زيوت طبيعية لعلاج الكدمات والندبات عند الأطفال

صورة لطفلة مصابة
زيوت طبيعية لعلاج الكدمات والندبات عند الأطفال
صورة لمجموعة من الزيوت الطبيعية
لماذا تستخدم الزيوت الأساسية لعلاج الكدمات والندبات؟
صورة لطفل مصاب
زيت شجرة الشاي
صورة لزيت الليمون
زيت الليمون
صورة لزيت اللبان
زيت اللبان
صورة لطفلة مصابة
صورة لمجموعة من الزيوت الطبيعية
صورة لطفل مصاب
صورة لزيت الليمون
صورة لزيت اللبان
5 صور

تكون الكدمة عندما يتعرض جزء من الجسم لضربة أو صدمة عميقة بجسم ثقيل يغير لون الجلد. في هذا الوقت، تتمزق الأوعية الدموية الموجودة ويتجمع الدم تحت سطح الجلد، والذي يظهر على شكل بقعة سوداء تميل إلى اللون الأزرق. قد تتلاشى الندوب في بعض الأحيان وقد تبقى إلى الأبد. وقد تلتئم الأنسجة الليفية التي تتواجد في بشرة طفلك من تلقاء نفسها مما يؤدي إلى تكوين الندبات. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد على شفاء الندبات والكدمات للطفل بشكل أسرع.

لماذا تستخدم الزيوت الأساسية لعلاج الكدمات والندبات؟

تتكون الزيوت الأساسية من مستخلصات الزهور والفواكه والجذور أو لحاء الأشجار.

تتكون الزيوت الأساسية من مستخلصات الزهور والفواكه والجذور أو لحاء الأشجار. فقد تساعد قطرة واحدة فقط على الكدمة أو الندبة في تسريع عملية الشفاء إضافة إلى فائدتها للجسم والبشرة.

أنواع البقع في جسم الطفل الرضيع

1. زيت اللافندر

تعد الخصائص المهدئة لزيت اللافندر حلاً مثالياً لعلاج الكدمات والحروق والجروح. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والعديد من المشكلات الصحية الأخرى ويمكن و ضع زيت اللافندر بسهولة على الكدمات والتدليك لبضع دقائق ثم تركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل والشطف جيداً بالماء الفاتر.

2. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي الأساسي مطهر معروف جيداً يعالج الحروق

زيت شجرة الشاي الأساسي مطهر معروف جيداً يعالج الحروق والجروح مع حمايتها أيضاً من العدوى الفطرية والبكتيرية. وهو آمن تماماً للاستخدام على الأطفال، كما يمكن أن يحسن أيضاً نسيج بشرة طفلك.

كما أنه يعالج بعض الأمراض الجلدية التي تشمل الإكزيما وجفاف الجلد والصدفية، بالإضافة إلى التئام الجروح والكدمات. اخلطي القليل منه مع زيت اللوز قبل وضعه على كدمات طفلك وكرري ذلك حوالي 2 إلى 3 مرات يومياً.

3. زيت إكليل الجبل

قد يكون إكليل الجبل له تأثير شافٍ على الكدمات والجروح لأن الخصائص المضادة للبكتيريا والشفاء لهذا الزيت تجعله مثالياً لشفاء الكدمات. كما أنه مضاد للفطريات وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على التئام الجروح بشكل سريع وكامل. كونه مضاداً للالتهابات، ويساعد على حب الشباب والتهابات الجلد والأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى التي تنتهي بالتندب.

امزجي زيت إكليل الجبل العطري مع زيت جوز الهند ودلكي كدمات طفلك حتى تتلاشى.

طرق علاج أكزيما الأطفال

4. زيت الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات تساعد على التئام الكدمات بسرعة. يمكن لزيت الليمون الأساسي أيضاً أن يتلاشى الندوب، بينما يساعد محتواه الغني من فيتامين سي على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على البشرة مشدودة وناعمة. كما أنه قابض طبيعي، يشد البشرة ويمنحها بعض التوهج، كما أنه يحسن أيضاً مرونة الجلد .

يمكن أن يجعل زيت الليمون بشرة طفلك حساسة للضوء، لذا تأكدي من أن طفلك لا يتعرض للشمس مباشرة بعد وضع زيت الليمون.

5. زيت القرنفل

كونه مطهراً فإن زيت القرنفل الأساسي يقتل البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن وهو مضاد للميكروبات وللفطريات ويساعد على التئام الجروح والكدمات.

ضعي الزيت مباشرة على جروح طفلك ويمكنك تخفيفه ولكن لا تطبقي هذا الزيت على بشرة الطفل إذا كان يعاني من بشرة حساسة.

6. زيت اللبان

يساعد زيت اللبان في تخفيف الآلام ويحسن لون البشرة

لا يمكن لهذا الزيت متعدد الاستخدامات أن يشفي الجروح والكدمات فحسب، بل يساعد أيضاً في تخفيف الآلام ويحسن لون البشرة ولمساعدة كدمات طفلك على الشفاء بسرعة، اجمعي قطرتين من زيت اللبان العطري مع نصف ملعقة صغيرة من أي زيت عطرى آخر وافركي هذا السائل بقطعة قطن مباشرة على الكدمة ثلاث مرات في اليوم وراقبيها وهي تتلاشى.

7. جل الصبار

تساعد الخصائص العلاجية للصبار على تسريع عملية شفاء الأوعية الدموية التي تقع تحت الجلد. يساعد على التخلص من الكدمات بشكل أسرع. عند وضع الجل على جلد الطفل، فإن الرطوبة الموجودة في الجل تجدد بشرة الطفل ليعود لطبيعته مرة أخرى.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك