ما هي الزاوية الميتة في السيارة (النقطة العمياء)

الزاوية الميتة في السيارة
الزاوية الميتة في السيارة
استخدم التكنولوجيا
استخدم التكنولوجيا
الزاوية الميتة في السيارة
استخدم التكنولوجيا
2 صور

الزاوية الميتة في السيارة وهي ظاهرة فيزيائية، يختبرها السائق كل يوم، وهي المنطقة المحيطة بالسيارة، التي لا يمكن للسائق رؤيتها باستخدام المرايا الجانبية والخلفية، ويمكن أن تكون هذه الزاوية كبيرة لدرجة أنها قد تُخفي سيارةً أو دراجة نارية بأكملها، ومن أجل السلامة، والقيادة الآمنة على الطريق، يجب على كلِّ سائق أن يتعلم عن الزوايا الميتة، وأن يفهم كلَّ ما يتعلق بها؛ ابتداءً من تحديد سببها، إلى كيفية تفاديها والتخلُّص منها.. وفقاً لموقع ( cars24):
من أجل الحفاظ على سلامتك وسلامة ركاب سيارتك على الطريق، من الضروري أن تفهم ما هي الرياضة العمياء، وكيف تؤدي إلى وقوع العديد من الحوادث كل عام.. من أبسط قواعد القيادة، أنه لا ينبغي عليك الخروج من مسارك ما لم تكن هناك مساحة كافية للقيام بذلك بأمان.. من الواضح أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك، هي استخدام مرايا الرؤية الخلفية؛ داخلياً وخارجياً؛ حيث تظهر المركبات التي تسير خلفك، وتلك التي تمر من جانبك في هذه المرايا.. ومع ذلك، هناك مساحة صغيرة لا تغطيها أيٌّ من هذه المرايا، والتي تُعرف بالنقطة العمياء.. كما هو واضح؛ فإن النقطة العمياء هي ببساطة، منطقة لا يمكن للعين المجردة ولا مرايا سيارتك أن تغطيها.

الزوايا الميتة ومخاطرها

-السبب الرئيسي المسؤول عن الزوايا الميتة: تعَدُّ أجزاء ومكوِّنات كل السيارات، هي السبب الأول والأساسي للزوايا الميتة؛ حيث إن بعض أجزاء السيارة قد تحجب بعضاً من المناطق المحيطة بالسيارة وتمنع رؤيتها، وتعَدُّ أعمدة السيارة (المسؤولة عن تثبيت ودعامة سقف السيارة)، هي المسؤول الأساسي عن تكوين معظم الزوايا الميتة في السيارة.

-مدى خطورة الزاوية الميتة في السيارة: الزوايا الميتة في السيارات، من أشد المسائل خطورةً؛ إذ إنّ آلاف الحوادث التي تقع سنوياً، والتي يفقد الكثير من الناس فيها حياتَهم، ناشئة وناتجة عن الزاوية الميتة في السيارات.. ما هو الحل للتعامل من الزوايا الميتة؟ فيما يأتي مجموعة من الحلول- للتعامل مع الزوايا الميتة: استعمال مرايا حجمها أكبر، استعمال المرايا المخصصة للزوايا الميتة، الالتفات اللحظي والسريع بالرأس نحو المنطقة المخفية بالزاوية الميتة؛ لرؤيتها بوضوح، تفقُّد المرايا باستمرار، مرةً كل 8 إلى 10 ثوان.

كيف تتجنب البقع العمياء

في حين أن البقع العمياء خطيرة بالتأكيد، لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتجنبها؛ حتى ولو لم تتمكن من القضاء عليها.. فيما يلي بعض الخطوات لمنع النقاط العمياء والحوادث التي قد تحدث بسبب هذه الظاهرة:

- اضبط مراياك

تأكد من ضبط المرايا بشكل صحيح لمنحك أفضل مجال رؤية ممكن عند بدء القيادة.

- تعرّف على النقطة العمياء الخاصة بك

بمجرد الانتهاء من ضبط المرايا الخاصة بك، حاول معرفة البقع التي لا تغطيها المرايا، بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون حريصاً منذ بداية القيادة حول المناطق التي لا تغطيها المرايا.

- انتظر الانسحاب

يمكنك تقليل مخاطر الحوادث بسبب النقاط العمياء، من خلال الانتظار قليلاً قبل إجراء مناورة لتغيير المسار.

- ألقِ نظرة على كتفك

يعَد قلب رأسك ومحاولة اكتشاف سيارة في المنطقة العمياء، أمراً محفوفاً بالمخاطر، ولكن يمكنك دائماً إلقاء نظرة سريعة على كتفك؛ لمحاولة تحديد أيّة مركبة قبل تغيير الاتجاه.. إذا كنت لا ترى سيارة في المرايا الخاصة بك؛ فسترى ذلك من خلال النافذة الجانبية، يكفي إلقاء نظرة سريعة.

- استخدم التكنولوجيا

استخدم التكنولوجيا

في هذه الأيام، تأتي العديد من السيارات المتطورة مزوَّدة بشاشات عمياء تساعدك على التحقق من وجود مركبات في المناطق غير المغطاة في ORVMs، من خلال اكتشافها من خلال مجموعة من الكاميرات.. يمكن للمرء الاعتماد على هذه الأنظمة بشكل كبير، ولكن من دون إبعاد العين عن الطريق.

- ضع في اعتبارك النقاط العمياء للسائقين الآخرين

كما قلنا، من الضروري أيضاً ضمان سلامتك، من خلال تجنب التواجد في النقاط العمياء للسائقين الآخرين، وهو أمرٌ لا مفر منه إلى حد كبير.. ومع ذلك، يمكنك بالتأكيد التخطيط للتجاوز عن طريق تجنب الاقتراب الشديد من السيارة، أو تجاوزها ببطء.. يجب أن يتم التجاوز بسرعة وحذر، كلما قل الوقت الذي تستغرقه، كان ذلك أفضل.. كن حذراً جداً حول المركبات الكبيرة مثل الشاحنات.

- كن على دراية بعجلتين

حتى ولو لم تكن سيارتك ذات الأربع عجلات كبيرة جداً؛ فلايزال من الممكن أن تحتوي على نقاط عمياء كبيرة، بما يكفي لإخفاء عجلة ذات عجلتين.. قد يكون هذا مميتاً لراكبي الدراجات النارية، وبالتالي، عليك أن تكون حذراً للغاية عند تغيير الممرات ذات العجلتين.

مع هذا، نأمل أن نكون قادرين على إخبارك بكيفية تجنب البقع العمياء وحوادث النقاط العمياء.