"التجارة": تقديم البلاغات عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو الرقم 1900 في السعودية

وزارة التجارة
وزارة التجارة

أفادت وزارة التجارة أن تقديم البلاغات التجارية يتم عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو الرقم الموحد 1900، وذلك بعد رصد الوزارة لأسلوب جديد للنصب والاحتيال من مواقع تزعم أنها مختصة في تقديم البلاغات.

طرق تقديم البلاغات التجارية

وأكدت الوزارة أنها لا تطلب من المستهلكين رقم الحساب أو البطاقة البنكية، أو كلمات المرور أو رموز التحقق التي تصل للأفراد عبر البنوك الخاصة بهم، وحذرت من تزويد أي طرف بهذه البيانات السرية، ولا تشترط الوزارة إطلاقاً عند تقديم بلاغ تجاري القيام بتحميل أي برامج أو تطبيقات خارجية.

وحذرت الوزارة المستهلكين من التعامل مع أي روابط مزيفة في محركات البحث تنقل المستهلك إلى صفحات وهمية تستغل هوية الوزارة.

وأوضحت أن القنوات المعتمدة لتقديم البلاغات التجارية فقط هي: الرقم الموحد 1900 وتطبيق "بلاغ تجاري" الذي يمكن تحميله من خلال: https://mc.gov.sa/C-app

مهام وزارة التجارة

1- المشاركة في وضع وتنفيذ السياسات التجارية، بما يحقق الفاعلية والكفاءة للقطاع، ويؤدي إلى تنويع القاعدة الإنتاجية ودعم المنافسة البناءة بين مؤسساته، وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

2 -اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح التجارية، ومراجعة الأنظمة واللوائح المعمول بها، والإشراف على تطبيق مختلف الأنظمة التجارية.

3 - تنظيم وسائل تنمية التجارة الداخلية، والإشراف على الأسواق الداخلية وحمايتها من الاستغلال والاحتكار وضبط الأسعار، ومراجعة طرق ممارسة العمل التجاري وتطوير الأساليب والإجراءات وفق مقتضيات المصلحة العامة.

4 -إصدار التراخيص اللازمة لإنشاء الغرف التجارية وفروعها، ومتابعة أنشطة الغرف المختلفة وميزانياتها والإشراف على انتخابات مجالس إداراتها، والموافقة على تنظيمها للمعارض والأسواق ومشاركتها في المؤتمرات التي تتصل بنشاطها، وتنظيم واستقبال الوفود التجارية والصناعية وإقامة مراكز التدريب، وكل ما من شأنه الإسهام في تقدم ونمو التجارة، وفق أحكام نظام الغرف التجارية.

5-ضمان وفرة السلع الأساسية والضرورية في الأسواق المحلية واستقرار الإمدادات بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، ومراقبة الأسواق على مستوى المملكة لمكافحة الممارسات الغير سليمة التي تؤثر على وفرة المعروض من السلع واعتدال أسعارها.

6 -دراسة طلبات تأسيس الشركات، وإنشاء فروع لها ــــ بما فيها فروع الشركات الأجنبية ــــ واستكمال إجراءات التأسيس والتعديل، وتنفيذ أحكام نظام الشركات

7 - قيد المؤسسات الفردية وفروعها، وإصدار شهادات التسجيل والتعديل والتجديد والشطب ومراقبتها، وضبط المخالفات وتنفيذ أحكام نظام السجل التجاري.

8 -دراسة طلبات وعقود الوكالات التجارية، واستكمال إجراءات التسجيل لمختلف أنواع الوكالات وما يطرأ عليها من تعديلات، وإصدار شهادات التسجيل اللازمة، ومراقبة أعمال الوكالات التجارية وضبط المخالفات، وتنفيذ أحكام النظام.

9 --متابعة تحقيق الامتثال بالمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لأنظمة الوزارة المعنية بحماية المستهلك، وضبط المخالفات بمختلف مدن المملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية وانفاذ عقوبات الاختصاص الصادرة بموجب الاحكام القضائية أو قرارات الفصل

10-تسجيل وتبويب وتصنيف ونشر المعلومات الخاصة بتجارة السلع والخدمات، وتوفيرها للجهات ذات العلاقة، وإصدار التقارير الخاصة بذلك، وإصدار النشرات والملصقات المتعلقة بوسائل التعامل التجاري وتوعية المستهلك، والتعريف بالمواصفات وتركيب المواد والسلع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر