أبرز ما أعلنته "جوجل" خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023

"جوجل" خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023
"جوجل" خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023 - الصورة من موقع unsplash

أعلنت "جوجل" خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023؛ التي انطلقت أمس في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن جديدها في الأجهزة، وأنظمة التشغيل، والخدمات والتطبيقات.

رائدة تقنيات الذكاء الاصطناعي

وركزت شركة جوجل في مؤتمرها "I/O 2023" هذا العام في الذكاء الاصطناعي التوليدي بشدة، واصفة نفسها بأنها على مدار العقد الماضي رائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ قدمت كثيراً من المنتجات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التي يستخدمها مليارات الأشخاص يومياً.

ووفقاً لـ"البوابة العربية للأخبار التقنية"، فينا يلي أهم ما أعلنت عنه "جوجل" خلال مؤتمر I/O 2023:

إتاحة روبوت الدردشة Bard للجميع

أعلنت "جوجل" أمس عن إتاحة روبوت الدردشة "بارد/ Bard" الذي يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي للاستخدام العام في 180 دولة، لافتة إلى إمكانية التفاعل مع "بارد" بلغتين جديدتين بجانب الإنجليزية، وهما: الكورية واليابانية، وتطمح أن تصل قائمة اللغات المدعومة إلى 40 لغة أخرى، خلال الفترة المقبلة، بما يشمل اللغة العربية.

المساعد الذكي Duet AI في تطبيقات Workspace

كشفت "جوجل" في مؤتمر "I/O 2023" أيضاً عن إضافة المساعد "Duet AI" الذي يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي في جميع حزمة تطبيقاتها المكتبية "Workspace"، والذي يساعد المستخدمين في الكتابة، والتنظيم، وإنتاج الصور، وتسريع سير العمل.
ويعتبر المساعد "Duet AI" هو رد جوجل خدمة المساعد الشخصي "Copilot" الذي يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي الذي قدمته مايكروسوفت في حزمة تطبيقات "مايكروسوفت 365".

ميزات جديدة في الصور والخرائط وجيميل

أعلنت "جوجل" أمس أيضاً عن مجموعة من الميزات الذكية الجديدة في خدماتها للخرائط والصور والبريد الإلكتروني "جيميل" لتقديم تجربة أفضل للمستخدمين.
وقدمت جوجل في خدمة الصور ميزة جديدة تُسمى "Magic Editor" تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي، وتتيح إجراء بعض التعديلات المعقدة دون الحاجة إلى مهارات التحرير الاحترافية، إذ يمكن إجراء تعديلات على أجزاء معينة من الصورة؛ مثل: السماء أو الخلفية، كما تتيح إنشاء محتوى جديد لملء الفجوات التي ظهرت بعد التعديل.
بينما قدمت في "جيميل ميزة" تُسمى "Help Me Write" التي تتيح للمستخدم توليد نصوص البريد الإلكتروني بمجرد إدخال بضع كلمات حول البريد الإلكتروني الذي يرغب في كتابته، أو الرسالة التي يريد إرسالها رداً على شخص ما، وبمجرد أن تكتب الميزة لك ما تريد يمكنك تعديل النص ليناسب احتياجاتك بشكل أفضل.
بالإضافة إلى ذلك؛ أعلنت "جوجل" عن ميزة جديدة في خدمة الخرائط تُسمى "Immersive Mode for Routes"، تسمح للمستخدم بالاطلاع على شكل تفاعلي حي ثلاثي الأبعاد لمسار رحلته، فيمكنه أن يتنقل بطول المسار ويراه بشكل واضح وكأنه يطلع عليه من زاوية جوية.
تستخدم هذه الميزة الرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي لدمج المليارات من صور التجوّل الافتراضي والصور الجوية معًا لإنشاء نموذج رقمي ثري للعالم.

هاتف Pixel 7A منخفض التكلفة

كشفت شركة جوجل أمس أيضاً عن هاتف "Pixel 7a" الذي يضم شاشة قياسها 6.1 بوصات، ويعمل بمعالج "Tensor G2" وهو المعالج نفسه الذي تعمل به الطرز الرائدة من هواتف جوجل وهي: Pixel 7 و Pixel 7 Pro، بالإضافة إلى الهاتف الأحدث والأغلى Pixel Fold القابل للطي.
يضم الهاتف كاميرا خلفية ثنائية العدسات؛ الأساسية بدقة 64 ميجابكسل، والثانية عدسة واسعة الزاوية دقتها 13 ميجابكسل، بينما يضم كاميرا أمامية أحادية العدسة بدقة 13 ميجابكسل.

هاتف Pixel Fold القابل للطي

أعلنت "جوجل" أمس عن هاتف "Pixel Fold" القابل للطي وهو محاولتها الأولى في هذا السوق، وبذلك ستكون المنافس الأول لـ"سامسونج" في هذا السوق، كما أنها سبقت "آبل" في هذا السوق.
يحتوي الهاتف الجديد على شاشة خارجية قياسها 5.8 بوصات، وشاشة داخلية أكبر قياسها 7.2 بوصات وكلاهما من نوع OLED.
كما يضم الهاتف كاميرا خلفية ثلاثية العدسات؛ الأساسية بدقة 48 ميجابكسل تدعم ميزة OIS، والثانية بدقة 10.8 ميجابكسل، والثالثة بدقة 10.8 ميجابكسل. بينما يضم كاميرتين للتصوير الذاتي بدقة 8.3 ميجابكسل لكل منهما، الأولى موجودة في الشاشة الخارجية للجهاز، بينما الثانية موجودة في الشاشة الداخلية الكبرى.
يعمل بمعالج "Tensor G2" من "جوجل"؛ مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 12 جيجابايت، وخيارين لذاكرة التخزين الداخلية بسعة 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت.
تابعي المزيد: "جوجل" تدمج الذكاء الاصطناعي في عمليات البحث

الجهاز اللوحي Pixel Tablet

تم الإعلان عن الجهاز اللوحي "Pixel Tablet" الذي يأتي بتصميم أنيق من الألومنيوم المطلي بطبقة من النانو سيراميك الفريدة لحمايته، ما يجعله خياراً مناسبا للترفيه والألعاب.
ويضم الجهاز شاشة مقاسها 11 بوصة، دقتها 2560 × 1600 بكسلًا، ويتوفر بثلاثة ألوان، هي: الأبيض، والأخضر الداكن، والوردي الفاتح.
ويعمل الجهاز بمعالج "Tensor G2" مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 جيجابايت، وخيارين لذاكرة التخزين الداخلية بسعة 128 أو 256 جيجابايت.
يأتي الجهاز مع ملحق "Charging Speaker Dock" الذي يضم مكبر صوت ويتيح لك شحن الجهاز، وعند تثبيت جهاز Pixel اللوحي على هذا الملحق يصبح مثل: Nest Hub Max، وهي شاشة ذكية أصدرتها جوجل في عام 2019.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر