صورة أطفال
طرق لتعليم طفلك عدة لغات مختلفة 
صورة لطريقة تعليم الأطفال اللغات
تأكدي ما إذا كان طفلك بحاجة للغة معينة
صورة لأب يتحدث مع الطفل
ابدئي بتعليم طفلك اللغة من الولادة
صورة طفلة تتحدث إلى الجد والجدة
اطلبي من الأعمام والأجداد دعمك في مهمتك
صورة للحديث مع الجنين
يمكنك التحدث بلغتين مختلفتين أثناء الحمل
صورة أطفال
صورة لطريقة تعليم الأطفال اللغات
صورة لأب يتحدث مع الطفل
صورة طفلة تتحدث إلى الجد والجدة
صورة للحديث مع الجنين
5 صور

هل تدركين الوقت الذي عليك فيه التحدث مع طفلك بلغات مختلفة؟ هناك استراتيجيتان ناجحتان للغاية في تربية الأطفال ثنائي اللغة، مع بعض التعديلات تنطبق أيضاً على الأطفال الثلاثية والمتعددة اللغات، اتبعي هذه النصائح التي يضعها الخبراء والاختصاصيون لتعليم طفلك لغة أخرى.

1. استراتيجية اللغة الواحدة

يطلق عليها أيضاً أحد الوالدين لغة أو استراتيجية OPOL. على سبيل المثال، يتحدث الأب دائماً العربية مع الطفل والأم تتحدث دائماً بالروسية.

تعرّفي إلى المزيد: ما هي السن المناسبة لتعليم الأطفال اللغات؟

2 . لغة واحدة في المنزل

عندما يتحدث كل من الشركاء وأفراد الأسرة لغة واحدة في المنزل، فيما يفترض على الطفل تعلم أخرى خارج المنزل إذا كانت العائلة في بلد غريب.

خطوات لتعليم الطفل اللغات

1 - يمكنك التحدث بلغتين مختلفتين أثناء الحمل

يمكنك التحدث بلغتين مختلفتين أثناء الحمل


أكدت الدراسات أن الأطفال الذين سمعوا لغتين خلال الـ 9 أشهر من مكوثهم في الرحم أظهروا اهتماماً بكلتا اللغتين مقارنة مع أحاديي اللغة. يبدو أن الجنين يفكر ملياً بمستقبله عندما يخرج من بطن أمه.

2 – رددي كلمات أغاني اللغة

يمكنك البدء بهذا عندما يكون لديك طفل تحملينه بين ذراعيك، لكن بلغتك الأم. التي سمعها في رحمك، لأن الطفل يكون جاهزاً للتحدث بها.

3– ابدئي بتعليم طفلك اللغة من الولادة

ابدئي بتعليم طفلك اللغة من الولادة


في هذه الفترة تبدأ خلايا دماغ الطفل بالنمو، واستيعاب اللغة، لذلك قومي بالقراءة له مبكراً، وأنشئي لغة خاصة بينك وبينه سواء أنت أو زوجك، مبنية على عبارات مليئة بالتساؤلات، ورواية الأحداث اليومية الخاصة بك.

4 – خصصي يوماً في الأسبوع للغة معينة

يمكن للآباء اختيار تعليم لغة معينة ليوم واحد من الأسبوع، كأن تتبادلي مع زوجك الحديث بها على المائدة، أو أثناء الاستحمام أو مشاهدة الأخبار الخاصة بتلك اللغة على شاشة التلفزيون.

5 - اطلبي من الأعمام والأجداد دعمك في مهمتك

اطلبي من الأعمام والأجداد دعمك في مهمتك


إن تربية طفل ثنائي اللغة أو متعدد اللغات يحتاج لدعم من حولك، خصوصاً إذا كانت اللغة تخص أقلية في مكان يتحدثون به لغة أخرى، والأقارب إذا كان أقاربك يجيدون هذه اللغة، فيمكنك أن تطلبي منهم التحدث بها دائماً إلى طفلك.

6 – تحدثي بلغة صباحية وأخرى مسائية

يمكنك التحدث بلغتين إلى طفل، لغة في الصباح ولغة أخرى في المساء، أو بدلي بهما يوماً بيوم على مدار أيام الأسبوع، جربي ما هو الأفضل لطفلك، وحسب رأي العديد من الآباء والأمهات أن الفاصل الزمني لمدة أسبوعين يعمل بشكل أفضل مع الطفل، لأن كلاً من الطفل والآباء لديهم وقت كاف للتكيف مع عبارات وقواعد اللغة.

7 – تأكدي ما إذا كان طفلك بحاجة للغة معينة

صورة لطريقة تعليم الأطفال اللغات
تأكدي ما إذا كان طفلك بحاجة للغة معينة


اسألي نفسك ما إذا كان طفلك يحتاج إلى معرفة لغة للتواصل مع من حوله؟ ولا تضغطي عليه بتعلم لغة لن يستخدمها ولا حتى في دراسته، إلا إذا كنت متأكدة من أنه سيكمل دراسته فيها.

8 – تأكدي من أن طفلك يتلقى قدراً كافياً من التعرض للغة

لا يوجد رقم مثبت علمياً، عن الوقت الذي يحتاجه طفلك لتعلم لغة أخرى، فكل طفل يختلف عن الآخر في الآخِر في قدراته التي يمتلكها، فإذا كنت امرأة عاملة، فكري في تعيين مربية تتحدث اللغة التي ترغبين أن يتعلمها طفلك. كما أن إرسال الطفل إلى مدرسة تخصص برنامجها لهذه اللغة سيكون مفيداً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.