اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تساعدين أطفالك على الاهتمام بتعلم اللغة العربية؟

صورة لجزء من فلم كارتون
مشاهدة أفلام الكارتون
صورة لأب وأم يعلمون أطفالهم من خلال اللعب
التعلم باللعب
صورة لأم تقرأ لابنتها
القراءة المنتظمة
صورة لجزء من فلم كارتون
صورة لأب وأم يعلمون أطفالهم من خلال اللعب
صورة لأم تقرأ لابنتها
3 صور

هناك ملايين الأشياء التي تجذب انتباه طفلك كل يوم. بين الواجبات المدرسية، والهوايات، والنوادي الاجتماعية، والأصدقاء، وألعاب الفيديو، فكيف يمكنك أن تحافظي على اهتمام أطفالك بإتقان وتعلم مهارات اللغة العربية؟

في اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربيةالموافق 18 من ديسمبر، والذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها في ديسمبر لعام 1973، والذي بموجبه يتم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة بعد الاقتراح الذي قدمته المملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

إليك وفقا لسيدتي وطفلك ما يمكنك القيام به؛ لتشجيع أطفالك على التركيز على تعلم اللغة العربية والتنافس عندما يكون هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي تتنافس على جذب انتباهه.

1-استخدام الألعاب والوسائط المتعددة

أثبتت الألعاب والأغاني ومقاطع الفيديو/ الأفلام، أنها أداة فعالة للغاية؛ لمساعدة الأطفال على تعلم لغة جديدة والاستمرار في التفاعل مع دروسهم.

هناك العديد من الموارد التي يمكن استخدامها للترفيه والتثقيف في الوقت نفسه، فيمكن استخدام القصص والألعاب؛ لمساعدتهم على المشاركة في دروسهم وإتقان اللغة حقاً.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الطفل المصاب بالاكتئاب

2-جعل التعلم أكثر متعة

يمكن جعل التعلم أكثر متعة وليس عملاً روتينياً

يمكنك جعل التعلم أكثر متعة وليس عملاً روتينياً، ويمكن أن تشمل الأهداف الممتعة:

تعلم كل المفردات عن رياضتهم أو لعبتهم المفضلة.

مشاهدة فيديو كل يوم يعلم الطفل كلمات وعبارات عربية جديدة.

إذا كنت ترغب في إبقاء الأطفال مهتمين بدروسهم في اللغة العربية، فمن المهم مكافأة إنجازاتهم بدلاً من معاقبة عدم اهتمامهم.

بعبارة أخرى، كلما تم حرمانهم من "الترفيه أو اللعب" حتى ينهوا مهامهم في تعلم اللغة العربية؛ أصبحت دروس اللغة تتم على أنها عبء أو عمل روتيني.

3- طرق عملية وليس مجرد نظريات

يجب شرح قواعد النحو لطفلك من خلال طرق عملية وليس مجرد نظريات، ويجب تجريدها من المصطلحات والتعريفات والقواعد التي لم تعد مستخدمة في كثير من الأحيان.

يجب أيضاً تدريب الطفل على التحدث والنطق الصحيح للغة العربية، يمكن تحقيق ذلك من خلال عنصرين مهمين: كيفية استخدام الفم والحلق للنطق الصحيح للغة العربية.

تعرّفي إلى المزيد: عبارات تضر الطفل في أثناء التعامل معه

4-اشتري لهم قصصاً وروايات قصيرة

يجب شراء الكتب والقصص المناسبة لعمر طفلكِ

اهتمي بالقراءة مع طفلك بشكل يومي والقيام بشراء الكتب والقصص المناسبة لعمر طفلكِ باللغة العربية، ويجب أن يكون ذلك روتيناً يومياً قبل النوم إلى أن يستطيع الطفل القراءة بمفرده.

ويمكنك أيضاً شراء مفكرة صغيرة ليقوم الطفل بتدوين أحداث يومه باللغة العربية؛ ليتعودوا على التعبير عن أفكارهم وشاركيهم أيضاً قراءة يومياتهم ومراجعتها وتصحيحها.

5- أفلام الكارتون باللغة العربية الفصحى

مشاهدة أفلام الكارتون المناسبة لعمر الطفل

شجعي طفلك على مشاهدة أفلام الكارتون المدبلجة باللغة العربية الفصحى؛ لمساعدتهم على الاستماع بلغة عربية سليمة، ونطقها بشكل سليم، يجب الاهتمام باختيار نوعية أفلام الكرتون المناسبة لأعمار أطفالك، ولتقاليد مجتمعه وعدم احتواء الأفلام على أي مشاهد غير مناسبة للطفل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك