عبدالكريم عبد القادر.. الصوت الجريح 60 عاما من الطرب الأصيل (بروفايل)

عبد الكريم عبد القادر - الصورة من حسابه على تويتر
عبد الكريم عبد القادر - الصورة من حسابه على تويتر

الفن الأصيل لا يموت، وبالأمس توقف "الصوت الجريح" عبد الكريم عبد القادر عن الأنين بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز ال 82 عاما، ولكن سيبقى ابداعه صادحا في وجدان عشاق الطرب الأصيل وبخاصة في الخليج العربي، حيث ترك الفقيد عبر 60 عاما مئات الأغاني الخالدة التي ستظل راسخة في وجدان الجمهور الخليجي والعربي.

ولد الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر في مدينة الزبير في 13 يونيو 1941 وله 5 أبناء، وهم: خلود، إيمان، خالد، محمد، فيصل.

عبد الكريم عبد القادر موهبة فطرية بدأت ب "الموشحات الدينية"

لم يدرس الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر الموسيقى، ولكنه اكتشف موهبته الفطرية في الغناء، وعمل موظفا في وزارة الداخلية الكويتية في بداية حياته، ثم انتقل إلى إدارة الجمارك ومنها انتقل إلى قسم الموسيقى في وزارة الإعلام، وبدأ مشواره في عالم الطرب بتقديم الموشحات الدينية، وشكّلت أغنية "خليك معاي في الراي"، بداية نجاحاته وشهرته.

حيث تعاون في بداياته مع الملحن عبد الرحمن البعيجان، كما تعاون مع الملحن الدكتورعبد الرب إدريس في الكثير من مراحل حياته الفنية، واكتسب شعبية طاغية في الخليج العربي بعد التعاون مع الفنان السعودي طلال مداح.

وتعاون الفقيد مع أمهر الملحنين الكويتيين والخليجيين ومنهم عبدالرحمن البعيجان وأحمد باقر وعبدالرب إدريس وراشد الخضر وأنور عبدالله وسليمان الملا ومرزوق المرزوق وخالد الزايد وغنام الديكان وطلال مداح وغيرهم.

60 عاما من الغناء

وامتدت رحلة عطاء الفنان الراحل عبد الكريم عبد القادر لـ 60 عاماً اثرى خلالها الساحة الفنية ب بمئات الأغاني في 47 ألبوما غنائيا، والتي بدأها من أغنية "أجر الصوت" التي انتشرت عام 1988.

قصة لقب "الصوت الجريح"

يعتبر عبد الكريم عبد القادر من أهم فناني الكويت والخليج العربي في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، وفي عام 1988 اشتهر الفنان الراحل بلقب بالصوت الجريح بعد طرح أغنية “أجر الصوت” ولازمه اللقب حتى رحيله.

عبد الكريم عبد القادر وأشهر الأغاني الوطنية والرياضية

تميز عبد الكريم عبد القادر في أعماله الوطنية التي كانت من أفضل الأغنيات في التعبير عن الانتماء والارتباط بأرض الكويت وعشقها فغنى لها (حبي وتقديري لها) و(أم الثلاث أسوار) و(محمل الخير) و(وطن النهار).

وقدم عبد الكريم عبد القادر أغنيات رياضية تردد في المدرجات أثناء تشجيع المنتخبات الوطنية ومنها أغنية (باسم الله) التي أثارت حماسة متابعي منتخب الكويت الوطني لكرة القدم (الأزرق) في عصره الذهبي.

أبرز أغنيات عبد الكريم عبد القادر

ومن أبرز أغاني المطرب الكويتي الراحل ما يلي: سرى الليل ياقمرنا، تكون ظالم، أجر الصوت، ومن أبرز ألبوماته “الزوار”، و”متأخر”، و”الله معي”، و”صوت الجرحى”.

عبد الكريم عبد القادر حصد أشهر الجوائز والتكريمات العربية

وحاز على العديد من الجوائز العربية من بينها: جائزة الأسطوانة البرونزية في مهرجان القاهرة الغنائي عن أغنية "جمر الوداع"، وجائزة أفضل أغنية في مهرجان القاهرة عن أغنية "شخبارك"، كما تم تكريمه في مهرجان القرين الثقافي الـ24 ومهرجان (شتاء طنطورة) في المملكة العربية السعودية عام 2019 ومهرجان الكويت للموسيقى عام 2015.

انقطع عبد الكريم عبد القادر عن الحفلات الغنائية قبل حوالي سبع سنوات، واقتصر في إنتاجه على الأغنيات القصيرة التي تنتج عبر وزارة الإعلام في الكويت؛ حيث إن أحدث ألبوماته هو ألبوم “أنسى الحنين” الذي أطلقه عام 2022م.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»