مركز فلكي كويتي يحدد موعد وقفة عرفة

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

كشف مركز العجيري العلمي بدولة الكويت، عن توقعاته بشأن غرة شهر ذي القعدة لعام 1444 هجرية، وموعد وقفة عرفة "عرفات".

الحسابات الفلكية

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فقد أوضح مركز العجيري العلمي أن هلال شهر ذي القعدة سيولد مساء يوم الجمعة 19 مايو الجاري "الساعة 06:64" بالتوقيت المحلي، وسيمكث مساء السبت 20 مايو الجاري "61 دقيقة"، ويمكن مشاهدته.
وأضاف مركز العجيري أنه بناء على الحسابات الفلكية سيكون شهر ذي القعدة 29 يوماً، فيما ستكون غرة شهر ذي الحجة يوم الاثنين الموافق 19 يونيو المقبل، حيث يولد هلال ذو الحجة صباح يوم الأحد "الساعة 07:38"، وسيمكث الهلال مساء اليوم ذاته لمدة "32" دقيقة.
وأشار مركز العجيري العلمي، إلى أن وقفة عرفة "عرفات" لعام 1444 هجرية ستكون فلكياً يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو المقبل ويكون عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي.
تابعي المزيد: لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟

مركز العجيري العلمي

ينسب مركز العجيري العلمي المتخصص في مجال علوم الفلك والفضاء، إلى مؤسسه الفلكي الكويتي الراحل الدكتور صالح العجيري.
ويعمل المركز على تطوير علم الفلك والحفاظ على استمرار مسيرته، من خلال مهامه كعمل الحسابات الفلكية وحساب المواقيت والأهلة وإصدار ونشر التقاويم وتقديم الاستشارات العلمية.
ويهدف المركز للحفاظ على مسيرة الراحل صالح العجيري والتقويم الذي وضع أسسه، وتوفير أدق وأحدث المعلومات الفلكية المفيدة للمجتمع الكويتي، والمحافظة على إرث علم الفلك في الكويت وتاريخه ومواكبة هذا العلم وتطوره ووصل تجارب وخبرات الماضي بالحاضر والمستقبل بتسخير التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، إضافة إلى نشر أبحاث ومؤلفات صالح العجيري، التي أصبحت مرجعاً علمياً للباحثين والفلكيين، خصوصاً بعد اعتماد تقويمه للتاريخين الهجري والميلادي ومواقيت الصلاة في جميع المعاملات الحكومية بالكويت والقطاع الخاص.

من هو صالح العجيري؟

صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري، هو عالم فلك ورياضيات كويتي. قدم الكثير لعلم الفلك بتقديمه هذا العلم للعرب والمسلمين المتخصصين منهم والباحثين أو الهواة وله كثير من الإضافات العلمية في الفلك وعلومه من خلال أبحاثه العلمية والعديد من الكتب والمؤلفات والندوات والمحاضرات والبرامج التي قدمها في المراكز العلمية المتخصصة والأندية والمشاركات بفعاليات مختلفة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.
وله كثير من المؤلفات التي تتناول موضوعات الفلك ومن إنجازاته تقويم العجيري المُسمى على اسمه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر