فلكيا.. وقفة يوم عرفة 27 يونيو 2023

فلكياً.. وقفة يوم عرفة 27 يونيو 2023 
جبل عرفات - الصورة من unsplash

تزامناً مع اقتراب موسم الحج وعيد الأضحى المبارك للعام الجاري 144هـ - 2023م، ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن وقفة عرفة لهذا العام ستكون يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو.

موعد يوم عرفة 2023

ويفصل عيد الأضحى عن عيد الفطر المبارك أكثر من شهرين قليلاً، ما جعل مواضيع البحث عن موعد عيد الأضحى 2023 وعدد الأيام المتبقية على يوم عرفة تتصدر محركات البحث من قبل الكثيرين.

موعد ميلاد شهر ذي الحجة

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن هلال ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444هـ الموافق 18 من شهر يونيو 2023م.

وسيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 7 و44 دقيقة، وعليه فستكون غرة شهر ذي الحجة 1444هـ فلكيًا يوم الاثنين 19 يونيو 2023م.

موعد عيد الأضحى 2023

ووفقاً لهذه الحسابات الفلكية، فإن وقفة عرفة للعام الجاري ستكون فلكيًا يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

نظام التقويم الهجري

جدير بالذكر، أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وقد أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

يوم عرفة

يحرص المسلمون في يوم عرفة، التاسع من شهر ذي الحجة، على الإكثار من الطاعات والذكر والدعاء والصيام لما لهذا اليوم من فضل كبير.

ويعد يوم عرفة، خير يوم طلعت عليه الشمس، والوقوف على صعيده الطاهر هو ركن الحج الأعظم، ومن فاته الوقوف بعرفة فاته الحج، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة"، ويوم عرفة يكثر فيه العتق من النار، حيث قال الرسول "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة"، ويباهي الله عز وجل بأهل عرفة ملائكته الكرام محبة ورضا بما يصنعون، حيث قال الرسول: "إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثًا غبرًا"، كما أن الدعاء في هذا اليوم خير الدعاء وأعظمه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر