أقدم 10 متاحف في العالم في اليوم العالمي للمتاحف

اليوم العالمي للمتاحف
يقف الزوار في طابور لزيارة متحف اللوفر في باريس في 17 أغسطس 2022. Photo by Stefano RELLANDINI / AFP
اليوم العالمي للمتاحف
اليوم العالمي للمتاحف - الصورة من الحساب الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف عبر الفيس بوك facebook.com
اليوم العالمي للمتاحف
متحف هندي (المصدر: pexels)
اليوم العالمي للمتاحف
رجل يزور متحف الفاتيكان في يوم إعادة افتتاحه ، في 1 فبراير 2021 فحيث تخفف الدولة إغلاقها بهدف الحد من انتشار عدوى COVID-19 AFP / Andreas SOLARO
اليوم العالمي للمتاحف
اليوم العالمي للمتاحف
اليوم العالمي للمتاحف
اليوم العالمي للمتاحف
4 صور

في كل عام منذ عام 1977، في الثامن عشر من مايو، ينظم المجلس الدولي للمتاحف ICOM يوم المتاحف العالمي (IMD)، والذي يمثل لحظة فريدة لمجتمع المتاحف الدولي، هذا الكيان المكاني الثقافى الهام، والذي يحمل بين جنباته أبدع ما أنتجته القريحة البشرية وتوصلت إليه من علوم ومعارف وفنون بطول الزمان وعرضه.

• تظاهرة متحفية ممتدة منذ 46 عام


بحسب الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف ICOM، imd.icom.museum، فالاحتفالية تهدف لزيادة الوعي بحقيقة أن "المتاحف وسيلة مهمة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم المتبادل والتعاون والسلام بين الشعوب". خلال يوم المتاحف العالمي يتم تنظيم العديد من الفعاليات والأحداث والأنشطة المتحفية المثيرة، والتي تستمر لأسبوع كامل، وقد تم الاحتفال بـ IMD لأول مرة منذ 46 عامًا. في جميع أنحاء العالم، وما زالت تشارك المزيد والمزيد من المتاحف في يوم المتاحف العالمي. ففي العام الماضي ، شارك أكثر من 37000 متحف في الحدث في حوالي 158 دولة ومنطقة.

• اليوم العالمي للمتاحف 2023 "المتاحف والاستدامة والرفاهية"


تعد المتاحف من العناصر المساهمة الرئيسيية في الرفاهية والتنمية المستدامة لمجتمعاتنا. كمؤسسات موثوقة وخيوط مهمة في نسيجنا الاجتماعي المشترك ، فهي في وضع فريد لخلق تأثير متتالي لتعزيز التغيير الإيجابي. هناك العديد من الطرق التي يمكن للمتاحف من خلالها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة: من دعم العمل المناخي وتعزيز الشمولية ، إلى معالجة العزلة الاجتماعية وتحسين الصحة العقلية، وقد وقع الاختيار هذا العام على أن تكون الاحتفالية تحت عنوان "المتاحف والاستدامة والرفاهية"، وحيث تلعب جميع المتاحف دورًا في تشكيل وخلق مستقبل مستدام ، ويمكنهم القيام بذلك من خلال البرامج التعليمية والمعارض والتواصل مع المجتمع والبحث.

• اليوم الدولي للمتاحف يدعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، فيوم المتاحف العالمي (IMD) يدعم مجموعة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. في عام 2023 ومنها:

- الهدف 3 الصحة العالمية والرفاهية:

ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الأعمار ، لا سيما فيما يتعلق بالصحة العقلية والعزلة الاجتماعية.

- الهدف 13 العمل المناخي:

اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره ، واعتماد ممارسات منخفضة الكربون في الشمال العالمي واستراتيجيات التخفيف في جنوب الكرة الأرضية.

- الهدف 15 الحياة على الأرض:

حماية واستعادة وتعزيز الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية ، وتضخيم أصوات قادة الشعوب الأصلية وزيادة الوعي بشأن فقدان التنوع البيولوجي. ومن ثم تعمل الأمم المتحدة على تشجيع جميع أعضاء المجتمع المدني على الاجتماع معًا وتحقيق الإمكانات التحويلية الكاملة التي تمتلكها المتاحف من أجل التنمية المستدامة والرفاهية!

• رئيس المجلس الدولى للمتاحف تدعو لدمج الاستدامة في عملياتنا

وفي كلمتها في يوم المتاحف العالمي 2023 أكدت إيما ناردي Emma Nardi رئيس المجلس الدولى للمتاحف عبر موقعها الرسمي، imd.icom.museum، على أهمية التواصل مع الجمهور وتسليط الضوء على الدور الحيوي للمتاحف في خدمة المجتمع وتعزيز تطوره، كما دعت الجميع لاحتضان الاستدامة في تفاعلاتنا المتحفية عبر استكشاف طرقًا مبتكرة لدمج الاستدامة في عملياتنا ومعارضنا وبرامجنا المختلفة. لافتة أن اليوم العالمي للمتاحف 2023 ليس فقط فرصة للاحتفال بإنجازاتنا ولكن أيضًا لإعادة تكريس أنفسنا لمبادئ الاستدامة والرفاهية. وبالنهاية دعت الجميع للانضمام إلى مجتمع ICOM وشبكتها التي تضم أكثر من 50000 عضو للاحتفال باليوم العالمي للمتحف.

• أقدم 10 متاحف في العالم

وفي ظل الاحتفال بيوم المتاحف العالمي سيدتي تخبرك عن أقدم 10 متاحف في العالم من موقع .jagranjosh.com.

1. متحف الفاتيكان ، مدينة الفاتيكان

رجل يزور متحف الفاتيكان في يوم إعادة افتتاحه بعد تخفيف الاغلاق، في 1 فبراير 2021 في مدينة الفاتيكان AFP /Andreas SOLARO

متحف الفاتيكان هو ثاني أقدم متحف في العالم. أسسها البابا يوليوس الثاني عام 1506. كما يضم بعض الأعمال الفنية الشهيرة مثل The Last Judgment بواسطة مايكل أنجلو ، ومدرسة أثينا بواسطة رافائيل وأول عمل فني لمتحف Laocoön and His Sons.

2. متحف كابيتولين ، روما ، إيطاليا

متحف كابيتولين هو أقدم متحف في العالم. تأسس هذا المتحف عام 1471 تحت إشراف البابا سيكستوس الرابع. يقع في روما ، على مسافة قريبة من الكولوسيوم.

 

3. ذا رويال آرموريز ، لندن

يعد متحف أرمورييس الملكي في لندن أحد أقدم المتاحف في العالم ، بعد متاحف الكابيتولين والفاتيكان. تم افتتاحه للجمهور في عام 1660 وعرض جواهر التاج. 4. متحف اللوفر ، باريس

4. متحف اللوفر ، باريس

يصطف الزوار في طابور لزيارة متحف اللوفر في باريس في 17 أغسطس 2022. Photo by Stefano RELLANDINI / AFP

يعد اللوفر من أشهر المتاحف في العالم ، وقد تأسس في القرن الثالث عشر كقصر للملوك. ومع ذلك ، عندما اختار الملك لويس الرابع عشر الانتقال إلى قصر آخر ، تم تحويل القصر إلى متحف.

5. أشموليان ، أكسفورد

يعد Ashmolean in Oxford أحد أقدم المتاحف في أوروبا وكذلك في العالم. تم تأسيسها في عام 1683 وكانت بمثابة مصدر مهم للمصنوعات اليدوية والمنحوتات المتعلقة بالاكتشافات الأثرية.

6. متحف كونست ، بازل ، سويسرا

خزانة أميرباخ عبارة عن مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية التي تم العثور عليها في Kunstmuseum Basel ، وهو متحف تراثي تم إنشاؤه في عام 1661. وهو أول متحف جامعي في العالم ، تبعه لاحقًا The Ashmolean في أكسفورد

7. المتحف الهندي ، كولكاتا

المتحف الهندي في كولكاتا (المصدر: pexels)

تأسس المتحف الهندي في كولكاتا في عام 1814 من قبل جمعية البنغال الآسيوية في كولكاتا. إنه أحد أقدم المتاحف في العالم، يضم المتحف الأعمال الفنية والتحف والدروع والزخارف التي تعود إلى الإمبراطوريات السابقة.

8. متحف تشارلستون ، الولايات المتحدة

تأسس متحف تشارلستون في الولايات المتحدة عام 1773 وهو موطن للفنون الزخرفية وأحجار تشارلستون والتحف التاريخية الهامة. أهم ما يميز المتحف هو الهيكل العظمي لسمك قرش يبلغ طوله 40 قدمًا وكسلان يبلغ حجمه ضعف حجم الرجل.

9. متحف هيرميتاج ، سانت بطرسبرغ ، روسيا

تم بناء متحف هيرميتاج في عام 1764 وهو أحد أقدم المتاحف الروسية. تم افتتاحه للجمهور عام 1852. وهو أكبر متحف في العالم من حيث مساحة المعرض.

10. قصر بلفيدير ، فيينا

قصر بلفيدير هو أحد أقدم المتاحف في العالم. قبل تحويله إلى متحف في عام 1781 ، كان المقر الملكي لعائلة هابسبورغ. يحتوي على أعمال فنية من أصل نمساوي.