جمانا الراشد تدعم المرأة العربية في عرض فيلم "بنات ألفة" بمهرجان كان السينمائي

جمانا الراشد Jomana Alrashid ومحمد التركي Mohammed Al Turki في مهرجان كان السينمائي 2023 (مصدر الصورة: Gareth Cattermole/Getty Images)
جمانا الراشد Jomana Alrashid ومحمد التركي Mohammed Al Turki في مهرجان كان السينمائي 2023 (مصدر الصورة: Gareth Cattermole/Getty Images)

تتواجد حالياً الأستاذة جمانا الراشد، الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيسة مجلس أمناء مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بمهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك منذ يومه الأول، حيث تألقت على السجادة الحمراء لحضور فيلم Jeanne Du Barry، دعماً منها لصناعة الأفلام العالمية وإبراز المواهب السعودية بشكل خاص، حيث ساهم صندوق البحر الأحمر السينمائي في تمويل الفيلم.

 

 


وحرصاً منها على دعم السينما العربية في المحافل العالمية، وفي سياق دعمها المستمر للمرأة العربية، حضرت الأستاذة جمانا الراشد والأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي العرض الخاص لفيلم "بنات ألفة" في اليوم الرابع لمهرجان كان.

"بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية وبطولة الفنانة هند صبري، ينافس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي بدورته الـ76، وهو مدعوم أيضاً من صندوق البحر الأحمر السينمائي.

"بنات ألفة".. قصة واقعية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 


فيلم "بنات ألفة" مستمدة أحداثه من قصة حقيقية لسيدة تُدعى "ألفة" (التي تقوم بدورها الفنانة هند صبري) لديها أربع بنات ليسرد خلال أحداثه رؤية المخرجة والمؤلفة كوثر بن هنية حياة السيدة بشكل سينمائي بطريقة تجمع ما بين الوثائقي والدراما وكأنما فيلم وثائقي يتحدث عن الفيلم نفسه.

يشارك في بطولة الفيلم نور القروي، إشراق مطر كما يظهر خلال أحداث الفيلم الشخصية الواقعية؛ ألفة الحمروني، وابنتاها آية وتيسير الشيخاوي.

جمانا الراشد من أبرز حضور فعالية قصص النساء Women's Stories

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 


يُذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع فانيتي فير- أوروبا، قد نظم في وقتٍ سابق من الأسبوع الحالي فعالية قصص النساء Women's Stories في فندق du Cap-Eden-Roc احتفالاً بالأصوات النسائية البارزة وإنجازات المرأة في عالم السينما. وقد جمع الحفل نخبة بارزة من صنَّاع الأفلام والفنانات العرب والعالميات، كانت على رأسهم الأستاذة جمانا الراشد. من بين الفنانات العربيات الفنانة هند صبري، ريّا أبي راشد، ميلا الزهراني، فاطمة البنوي، تارا عماد ورزان جمال. أما من نجمات العالم فقد انضمت للحفل النجمة العالمية كايتي هولمز، عارضة الأزياء نعومي كامبل، عارضة الأزياء البرتغالية سارا سامبايو، عارضة الأزياء البرازيلية أليساندرا أمبروسيو، الممثلة الهندية فريدا بينتو.

فخورة بجهود فريق عمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي


وفي حوار خاص بـ"سيدتي" عبرت الأستاذة جمانا الراشد عن فخرها بجهود فريق عمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومشاركته في مهرجان كان، وأن هناك أكثر من جهة سعودية تشارك في الجناح السعودي في مهرجان كان مثل هيئة الأفلام وصندوق العلا ونيوم. وأشارت إلى إهتمامها بدعم وتمكين المواهب في المنطقة بشكل عام، مع البحث عن الفرص العالمية. ومن الممثلات اللاتي يشكِّلن مصدر إلهام لها، ذكرت الأستاذة جمانا الراشد الممثلة ميريل ستريب التي تتصدر قائمتها، فهي تتمتع بشخصية قوية وحائزة على الكثير من الجوائز، كما أنها ساعدت، ومكنت النساء في السينما وليس فقط النساء بل جيل مقبل من صناع السينما.

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان


التواجد السعودي في مهرجان كان السينمائي لا يقتصر على فيلم الإفتتاح، بل يتوسع ليشمل مشاركة ضخمة وحضوراً بارزاً لقائمة أفلام مدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام، ستُشارك ضمن مسابقات المهرجان الرسمية المُختلفة و هي "بنات ألفة" و"بانيل وأداما" و"وداعًا جوليا"، إضافة إلى "عصابات" و"كذبة بيضاء".

جمانا الراشد داعمة للمواهب السعودية وعالم المبدعين


تتبنى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام مسابقة كان ليونز للشباب ضمن مشاركتها في الحدث العالمي "مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع" للعام الثاني على التوالي. وحرصت الأستاذة جمانا الراشد على إطلاق اتفاقية الشراكة حيث ستكون SRMG أول جهة تشارك من المملكة العربية السعودية الى جانب الجهات المشاركة من الدول الأخرى في "تحدي ليونز للشباب" الذي يستضيفه المهرجان للمبدعين من حول العالم. ويضم التحدي أكثر من 450 مبدعاً وستتم دعوة الفائزين من كل دولة إلى "كان" للمشاركة في "تحدي ليونز العالمي للشباب" في شهر يونيو.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»