أوراق الكزبرة أثناء الحمل.. هل هي آمنة؟

صورة لأوراق الكزبرة
أوراق الكزبرة أثناء الحمل.. هل هي آمنة؟
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
التخلص من السموم بالجسم
صورة لامرأة
تعزيز صحة الجلد
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
محاربة الالتهابات
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
تعزيز صحة العظام وتقويتها
صورة لامرأة حامل
القدرة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
صورة لأوراق الكزبرة
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
صورة لامرأة
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
صورة لامرأة حامل
6 صور

تعد أوراق الكزبرة مثل العديد من الأعشاب والتوابل الأخرى، لها عدد من الفوائد الصحية التي تتعلق بشكل خاص بالنساء الحوامل، ووفقاً للعديد من الدراسات؛ يعد تناول أوراق الكزبرة أثناء الحمل آمناً طالما يتم تناولها الأوراق بالكميات المعتادة المستخدمة في الطعام دون إفراط، ويتم اتخاذ تدابير النظافة المناسبة عند تحضيرها.

تحتوي أوراق الكزبرة على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والحديد المنجنيز والكالسيوم والعديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين "ك" و"سي" و"أ". تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من حمض اللينوليك، وهو من الأحماض المفيدة لصحة الحامل، والتي تساعد على خفض الكوليسترول وتسيطر على مستويات السكر في الدم. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، أهم فوائد تناول المرأة الحامل لأوراق الكزبرة.

1. التخلص من السموم بالجسم

تساعد أوراق الكزبرة الجسم على التخلص من المعادن السامة التي تؤثر على الجنين

تساعد أوراق الكزبرة الجسم على التخلص من الزئبق والرصاص والكادميوم، وهي معادن ثقيلة سامة يمكنها عبور المشيمة وتتراكم في أنسجة الجنين، مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو ولادة طفل مصاب بعيب خلقي، وقد يكون لهذه المعادن أيضاً تأثير على نمو دماغ الجنين.

7 عيوب خلقية شائعة عند المولود

2. تقوية جهاز المناعة

تعتبر أوراق الكزبرة مصدراً ممتازاً للفيتامينات C، وE، و"أ"، والتي يمكن أن تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل تدريجياً، وبالإضافة إلى المساعدة على امتصاص الحديد أيضاً؛ فإن كلاً من بذور وأوراق الكزبرة لها خصائص مضادة للميكروبات وتحمي من الالتهابات، مثل تلك التي تصيب المسالك البولية والجهاز الهضمي.

3. تعزيز صحة العظام وتقويتها

أثناء الحمل يمكن أن تتأثر كثافة عظام الحامل

أثناء الحمل يمكن أن تتأثر كثافة عظام الحامل، مما قد يزيد من احتمالية إصابتها بهشاشة العظام في المستقبل. تعتبر أوراق الكزبرة مصدراً كبيراً للكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، وكلها معادن مفيدة لصحة العظام، كما أنها تحتوي على فيتامين K الذي يساعد على تقوية العظام وتخفيف الألم في المفاصل، والوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام.

4. السيطرة على مستويات السكر في الدم

يأتي اللون الأخضر الزاهي للكزبرة من مضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تساعد الإنزيمات في العمل. ونتيجة لذلك، فإنها تزيد من إفراز الأنسولين، والذي من شأنه أن يخفض مستويات السكر في الدم.

قد تشعر النساء المصابات بسكري الحمل أو ارتفاع نسبة السكر في الدم بتحسن إذا تناولن الكزبرة مع كل وجبة أو شربن الماء المنقوع بالكزبرة كل يوم.

5. محاربة الالتهابات

يمكن لخصائص أوراق الكزبرة المضادة للبكتيريا والميكروبات محاربة الأمراض

نظراً لخصائص الكزبرة المضادة للبكتيريا؛ فقد تكون فعالة في الوقاية من العدوى وعلاجها، خاصة عدوى السالمونيلا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخصائص أوراق الكزبرة المضادة للبكتيريا والميكروبات؛ محاربة الأمراض التي تنقلها الأغذية.

6. خفض الكوليسترول الضار بالجسم

نظراً لارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى الأم أثناء الحمل، فإن مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية كلها ترتفع.

7. القدرة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تعمل أوراق الكزبرة كمدر للبول وبالتالي المساعدة على التخلص من الماء الزائد

تعمل أوراق الكزبرة كمدر للبول، وبالتالي المساعدة على التخلص من الماء الزائد والصوديوم من الجسم، والمساعدة على خفض ضغط الدم والحفاظ عليه عند مستوى صحي طوال فترة الحمل.

خطر الإصابة بأمراض القلب خلال الحمل

8. تحسين صحة الأمعاء

عندما تكون المرأة حاملاً، فقد تعاني من مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي، تتراوح من حرقة المعدة والإمساك إلى الغازات والانتفاخ. تحتوي أوراق الكزبرة على كمية كبيرة من الألياف والتي عند تناولها يمكن أن تساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك فإنها علاج لعدد من مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل الانتفاخ والغثيان والغازات وتشنجات الأمعاء.

9. تعزيز صحة الجلد

يعد حب الشباب وجفاف الجلد من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل

يعد حب الشباب وجفاف الجلد والبشرة الدهنية ومشاكل الجلد الأخرى شائعة للغاية أثناء الحمل. يوجد الحديد وفيتامين "هـ" وفيتامين "أ" بتركيزات عالية في أوراق الكزبرة، التي تساعد على حماية الجلد من الجذور الحرة التي قد تكون ضارة، كما أنها تعمل كمضاد طبيعي للميكروبات ومطهر ومضاد للفطريات، مما يجعل بشرتك تشعر بالانتعاش والتجدد.

10. فوائد أخرى لأوراق الكزبرة أثناء الحمل

  • أوراق الكزبرة تساعد على الهضم، فهي تحفز وظائف الكبد وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة.
  • هناك الكثير من فيتامين K في أوراق الكزبرة، والتي يمكن أن تساعد على علاج مشكلة النسيان والتذكر التي تعاني منها معظم النساء خلال فترة الحمل.
  • يمكن استخدام الكزبرة لعلاج تقرحات الفم؛ بسبب خصائصها المطهرة.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة في الحفاظ على صحة عينيك، وتعمل كعلاج لالتهاب الملتحمة.
  • يمكن للنساء الحوامل المصابات بفقر الدم الاستفادة من الخصائص العلاجية للكزبرة؛ لأتها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد لعلاج فقر الدم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك