"أوبن أي آي" تتيح "شات جي بي تي" مجانا على نظام تشغيل IOS

هواتف آيفون
"أوبن أي آي" تتيح "شات جي بي تي" مجانا على نظام تشغيل IOS - الصورة من موقع pexels

كشفت الشركة الناشئة لأبحاث الذكاء الاصطناعي المشهورة "أوبن أي آي" OpenAI عن عزمها إطلاق نسخة خاصة من برنامجها المعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي "شات جي بي تي" ChatGPT، والتي ستكون مخصصة للعمل على الهواتف الذكية.

إصدار جديد من "شات جي بي تي" لهواتف آيفون

وأوضحت الشركة، وفقاً لـ "sawtbeirut"، أنها ستقوم في البداية بطرح إصدارها الجديد على هواتف آيفون في الولايات المتحدة، على سبيل التجربة، ثم ستقوم لاحقاً بتوفيره لباقي دول العالم، على أن يتم دعمه لهواتف أندرويد في وقت لاحق.

نسخة مجانية

وأضافت شركة "أوبن أي آي"، أن تطبيق "شات جي بي تي" سيكون متاحاً مجانياً لمستخدمي الآيفون، مثل إصدار الويب من روبوت الدردشة الذكي.

وأشارت الشركة، إلى أن هذا التطبيق سيسمح للمستخدمين بكتابة الرسائل واقتراح الأفكار، وكذلك شرح المفاهيم وتلخيص النصوص.

تحذير من خطورة استخدام البيانات السرية

ومؤخراً، حذر خبراء معهد هاسو بلاتنر إنستيتيوت (إتش بي آي) الألماني المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، من مخاطر تقديم معلومات حساسة أثناء استخدام منصة "شات جي بي تي"، وذلك بسبب ضعف عوامل حماية البيانات والمحافظة على السرية في هذه المنصة.

وقال الخبراء، إنه إلى جانب المخاوف من أن تقدم منصة "شات جي بي تي" إجابات خطأ أو مزيفة على الأسئلة، فإن هذه الخدمة لا يجب اعتبارها مكانًا جيدا للمحافظة على السرية.

تزايد عدد مستخدمي منصات محادثة الذكاء الاصطناعي

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه اعتماد المستخدمين على منصات محادثة الذكاء الاصطناعي مثل "شات جي بي تي" و "جوجل بارد" في حياتهم اليومية، لذلك يحذر خبراء أمن البيانات من تداول المعلومات السرية عبر هذه المنصات.

وفي ذات الوقت يشير خبراء معهد (إتش بي آي) إلى أن المستخدمين قد يندفعوا لإضافة بيانات حساسة على المنصة نظراً لأنه كلما قدم لها المستخدم معلومات، تمكنت من تقديم إجابات بطريقة أفضل وأذكى.

تابعي المزيد: "أوبن أي آي" تستعد لإطلاق نموذج للغة مفتوح المصدر

"شات جي بي تي"

"شات جي بي تي" هو عبارة عن بنك معلومات واسع، يوفر خدمات معلوماتية وفكرية من خلال الذكاء الاصطناعي، غير أنه لا يمكن أن يتفوق على البحوث الأكاديمية، ولا يستطيع أن يمحي تماماً بعض الوظائف كالترجمة الرسمية ولا الكتابات الإدارية، ويساعد روبوت الدردشة هذاعلى إنشاء مقالات وأشعار وقصص، والقيام ببعض الوظائف كالترجمة وكتابة التقارير.

مميزات "شات جي بي تي"

ويمكن لـ"شات جي بي تي" إنشاء مقالات ونكات وحتى أشعار وقصص استجابة للمطالبات، وأتاحت شركة "أوبن أي آي" OpenAI، وهي شركة خاصة مدعومة من مايكروسوفت (Microsoft)، هذه الخدمة للجمهور مجاناً في أواخر نوفمبر 2022م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر