دراسة تؤكد: غذاء الحامل غير الصحي يؤثر على سلوك الطفل

صورة لحامل تتبع حمية قاسية ومضرة
الامتناع عن تناول الأكل الصحي..ضرر على الجنين
صورة لطبيبة وحامل مريضة
لابد من المتابعة الطبية في كل خطوة تعملين بها
صورة لحامل تحمل طبقاً من الفاكهة
لابد من توافر غذاء صحي للحامل
صورة لحامل تتناول طعاماً صحياً
الخضراوات الورقية من الأطعمة المفيدة
صورة لحامل ترفض الطعام
لا تمتنعي عن تناول الطعام الصحي
صورة لطفل بالحضانة
الجنين يتأثر بسوء أطعمة الأم
صورة لحامل تتبع حمية قاسية ومضرة
صورة لطبيبة وحامل مريضة
صورة لحامل تحمل طبقاً من الفاكهة
صورة لحامل تتناول طعاماً صحياً
صورة لحامل ترفض الطعام
صورة لطفل بالحضانة
6 صور

الغذاء الصحي المتوازن هو الدعامة الأولى والأساسية لصحة الحامل ونمو الجنين بشكل سليم، ولهذا يجب على كل حامل المحافظة على مستوى جيد لنوعيات الأغذية التي تتناولها، ولكن يحدث أن يؤثر المستوى المعيشي والاقتصادي للحامل، أو التزام بعضهن بحميات غذائية قاسية، ما يؤدي في النهاية لتدهور صحة الحامل، وحصولها على كمية سعرات حرارية أقل من حاجتها. في هذا الشأن أعدت دراسة عن تأثير سوء التغذية على سلوك الطفل، إضافة إلى وضع جدول نموذجي لنظام غذاء الحامل طوال أشهر الحمل. اللقاء والدكتور محمد بهاء الدين أستاذ النسا والولادة لتقديم الدراسة والقيام بالشرح والتفسير.

دراسة عن: تغذية الحامل

دراسات طبية تربط بين امتناع الحامل عن الأكل الصحي ومشاكل الطفل الصحية
  • عن تأثير سوء التغذية على سلوك الطفل..توصلت دراسة طبية حديثة شملت ما يزيد عن 23 ألف امرأة وطفل- تم دراسة النظام الغذائي الذي يتبعنه خلال الحمل وسلوك الأطفال لاحقاً.
  • وتوصلت الدراسة إلى أن أطفال الحوامل اللاتي لا يتبعن نظاماً غذائياً صحياً، أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل سلوكية..وأضافت: أن التغذية المبكرة داخل الرحم، ترتبط بنتائج الصحة البدنية للطفل وإصابته لاحقاً بعدة أمراض .
  • بجانب أهمية النظام الغذائي للصحة العقلية عند الأطفال كذلك..وهذه العلاقة تمتد على مدى العمر..وقد جرى قياس أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب السلوك، واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال بداية من سن 18 شهراً وثلاث سنوات وخمس سنوات.
  • وختمت الدراسة أوراقها بتوصيات شملت؛ وضع جدول غذاء الحامل من الشهر الأول للشهر التاسع، مع توضيح تأثير سوء التغذية على الجنين والطفل وعلى المدى البعيد.

نصائح كثيرة للحامل..في شهرها التاسع

جدول غذاء الحامل أثناء الحمل

تحتاج الحامل لاتباع نظام صحي يحوي الفيتامينات والمعادن

في الشهر الأول

  • تحتاج المرأة الحامل لاتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفولات مثل الآتي: الخضراوات الورقية الخضراء، السبانخ والجرجير والبقدونس...الحبوب الكاملة والبقوليات -العدس والفاصوليا والحمص- .

في الشهر الثاني

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ...حيث أكدت الدراسات وجود صلة بين انخفاض فيتامين (هـ) وزيادة مخاطر الإجهاض..المصادر الجيدة لهذا الفيتامين مثل: اللوز الخام، الأفوكادو، زيت الزيتون، البندق، صفار البيض.

في الشهر الثالث

  • احرصي على تناول 10 أكواب من الماء على الأقل يومياً..تناولي الفواكه والخضراوات المليئة بالسوائل مثل: الخيار والبطيخ..ما يساعدك في الحفاظ على رطوبتك أنت والجنين.

أمراض تعرض المرأة الحامل للإجهاض

جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع

تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن
  • تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل؛ الخضراوات الورقية والبقوليات مع كل وجبة...كما ننصحك أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على مصدر فيتامين “ج” مثل الليمون.. بالإضافة إلى ضرورة مراعاة الحرص على تناول البروتينات عالية الجودة مثل..البيض واللحوم العضوية.

الحامل في الشهر الخامس

  • يجب عليك أن تحرصي في الشهر الخامس على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لأنه يعد من العناصر الضرورية لتنمية أسنان الجنين وعظامه..كما يساهم في النمو الصحي للقلب والأعصاب والعضلات..ولذا ننصحك بتناول الأسماك العظمية الصغيرة كالسردين، واللوز، والخضراوات الورقية، والألبان.
  • بالإضافة لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج"؛ لأنه من الفيتامينات التي لا يقوم الجسم بتخزينها، لذا يجب عليك الحصول عليه بشكل يومي من مصادر غذائية، مثل البروكلي والبرتقال والطماطم.

جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

يجب عليك التركيز في الشهر السادس على تناول الآتي: البيض، والجبن القريش، والزبادي..اللوز، والشوفان، والقمح..البقوليات مثل، الفول، والفاصوليا الحمراء، والعدس، والحمص..اللحوم، مع الحرص على تجنب أكل دهون اللحوم والأسماك الذهنية..و سوف يساعدك تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات في التخفيف من حدة الإمساك.

جدول غذاء الحامل في الشهر السابع

ركزي على الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم والمغنيسيوم

يجب عليك التركيز في الشهر السابع على تناول الآتي:

  1. الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد مثل: تناول اللحوم الحمراء، والفاصوليا، والدواجن، والأرز، والخضراوات الورقية، والعسل الأسود.
  2. الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: الحليب، والزبادي، والبيض، والشوفان، والسلمون.
  3. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل: الفاصوليا، ونخالة الشوفان، والشعير، والقمح، وفول الصويا، والخرشوف، والشوكولاتة الداكنة، واللوز.
  4. الأطعمة الغنية بالألياف مثل: القمح والشوفان، التين، وجوز الهند، والجرجير، والعنب، والمشمش، والأفوكادو، وفول الصويا.
  5. الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل: الحليب، والبيض، والعصائر الطازجة، والأسماك، والمكسرات.

جدول غذاء الحامل في الشهر الثامن

  • يجب عليك التركيز في الشهر الثامن على تناول الآتي..الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل: أسماك السلمون والماكريل، والمكسرات مثل، اللوز، وبذور الكتان.
  • حيث تساعد أوميجا 3 على نمو دماغ الجنين وتطوره، خلال الثلث الأخير من الحمل..كما ننصحك أيضاً بتناول فاكهة الكرز فسوف تساعدك على تحسين نومك.

جدول غذاء الحامل في الشهر التاسع

  • يجب عليك التركيز في الشهر التاسع على تناول الآتي: تناول التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل؛ ليساعد على تسهيل الولادة..تناولي الثوم والزبيب؛ حيث يساعد كلاهما على خفض خطر الولادة المبكرة.

آثار سوء تغذية الحامل تمتد من الجنين إلى الطفل

ضعف وقلة مناعة وأمراض كثيرة يتعرض لها الطفل وتمتد معه
  • الكساح: وهو حالة تحدث نتيجة لضعف العظام جرّاء حدوث نقص فيتامين د.
  • عيوب الأنبوب العصبي والتي قد تصيب الرضيع نتيجةً لنقص حمض الفوليك.
  • متلازمة نقص اليود الخلقي: وهي حالة خلقية تحدث نتيجةً لضعف إفراز هرمون الغدة الدرقية.
  • القماءة المخاطية: وهي حالة يضعف فيها النمو البدني.
  • التقزّم: وهو حالة تؤدي إلى قِصر القامة.
  • الشلل النصفي التشنجي: وهو شلل تشنجي يحدث في الأطراف.
  • حالات أخرى: كالقصور العقلي، وتأخر نمو الجنين والتشوهات الخلقية.

أضرار سوء التغذية على المدى البعيد

  • يظهر الطفل ضعيفاً ومناعة أقل عندما يولد...قد يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكري عند تقدمه في العمر..الأطفال يعانون غالباً من هشاشة العظام...ارتفاع ضغط الدم خاصةً خلال مرحلة البلوغ...تدنياً في معدل الذكاء ومستوى الإدراك..كما يظهر الطفل ضعفاً في قدرته على تعلّم مهارات جديدة، واتخاذ القرارات.


ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.