أطعمة يُنصح بتناولها قبل ممارسه طفلك الرياضة

صورة لطفلة تمارس رياضة
أطعمه ينصح بتناولها قبل ممارسه طفلك الرياضة
صورة لفتاة تحمل موزة
الموز
صورة لطبق يحتوي على المكسرات
الفواكه المجففة والمكسرات
صورة لأم وابنتها يتناولوا الزبادي
الزبادي اليوناني
صورة لطفل يتناول العصير
عصائر الفاكهة
صورة لطفلة تمارس رياضة
صورة لفتاة تحمل موزة
صورة لطبق يحتوي على المكسرات
صورة لأم وابنتها يتناولوا الزبادي
صورة لطفل يتناول العصير
5 صور

تشجيع الطفل على القيام بأداء التمارين الرياضية بانتظام في سن مبكرة جداً لا يساعد فقط في نمو الطفل ولياقته ولكنه أيضاً يحسن مستوى تركيزه ويساعده على تحسين الأداء الدراسي. لكن هل تعرفين الأطعمة التي يجب أن يتناولها طفلك قبل التمرين بساعة أو أقل؟ يمكن للطعام المناسب أن يغذي جسم طفلك أثناء أداء التمارين ومد الجسم بالطاقة اللازمة. لذا فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أطعمة ينصح بتناولها قبل ممارسة طفلك التمارين الرياضية.

1. الموز

يحتوي الموز على كربوهيدرات التي يمكن تناولها دون الخوف

يحتوي الموز على كربوهيدرات يمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن. كما أنه غني بكميات جيدة من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم، لذا يُنصح بشدة بتناول الطفل للموز قبل أداء التمارين، حيث يمكن للبوتاسيوم في الجسم أن يمنع تقلصات العضلات التي قد تحدث أثناء التمرين. لذا، يجب أن تعطي قطعتين من الموز لأطفالك قبل البدء في ممارسة الرياضة.

2. دقيق الشوفان

يعد الشوفان غنياً بنوع معين من الألياف يسمى Betaglucan، وهو بمثابة مصدر جيد للطاقة. إذا قمت بنقع دقيق الشوفان في الحليب دون إضافة السكر بدلاً من ذلك يمكنك إضافة بعض قطع الفاكهة والمكسرات لدقيق الشوفان وإعطاؤه لطفلك في الصباح قبل ممارسة التمرين بساعة نظراً لأن دقيق الشوفان هو وجبة فطور ثقيلة وقد يتقيأ أطفالك عند تناولها بكميات كبيرة، خاصة إذا تم تناوله قبل بدء الأنشطة الحركية مباشرة.

3. عصائر الفاكهة

تسميةعصائر الفاكهة من أفضل الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها قبل أداء التمارين

عصائر الفاكهة من أفضل الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها قبل أداء التمارين الرياضة لأنها تمد الجسم بالطاقة ويتم هضمها بسهولة وسرعة. لكن عليك اختيار المكونات بحكمة لذا يمكن أن يكون عصير الموز وبذور الكتان أو الأناناس والخوخ خياراً جيداً. تعد بعض العصائر مثل التوت خياراً رائعاً أيضاً ومع ذلك ضعي في اعتبارك أن طفلك يحتاج إلى تناول المشروب قبل 45 دقيقة على الأقل من بدء التمرين.

4. خبز متعدد الحبوب مع زبدة الفول السوداني

تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الخبز متعدد الحبوب أو الخبز البني مع زبدة الفول السوداني يعد وجبة رائعة قبل التمرين بنصف ساعة على الأقل لمد الجسم بالنشاط وذلك لأنها تمنح الجسم الدهون الجيدة التي تتحول إلى طاقة، وتعد مفيدة لصحة القلب.

تساعد هذه الوجبة أيضاً الجسم على التعافي وتعزز نمو العضلات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعد له دور مهم في تحسين الأداء البدني.

5. الفواكه المجففة والمكسرات

تعد المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تقديمها للطفل

تعد المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية جداً التي يمكن تقديمها للطفل خاصة قبل التمرين فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، أما الفواكه المجففة فهي مغذية وتوفر الكربوهيدرات الجيدة أيضاً كما أنها سهلة الهضم وتزود الجسم بالطاقة.
تحتوي المكسرات أيضاً على العديد من الدهون الصحية ويمكن تناول المكسرات مثل اللوز والجوز وبذور اليقطين والفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والتوت المجفف.

6. التفاح

يحتوي التفاح على نسب كبيرة من الفيتامينات والمياه التي يمكن لها حماية الجسم من الشعور بالعطش والجفاف خلال ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، كما يحتوي التفاح على نسبة رائعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل للقيام بالأنشطة الحركية.

كما أن التفاح يحتوي على مادة تسمى “البورون” وتعد هذه المادة مفيدة جداً لتقوية كثافة العظام لأنها تقلل نسبة الإصابة بهشاشة العظام وبالتالي تقلل فرصة كسر العظام.

علاج الجفاف عند الأطفال

7. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني مليء بالبروتينات الأساسية

يعد الزبادي اليوناني مليء بالبروتينات الأساسية التي تعد العامل الأساسي في بناء وتقوية العضلات بل أيضاً يساهم في إصلاح اي ضرر أو إصابة قد تسبب فيها التمارين لأنسجة العضلات والألياف، لذا يعد الزبادي أفضل غذاء يمكن تقديمه لطفلك ليتناوله قبل ممارسة التمارين، فهو يحتوي على البروبيوتيك التي تشتد الحاجة إليها لصحة أمعاء طفلك كما أنه يوفر لطفلك الطاقة لتنشيط كل من عقولهم وجسمهم بسرعة.

8. البيض المسلوق

يمكن تناول الطفل البيض المسلوق قبل بدء ممارسة الرياضة، حيث يُعتبر البيض غنياً بالبروتينات الصحية ونسبة قليلة من الدهون.

كما يوجد في البيض كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد مفيداً لتكوين العظام، كما أنه يعمل على بناء أنسجة الجسم بشكل جيد، ويساعد في علاج ترقق العظام.

العلاقة بين تناول البيض وطول قامة الطفل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك