أبوظبي للغة العربية يفتح باب التسجيل في منح "أضواء على حقوق النشر 2023"

مركز أبوظبي للغة العربية
مركز أبوظبي للغة العربية

تزامنًا مع الدورة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أعلن المركز عن فتح باب التسجيل في منح "أضواء على حقوق النشر".

أضواء على حقوق النشر

وبحسب مركز أبوظبي للغة العربية فإنّ المركز يقدم منح أضواء على حقوق النشر للناشرين المشاركين في المعرض ممن يرغبون في شراء حقوق الترجمة أو تحويل الكتب إلى صيغ إلكترونية وصوتية، دعمًا لجهود ترجمة المحتوى من اللغة العربية وإليها، وتحويل الكتاب الورقي إلى رقمي. وتسعى المبادرة أيضًا إلى ترسيخ أطر التعاون بين الناشرين العرب والدوليين، والارتقاء بالمحتوى العربي المتاح عبر مختلف الوسائط.

1035 كتابًا

يذكر أنّ منحة "أضواء على حقوق النشر" ساهمت منذ إطلاقها عام 2009 في نشر أكثر من 1035 كتابًا ضِمن فئات متعددة، بما في ذلك كُتب الأطفال والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية وغيرها، من خلال أكثر من 140 ناشرًا، مما أثرى المكتبة العربية بمؤلفات مُتَرجمة عن عدة لغات عالمية. وفي عام 2022، تلقى معرض أبوظبي الدولي للكتاب طلبات تسجيل من 122 دار نَشر من 12 دولة، حيث تم تقديم 135 منحة مالية.

أهمية المنحة

من جهته قال "سعيد حمدان الطنيجي" المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب:" تعد منحة "أضواء على حقوق النشر" أحد مبادرات معرض أبوظبي الدولي للكتاب لتطوير صناعة النشر في المنطقة، وتكريس احترام حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي؛ إذ تعد دولة الإمارات رائدة في سن وتطبيق التشريعات التي تحمي هذه الحقوق. ومنذ إطلاق البرنامج لعب دورًا رئيسًا في تبادل الحقوق وتشجيع الترجمة وإثراء المحتوى العربي، إلى جانب مواكبة التطور التقني المتسارع الذي يشهده قطاع النشر".

طريقة التسجيل

يمكن لدور النشر المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب التسجيل وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني www.adbookfair.com خلال الفترة من 21 مايو وحتى 10 يونيو 2023.

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تجدر الإشارة إلى أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي سيختتم فعاليات دورته الـ32 اليوم الأحد الموافق 28 مايو في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وكان المعرض قد استقطب في نسخة هذا العام نخبة من كبار الأدباء والمفكرين والناشرين من مختلف أنحاء العالم، لإثراء المشهد الثقافي والتراث الأدبي لمنطقة الشرق الأوسط، وتعزيز فرص التعاون وتقوية جسور التواصل بين دور النشر العربية والعالمية.
وتُعد هذه الدورة الأضخم في تاريخ معرض أبوظبي الدولي للكتاب، من حيث المساحة التي يشغلها المعرض وعدد المواقع الثقافية التي تستضيف جدولاً حافلاً بالفعاليات الثقافية والأدبية والمعرفية والفنية، والتي ستتخطى بمجملها ألفي فعالية، كما شهدت الدورة الحالية مشاركة أكبر عدد من العارضين والناشرين، الذين يتعدى عددهم الإجمالي 1,300 عارض من أكثر من 85 دولة، يوفرون لزوار المعرض ما يربو على 500 ألف عنوان في مختلف المجالات المعرفية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر