علي القرني يشارك صورة العاصمة "الرياض" من الفضاء.. وريانة برناوي تجري تجربة جديدة

علي القرني يشارك صورة العاصمة "الرياض" من الفضاء.. وريانة برناوي تجري تجربة قياس قطر غلاف العصب البصري - الصورة من unsplash by ekrem
علي القرني يشارك صورة العاصمة "الرياض" من الفضاء.. وريانة برناوي تجري تجربة قياس قطر غلاف العصب البصري - الصورة من unsplash by ekrem

شارك رائد الفضاء السعودي علي القرني متابعيه عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، صورة للعاصمة الرياض من الفضاء، مغردا "لاح لي الرياض في مرايا السحب"، موضحا أن الصورة تم التقاطها من محطة الفضاء الدولية.


وصاحبت التغريدة صورة للعاصمة الرياض، بجانبها صورة علم المملكة العربية السعودية عاليا في محطة الفضاء الدولية.

وفي وقت سابق، شاركت "ريانة برناوي" على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، مقطعا مصورا لـمكة المكرمة خلال مرور محطة الفضاء الدولية من فوقها مغردة "نور على نور".


تجربة قياس قطر غلاف العصب البصري

وتزامنا مع نشر صورة العاصمة "الرياض" عاصمة المملكة العربية السعودية من الفضاء، بدأت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، في إجراء تجربتها عن قياس قطر غلاف العصب البصري وقياس تأثيراته على رواد الفضاء، واستخدمت في التجربة التصوير بالموجات فوق الصوتية لقياس قطر غلاف العصب البصري لفهم تأثير بيئة الفضاء منخفضة الجاذبية.

وتستهدف التجربة ملاحظة وقياس تأثير رحلات الفضاء على التغيرات في قطر غلاف العصب البصري باستخدام المواجات فوق الصوتية والتي تعبر عن التغييرات في الضغط داخل الجمجمة، وستوفر التجربة الفرصة أمام رواد الفضاء معرفة المزيد من المعلومات حول تأثيرات رحلات السفر على الضغط داخل الدماغ، وبالتالي التقليل من حدتها بل حماية الدماغ في الفضاء.


بدوره أجرى خلال الدقائق الماضية، رائد الفضاء علي القرني، تجربة أخرى بعنوان قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة، وتستهدف تلك التجربة تعزيز عنصر الأمن في الرحلات المستقبلية للفضاء، و ومن خلال التجربة يتم قياس تأثير رحلات الفضاء على التغيرات لمعرفة مدى استجابة الحدقة والتي تعكس صورة التغييرات في الضغط داخل الجمجمة وتعزيز المعرفة بالمتلازنة العصبية – العينية المرتبطة برحلات الفضاء، وكلا التجربتين يدخلان ضمن الـ14 تجربة العلمية ضمن مهمة طاقم "Ax-2".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر