أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة

أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
ضعف في البطارية والوصلات الكهربائية
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
ضعف مضخة الوقود أو تلفها
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
انسداد بخاخات المحرك أو تلفها
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
تلف فلتر الهواء
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة
4 صور

تسبب محركات السيارات العديد من المشاكل غير المتوقعة، ومن المتاعب التي يصعب التعامل معها: قد يكون الموقف محرجاً إذا توقفت في مكان مزدحم، أو سافرت مع شخص ما، قبل أخذ السيارة إلى ميكانيكي، أو إنفاق الكثير من المال.. يمكنك أولاً معرفة المشكلة. ووفقاً لموقع (motorverso): بعد مدة من الزمن، تبدأ الأعطال تظهر في كل سيارة، وخصوصاً في المحرك، ومن أكثر المشاكل والأعطال الشائعة في المحرك، هو تأخر تشغيل المحرك، أو عمله في الصباح الباكر، وهذا قد يحدث لأسباب عديدة؛ حيث إن ركن السيارة طوال الليل، يؤدي إلى تراكم الأوساخ والأتربة على العديد من الأجزاء الميكانيكية.. دعونا نلقِ نظرة على المشكلات المحتملة حول الأسباب التي قد تؤدي إلى مشكلة تأخر تشغيل السيارة.

أسباب تأخر تشغيل المحرك

انسداد بخاخات المحرك أو تلفها
عند مواجهة مشكلة تأخُّر تشغيل السيارة، لعلك تتساءل عن السبب الذي أدى إلى هذا التأخير، وهي:

• ضعف في البطارية والوصلات الكهربائية

من أبرز أسباب تأخر تشغيل محرك السيارة، هو ضعف البطارية؛ حيث إن لكل بطارية عمراً افتراضياً، وهذا يعني أنه على وشك الانتهاء، أو قد يأتي سبب تأخر تشغيل المحرك، من عدم تثبيت أطراف التوصيل على أقطاب البطارية السالبة والموجبة، بالإضافة إلى أن الأقطاب قد تكون متسخة بسبب تكوّن الأملاح، والسبب الذي قد يتوقعه المعظم، وهو أن البطارية فارغة.

• وقود ملوث

يمكن أن يتلوث الوقود عن طريق الهواء، على سبيل المثال: جزيئات الكائنات الحية الدقيقة الملوثة، يمكن أن تتلوث بسهولة بالماء؛ لأن الماء يتكون من رواسب وصدأ، يمكنك إجراء فحص أسبوعي أو شهري؛ للتحقق من محتوى الوقود الخاص بك، لن يكلفك ذلك كثيراً، ولكنه يوفر لك الوقت إذا كنت في عجلة من أمرك ولم تبدأ السيارة.

يجب عليك التأكد من شراء وقود عالي الجودة؛ لأنه في بعض الأحيان، قد يحتوي الوقود على الكثير من الماء أو الكحول، هذا يعني مرة أخرى انخفاض محتوى الوقود؛ مما يعطل الاحتراق الكيميائي. سيحتاج المحرك إلى بعض عمليات الإحماء قبل تشغيله.

• ضعف مضخة الوقود أو تلفها

وهي التي تعمل على نقل الوقود من خزان الوقود إلى المحرك، وضعفها يعني أن المحرك لم يصل إليه كمية كافية من الوقود؛ لذلك قد يحصل تأخُّر تشغيل السيارة.

• تلف في شمعات الاحتراق (البوجيهات)

وهذا يؤثر على عملها الرئيسي، وهو إطلاق نسبة شرارة كافية؛ حتى تنتج عملية الاحتراق بين الهواء والوقود في غرفة الاحتراق.
تلف فلتر الهواء

• انسداد بخاخات المحرك أو تلفها

قد يؤدي انسداد البخاخات إلى تأخُّر تشغيل السيارة؛ لأن بخاخات المحرك هي التي تعمل على رش كميات مناسبة من الوقود إلى غرفة الاحتراق، ولكن بسبب تراكم الأوساخ والأتربة؛ فلن تقوم بعملها بشكل كفء.

• تلف فلتر الهواء

وأخيراً، من أسباب تأخر تشغيل المحرك، تراكم الأوساخ على فلتر الهواء، هذا يؤدي إلى تقليل نسبة الهواء الكافية لعملية الاحتراق. هذه الأعطال أو المشاكل لن يستطيع حلها إلا الفنيون في مراكز الصيانة المختصة؛ حيث يتمكن صاحب الاختصاص من تمييز نوع العطل من الصوت الذي يصدره المحرك عند تشغيله، كما يمكنك لتفادي هذه الأعطال، اصطحاب سيارتك إلى مراكز الصيانة من وقت إلى آخر؛ للتأكد من سلامة سيارتك.