مُميّزات المطبخ على شكل حرف L وعيوبه في المنزل المعاصر

مطبخ معاصر
مطبخ عصري على شكل L (الصورة من shutterstock)
نموذج عن هذا المطبخ
المطبخ الذي يتحذ هيئة حرف L يسمح بحضور "بار" وكراس (الصورة من shutterstock)
هذا الشكل التصميمي مناسب للمطبخ المتوسط أو الصغير
المطبخ الذي يتخذ هيئة حرف L يوزع الخزائن والأدوات المطبخية على جدارين (الصورة من shutterstock)
المطبخ الذي يتخذ هذا الشكل التصميمي يشي بالعصرنة
هذا الشكل التصميمي يُسهّل انتقال الطاهي بين حوض الجلي وفرن الغاز والثلاجة (الصورة من shutterstock)
مطبخ فخم
مطبخ فخم يتخذ هيئة حرف اللام اللاتيني (الصورة من shutterstock)
مطبخ معاصر
نموذج عن هذا المطبخ
هذا الشكل التصميمي مناسب للمطبخ المتوسط أو الصغير
المطبخ الذي يتخذ هذا الشكل التصميمي يشي بالعصرنة
مطبخ فخم
5 صور
يُناسب المطبخ الذي يتخذ شكل حرف L (L-shaped kitchen) الشقة ذات المساحة الصغيرة أو المتوسطة، فهو يحصر مساحة العمل بين حائطين، ويسمح بحلول مكان للأكل يجمع العائلة في موعد الوجبات، وينمّ عن عصرنة في التصميم. في إطار المنزل ذي منطقة الاستقبال المفتوحة، فإن المطبخ على شكل حرف L، يبدو حلًّا مقبولًا. أضيفي إلى ذلك، يحل الشكل التصميمي المذكور في المطبخ المُستقلّ بمساحته.

إيجابيّات في المطبخ المتوسط أو الصغير

المطبخ الذي يتخذ هيئة حرف L يوزع الخزائن والأدوات المطبخية على جدارين (الصورة من shutterstock)

حسب مهندسة الديكور الداخلي تالا ذوق، فإن المطبخ الذي يتخذ هيئة حرف L يضع "مثلث العمل" في الاعتبار أي هو يُسهّل انتقال الطاهي بين حوض الجلي وفرن الغاز والثلّاجة، مع إبعاد زوايا "المثلث" عن المدخل، ما يسمح بدخول أي شخص المطبخ، من دون إعاقة حركة الطاهي.
توسّع المهندسة الحديث عن هذا النوع من المطابخ، فتقول إن التصميم المذكور يوزّع الخزائن والأدوات المطبخية على جدارين؛ أولهما يضمّ الموقد والفرن و"الميكرويف" والخزائن، والثاني يستقبل حوض الجلي والبراد، وهذا الأخير قد يجد أيضًا مطرحًا له على الجدار الأول.
المطبخ الذي يتحذ هيئة حرف L يسمح بحضور "بار" وكراس (الصورة من shutterstock)
بذا، تصبح المساحة وسط المطبخ مُتاحة لاستقبال "الجزيرة"، بالإضافة إلى "بار" وكراسيه، الأمر الذي يُحقّق ترفيه كل أفراد العائلة (وحتى الضيوف)، بما في ذلك الطاهي، من دون إبعاده عن الآخرين، أثناء العمل. قد تحل أيضًا، طاولة الأكل وكراسيها، في المطبخ المذكور.
هذا الشكل التصميمي يُسهّل انتقال الطاهي بين حوض الجلي وفرن الغاز والثلاجة (الصورة من shutterstock)

إضافة إلى تحويل المطبخ إلى مساحة للترفيه، من مميزات المطبخ الذي يتخذ شكل حرف L، إبراز جمالية ديكور الجدران، وهذه الأخيرة قد تكون مكسية بالرخام، مثلًا.

ضيق مساحة التخزين من سيئات التصميم

بعد ذكر إيجابيات المطبخ الذي يتخذ هيئة حرف L، لا سيما في الفراغ المتوسط أو الصغير، توضح المهندسة تالا إن "الشكل المذكور ليس عمليًّا في المطبخ الكبير، إذ هو يجعل أقسام عدة من المساحة غير مستغلة، كما يجهد الطاهي لبعد الجدارين عن بعضهما البعض حيث مركز العمل. لذا، يبدو شكل U مُفضّلًا للمطبخ الفسيح". وتضيف أنه "حتى في المطبخ المتوسط أو الصغير، تقل مساحات التخزين حسب التصميم المذكور، وذلك لأن الجدران ليست مستغلة بكليتها. كما يمكن أن تصعب مهمة الطهي، إذا كان شخصان يتشاركان في المهمة".