الأمير محمد بن سلمان يطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية

ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان يطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية - الصورة من واس

تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، وذلك بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى.

قطاع رياضي فعال

ويأتي إطلاق هذا المشروع تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على كافة الأصعدة.

مسارين رئيسيين

ويتضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين، وهما:

الأول- الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها.

الثاني- طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023م.

ثلاثة أهداف استراتيجية

ويشتمل المشروع كذلك على ثلاثة أهداف إستراتيجية، تتمثل في الآتي:

1- إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام.

2- رفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية.

3- رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

تحقيق قفزات نوعية

وبشكل عام فإن مشروع نقل الأندية وتخصيصها يهدف إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، هذا بالإضافة إلى رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

خلق فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار

من جهته قال وزير الرياضة، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، "مشروع تخصيص الأندية الرياضية يهدف إلى خلق فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة والاستدامة المالية في الأندية الرياضية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر