هيئة الطرق تكشف عن أهم الطرق المؤدية نحو مكة المكرمة خلال موسم حج 1444هـ

مكة المكرمة
هيئة الطرق تكشف عن أهم الطرق المؤدية نحو مكة المكرمة خلال موسم حج 1444هـ - الصورة من واس

نشرت الهيئة العامة للطرق اليوم، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أهم الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج لهذا العام 1444هـ.

تسهيل وصول الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة

وأوضحت الهيئة، أنها قامت بتجهيز كافة الطرق التي تخدم حجاج بيت الله الحرام، وذلك في سبيل تسهيل وصولهم وتنقلهم من وإلى المشاعر المقدسة، بما يسهم في راحتهم ويضمن تأديتهم لفريضة الحج بكل يسر وطمأنينة.

أهم الطرق المؤدية نحو مكة المكرمة

وجهّزت هيئة الطرق عدداً من الطرق ذات المستوى العالي من السلامة والصيانة لوصول الحجاج إلى مكة المكرمة، وهي كالتالي:

- (طريق الرياض – الطائف – مكة المكرمة) بإجمالي أطوال بلغت 820 كم.

- (طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة) بطول 420 كم.

- (طريق مكة المكرمة – جدة) بطول 70 كم.

- (طريق السيل الكبير) بطول 70 كم، إضافة لعقبة الهدا بطول 60 كم.

رفع مستوى الجاهزية

تجدر الإشارة إلى أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية امت وعلى مدار الأشهر الماضية بمسح كافة الطرق من المنافذ الحدودية حتى المشاعر المقدسة، كما نفذت حزمة من أعمال الصيانة والسلامة على 7400 كم، أسهمت في رفع مستوى الجاهزية لاستقبال ضيوف الرحمن عبر شبكة الطرق.

اكتمال الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للنقل، مؤخراً، عن اكتمال استعداداتها وجاهزية خططها التشغيلية وكوادرها الفنية والمتخصصة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1444هـ.

سلامة نقل الحجاج

وأكدت الهيئة، إتمام أعمالها التنظيمية والإشرافية على خدمات النقل البري والبحري والسكك الحديدية، والتأكد من امتثال الشركات المرخصة للأنظمة والتشريعات والاشتراطات الفنية التي تضمن سلامة نقل الحجاج بأعلى معايير الراحة والأمان عبر تهيئة 24 ألف حافلة.

وأشارت هيئة النقل، إلى أن أكثر من 120 مراقبًا ميدانيًا سيعملون عبر مداخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للتأكد من التزام المنشآت المرخصة في أنشطة النقل البري والبحري والسككي، إضافة إلى تفعيل ثلاث تجارب عملية في تقنيات النقل الحديثة.

تكثيف الرقابة

وتعمل الهيئة، خلال موسم الحج لهذا العام الجاري وفق خطتها واستعداداتها على تكثيف جانب الرقابة على أنشطة وخدمات النقل التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام؛ للتأكد من وسائل النقل وامتثالها لجميع الأنظمة والاشتراطات الفنية، وتحقيق معايير الأمان والسلامة، بما يضمن تنقل سلس ومنظم لضيوف الرحمن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر