السعودية تستعد لاستقبال أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لهذا العام

السعودية تستعد لاستقبال أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لهذا العام 1444هـ
السعودية تستعد لاستقبال أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لهذا العام 1444هـ

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنها تتبع الآلية ذاتها المعمول بها قبل جائحة كورونا، حيث سيسمح لأكثر من 2 مليون مسلم تأدية مناسك الحج بكل يسر وسهولة.
وأبان الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة في السعودية، في تصريح صحفي، أن الوزارة اتبعت الآلية ذاتها المعمول بها قبل جائحة كورونا، في تحديد أعداد الحجاج من كل دولة، وذلك بهدف العودة بأعداد الحج لما كان مسجَّلاً قبل الجائحة، مشدداً على أن الموسم الحالي متفرد، وأن جميع الخدمات جاهزة في المشاعر المقدسة.

أرقام تقديرية

ولم يفصح مشاط بشكل مباشر عن هذا العدد، إلا أن الأعداد الصادرة من "الهيئة العامة للإحصاء" تقدِّر أعداد الحجاج في عام 1440هـ بأكثر من 2.4 مليون حاج، قُدّر حينها حجاج الداخل بنحو 634 ألف حاج وحاجة، منهم نحو 211 ألف حاج سعودي، ونحو 423 ألف حاج مقيم في البلاد بصورة نظامية.

طلبات للانضمام

كما أشار إلى أن الجهات المعنية في البلاد تلقت كثيراً من الطلبات للانضمام إلى مبادرة "طريق مكة"، وهذه الطلبات تحت الدراسة من قبل وزارة الداخلية.

موسم مختلف

وقال الدكتور مشاط إن موسم حج هذا العام مختلف، إذ كانت الجاهزية مبكرة لجميع الخدمات، والتكامل، والتنسيق والانسجام بين جميع الخطط لجميع الجهات المشاركة في الحج، وهناك عمل مشترك كبير بين وزارة الحج والعمرة وجميع الجهات المختصة؛ في التعاون على وضع خطة تشغيلية متناسقة بين الجميع تجري من خلال "مكتب متابعة الأعمال بيموا"، من خلال "لجنة الحج المركزية" للمتابعة المستمرة لجميع الأعمال التي تتم على المستوى التشغيلي.
وتابع أن ذلك جانب مهم في عملية التنظيم يتوافق مع الاستراتيجية العامة لوزارة الحج فيما يتعلق بالاستعداد المبكر لجميع الخدمات، التي انعكست على أكثر من خدمة متاحة لضيوف الرحمن، وكان واضحاً في شقَّي حجاج الداخل؛ حين عرضت جميع الباقات من خلال المنصة المحلية، وحجاج أوروبا وأميركا وأستراليا وكندا؛ حين جرى توفير المنصة من وقت مبكر وعرضها على شبكة "الإنترنت" من خلال "منصة نسك الحج"، وهذه عوامل ساعدت في التحضير والتجهيز مبكراً.
تابعي المزيد: وزارة الحج والعمرة تطلق "مبادرة جسور"، بحضور 22 سفارة أوروبية

إطلاق أكبر خطة تشغيلية

يشارإلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعلنت اليوم إطلاق أكبر خطة تشغيلية لاستقبال الأعداد المليونية لموسم حج 1444هـ.
وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن المملكة العربية السعودية تشرفت منذ تأسيسها على يد المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود -رحمه الله- وهي تعنى بالحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن.
وأكد أن حكومة المملكة تقف بالمرصاد، وأن عيون رجال الأمن ساهرة لخدمة الحرمين الشريفين وتأمين ضيوف الرحمن

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر