بقيمة 21 مليار ريال.. استثمارات لبناء مجمعات سكنية في نيوم

استثمارات
بقيمة 21 مليار ريال.. استثمارات لبناء مجمعات سكنية في نيوم - الصورة من موقع نيوم

كشفت نيوم، عن إتمام العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنية، وهو مشروع للبنية التحتية الاجتماعية الذي يهدف إلى استيعاب القوى العاملة المتزايدة فيها.

قيمة الاتفاقية للمرحلة الأولى

وأوضحت نيوم، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن قيمة الاتفاقية للمرحلة الأولى تبلغ أكثر من 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار)، ما يجعلها واحدة من أكبر الشراكات الدولية بين القطاعين العام والخاص في مجال الإسكان.

كما تمهّد اتفاقيات هذه المرحلة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في تطوير مشروعات البنية التحتية في "نيوم".

تفاصيل الاتفاقية

وتتضمن الاتفاقية إنشاء 10 مجمعات سكنية تستوعب 95 ألف ساكن من العاملين في مشروعات نيوم المختلفة مع نهاية المرحلة الأولى، حيث يجري بناؤها بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن إعادة استخدامها لمهام أخرى.

خدمات متعددة

وأشارت، إلى أن المجمعات الجديدة ستقدم مختلف الخدمات الأساسية، مثل:

- عيادات الرعاية الصحية.

- محطات الإطفاء.

- الكثير من المرافق الترفيهية، مثل، الملاعب الرياضية متعددة الأغراض، وملاعب الكريكت، والتنس، وكرة الطائرة، وكرة السلة، وحمامات السباحة، ومرافق ترفيهية متنوعة.

الشركات الفائزة بالعقود

وفيما يخص الشركات الفائزة بعقود المرحلة الأولى، قتضم عدداً من الشركات المحلية في السعودية منها شركة "الفنار" العالمية للتطوير، وشركة "المطلق" للاستثمار العقاري، وشركة "نسما" القابضة، فيما تشارك شركة "تماسك" القابضة في المشروع من خلال شريكين، هما: شركة مجموعة المجال العربي، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء (ساتكو).

محطة مهمة في مسيرة نيوم

وبهذه المناسبة، قال المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لـ"نيوم"، أن نيوم اختارت عدداً من الشركات الرائدة في السعودية لتكون شريكة لها في تطوير وتشغيل المجمعات السكنية المؤقتة، وفق أحدث المواصفات العالمية من ناحية الخدمات والبنية التحتية.

وأفاد، أن هذه الشراكات الجديدة تعد محطة مهمة في مسيرة نيوم، ودليلاً على قدرات فريق وشركاء نيوم الممولين الذين استطاعوا تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في مدة وجيزة وبقيمة مالية استثنائية.

موعد طرح المرحلة الثانية

ومن المتوقع طرح المرحلة الثانية من مشروع المجمعات السكنية المؤقتة للترسية خلال الأشهر المقبلة، مع الحرص على إعداد قائمة بالشركات المؤهلة مسبقاً، وتقييم مدى اهتمام المستثمرين المُحتملين للفوز بمشروعات المرحلة الجديدة، وسيغطي نطاق هذه الاتفاقيات عناصر التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة للمجمعات السكنية.

تحقيق رؤية نيوم

يذكر أن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لمنطقة نيوم، هو جذب المزيد من المستثمرين ليسهموا في تحقيق رؤية نيوم من خلال الإشراف على أصولها التجارية وإدارتها، ويمثل هذا الاستثمار الضخم مؤشراً آخر على حجم المشروع وأهميته بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وآثاره الإيجابية في المنطقة، ما يعزز تنافسية الشركات المحلية، والاستخدام الأمثل للحلول المستدامة، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل محلياً.

خطوة مهمة

ووفقاً لـ"نيوم"، فإن هذه المجمعات السكنية المؤقتة للعاملين تشكل خطوة مهمة لتحقيق أهداف نيوم وإنجاز مشروعاتها خلال المدة الزمنية المعلنة؛ في وقت تشهد فيه المشروعات الرئيسية المتسارعة، مثل "ذا لاين"، و"تروجينا"، و"أوكساچون"، وجزيرة "سندالة"، ومشروعات البنية التحتية القائمة، تطورات سريعة ومتلاحقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر