ديكورات بطراز السبعينيّات.. مرح الألوان وغنى الخامات 

ديكورات بطراز السبعينيّات مرح الألوان وغنى الخامات 
ديكور من إترو هوم Etro Home، عرض في Salone del Mobile في ميلونو هذا العام
أريكة Adam من تصميم Marcel Wanders Studio لعلامة ناتوزي Natuzzi
أريكة Adam من تصميم Marcel Wanders Studio لعلامة ناتوزي Natuzzi
ديكورات بطراز السبعينيّات مرح الألوان وغنى الخامات 
أريكة Adam من تصميم Marcel Wanders Studio لعلامة ناتوزي Natuzzi
2 صور

تعود اتجاهات ديكورات المنازل المستوحاة من السبعينيات إلى الظهور بشكل قوي. فتعد نغمات الأرض والمفاهيم الممتعة متعددة الألوان من الاتجاهات الأكثر تواجداً الآن في عالم الديكور، بالإضافة إلى الأثاث الناعم المنخفض، الذي كان رائجاً في تلك الحقبة. إن السبعينيات بالتأكيد باتت في صلب التصميم الداخلي، فقد كان التصميم في ذلك الوقت ممتعاً ومثيراً، وما يزال صدى تأثيره الكبير والإعجاب به ممتداً لدى الجماهير الحديثة.

في استطلاع عام 2022 شمل 600 مصمم ديكور، قال 26 بالمائة من المشاركين إنهم شهدوا عودة ظهور السمات المميزة للديكور لهذا العقد المميز. في البداية، قد يبدو الأمر وكأنه انفجار غير مرحب به من الماضي، إذ لطالما كانت السبعينيات من القرن الماضي مهجورة بسبب خياراتها المشكوك فيها، مثل الأثاث المغطى بالبلاستيك، وقطع الأثاث ذات اللون البرتقالي، والسجاد المتعرج غير المحبب. لكن عودة السبعينيات في 2023 كانت أكثر تحفظاً وتنظيماً، مع انتقاء اللمحات المستوحاة من السبعينيات والتخلص من الصيحات غير الجذابة.

بين السبعينيات والفينتاج

يتم الخلط اليوم بسهولة بين تصميم السبعينيات والقطع الفينتاج، وهما مختلفان. كانت السبعينيات، بطريقة ما، مقيدة تماماً في استخدام لوحة الألوان والمواد، مقارنةً بالعقود التي سبقتها وبعدها. فقد كان ثمة الكثير من درجات البني والألوان الدافئة والمواد الطبيعية والخام، مثل الخشب والخرسانة المكشوفة، مقترنة بهندسة وأنماط جريئة. راهناً، يتم إعطاء الأولوية للبنية على الشكل، لذلك نرى الكثير من الأشكال الأبسط مغطاة بمواد ملونة أكثر نعومة في ديكورات اليوم المستوحاة من السبعينيات.

تميل عناصر التصميم والزخارف التي يستعيرها كبار مصممي الديكور الداخلي اليوم من السبعينيات إلى الوقوع ضمن مجموعة محددة من المعايير. نشهد المزيد من الأقمشة المنسوجة والأشكال والأنماط الهندسية، والمساحات متعددة الاستخدامات، التي تتدفق بحرية مثل غرف المعيشة المريحة، وفواصل الغرف المتوفرة بتصاميم رائعة من هيرميس، والمقاعد المنجدة. تشمل السمات المميزة لتصميم السبعينيات إحضار الطبيعة إلى الداخل، ومواد مثل المخمل والقش، وورق الحائط المزخرف.

قد يهمك الاطلاع على الحنين إلى عناصر الزمن الجميل موضة الديكور في 2023

تدرجات ترابية ونباتات مورقة

أريكة Adam من تصميم Marcel Wanders Studio لعلامة ناتوزي Natuzzi

ربما يكون الأكثر شيوعاً هو عودة تدرجات الألوان الترابية، والتفاصيل الحيوية مثل النباتات المورقة والمصابيح على شكل فطر، والأثاث المنخفض بتفاصيله المتدلية. بات اليوم من الممكن مثلاً اختيار غرفة المعيشة بستائر خضراء من ألوان الغابات، وطاولات قهوة خشبية، وكراسي ذات لون بني، وأثاث عميق منخفض التدرج، ومساحات مفتوحة. لعل العلامات مثل غوتشي ورالف لوران هي من أشهر الدور وأكثرها فخامة، التي تذكر بتصاميمها بحقبة السبعينيات من النقوش لدى كنبات غوتشي إلى الإكسسوارات لدى رالف لوران.

ورق حائط وأشكال هندسية

السبعينيات هي العقد الأكثر تأثيراً عندما يتعلق الأمر بتصميم الأثاث. في حين أن بعض بدع التصميم من تلك الفترة لم تعد إلى عالم اليوم في الديكور، إلا أنه ثمة عودة للحمامات المفروشة بالسجاد مثلاً. يمكن تسمية الصيحة الأساسية في عالم الديكور اليوم إحياء السبعينيات، المتجذرة في الحنين إلى الماضي، مع درجات ألوان ترابية وورق حائط منقوش، وأشكال هندسية، وإعادة إنتاج مواد مثل المخمل والخيزران والقش.

إن أسهل طريقة لاحتضان هذا الاتجاه هي تقديم مزيج انتقائي من الكراسي ذات الذراعين المخملية، وأثاث الروطان، ومصابيح على شكل فطر، وعربة المشروبات القديمة المهمة للغاية، مع التشديد على أهمية النبات المنزلي المتواضع الذي ازدادت شعبيته حقاً في السبعينيات. وفي حال الرغبة في الغوص في تلك الحقبة بحق فإن الإضاءة الأساسية هي الخافتة، والتي ستسمح بإعادة إنشاء الإضاءة المزاجية المتوافقة مع العصر.

قد يهمّك أيضًا، متابعة طابع "الفينتاج" Vintage في الديكور.. عودة إلى الزمن الجميل

 

 

  1. بوفيه Maglia من تصميم ATELIER OÏ لعلامة فندي كاسا Fendi Casa
  2. طاولة للسفرة وكراسيها Campus من تصميم Mauro Lipparini لعلامة ناتوزي Natuzzi
  3. أريكة متوفرة لدى Luxdeco
  4. زاوية تتضمّن كرسيين Totu من تصميم Toan Nguyen لعلامة فندي كاسا Fendi Casa.
  5. وسادتان متوفرتان لدى Luxdeco

 

الروح الحرة والتفاؤل

تعتبر النغمات الترابية الغنية، مثل الطين والبني الدافئ، مع مزيج الطبقات المتعددة من الأقمشة والأنماط والنقوش الكبيرة، مفتاحاً لهذا الاتجاه. عنوان ديكور السبعينيات هو الروح الحرة والتفاؤل. ينبع الدفء من منزل مستوحى من السبعينيات إلى حد كبير من خلال مخطط ألوانه. بلمسة بسيطة يمكن إضافة السبعينيات والطاقة إلى المنزل، من خلال دمج اللون البني الترابي والأحمر التراكوتا والبرتقالي، واختيار الإضاءة المنخفضة في شكل مصباح الفطر الشهير.

أيقونة نمط السبعينيات

1 الروطان

حققت الأنسجة الطبيعية، مثل الروطان، نجاحاً كبيراً في الديكورات الداخلية، وذلك بفضل نغماته المحايدة. بالنسبة للداخل، يمكن الاستعانة بتركيبات إضاءة الروطان والكراسي والخزانة ذات الأدراج وسلال التخزين. لكن الروطان مثالي أيضاً للاستخدام في الهواء الطلق، لذلك لأيام الصيف الدافئة في أشعة الشمس في الحديقة، يمكن الاستثمار في بعض أثاث حدائق الروطان.

شهدت عودة الروطان ظهور أنماط أثاث بأشكال وألوان جديدة. لذا، إذا كانت الألوان المحايدة لا تفي بالغرض، يمكن اختيار الروطان بالأسود! أو يمكنك مزج كراسي تناول الطعام المصنوعة من خشب الروطان ومطابقتها بأساليب مختلفة للحصول على ستايلات مختلفة.

2 المخمل

لا مجال للملل مع المخمل. من الإحساس الفخم والألوان الغنية والفاخرة التي تميل إلى الظهور، إلى التأثير الفوري الذي يضيفه إلى أي مساحة، القوام المخملي دخل إلى المنازل منذ فترة من الوقت، ولا نرى أنفسنا نتوقف في أي وقت قريباً.

طريقة رائعة لإضافة مجموعة من الألوان، من الأخضر الزمردي، والوردي أو الأصفر والذهبي، لإعطاء إيماءة جريئة إلى السبعينيات، من غرفة المعيشة إلى غرفة النوم.

نقترح عليك متابعة «البوف».. قطعة أثاث تاريخية تعكس الفخامة والأناقة