بالفيديو والصور فنانون وفنانات يتحدثون لـ "سيدتي" عن انطلاق مهرجان الأفلام الأوروبية في الرياض

جانب من الحضور في مهرجان الافلام الاوروبية
جانب من الحضور في مهرجان الافلام الاوروبية
صالح أبو عمرة
صالح أبو عمرة
إيمان بكر يونس
إيمان بكر يونس
ريم العلي
ريم العلي
هيلدا ياسين- الصورة من حسابها على الانستغرام
هيلدا ياسين- الصورة من حسابها على الانستغرام
محمد الشهري
محمد الشهري
سمر ششة -الصورة من حسابها على الانستغرام
سمر ششة -الصورة من حسابها على الانستغرام
جانب من الحضور في مهرجان الافلام الاوروبية
صالح أبو عمرة
إيمان بكر يونس
ريم العلي
هيلدا ياسين- الصورة من حسابها على الانستغرام
محمد الشهري
سمر ششة -الصورة من حسابها على الانستغرام
7 صور

أعلنت مندوبية الاتحاد الأوروبي في الرياض، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء وشركة Arabia Pictures Entertainment، أمس الأربعاء، إطلاق الدورة الثانية من مهرجان الأفلام الأوروبية في المملكة العربية السعودية.
وتقام هذه النسخة خلال الفترة من 7 إلى 14 يونيو الجاري، وتأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى التي شارك فيها 16 فيلماً أوروبياً من 16 دولةً، هي: النمسا، قبرص، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، ألمانيا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، مالطا، هولندا، البرتغال، سلوفينيا، إسبانيا، والسويد.
"سيدتي" واكبت الحدث، والتقت خلال حفل الافتتاح فنانينٍ وفناناتٍ وإعلاميين وإعلامياتٍ، وسألتهم عن أصداء المهرجان، ورأيهم في أفلامه، إضافةً إلى جديدهم.

سمر ششة

بدايةً، أوضحت الفنانة سمر ششة، أنها تحضر المهرجان بوصفها فنانةً ومقدمةً للدورة الثانية، وقالت: "قدَّمت أيضاً الدورة الأولى، وأضافت لي هذه التجربة الكثير، وأسهمت في تعرُّفي على أشخاصٍ من مختلف مجالات صناعة الأفلام، واستلهمت أفكاراً جديدة بالاطلاع على ثقافاتٍ وقصصٍ وحكاياتٍ من مناطق عدة في العالم".
وحول رأيها في إطلاق نسخةٍ جديدةٍ من المهرجان، ذكرت: "سنشاهد في النسخة الثانية من مهرجان الأفلام أعمالاً سينمائيةً كثيرة من دولٍ أوروبيةٍ مختلفة، وهذا الأمر سيتيح لنا التعرُّف على ثقافاتٍ جديدة، وأعجبني كثيراً وفرة الأفلام في هذه الدورة، وبالتأكيد ليس من السهل مشاهدتها جميعاً في مكانٍ آخر غير هذا التجمُّع".
كذلك كشفت سمر عن جديدها الفني بالقول: "وقَّعت أعمالاً عدة، لكن طُلِبَ منَّا ألَّا نفصح عنها في الوقت الجاري، وهي مسلسلان وفيلمٌ، وبإذن الله تُطرح قريباً على منصَّاتٍ مختلفة، وأتمنى أن تنال إعجابكم، وأقدِّم خلالها شخصياتٍ متنوعة. كذلك يُعرض لي عملٌ الآن على منصة شاهد، وهو فيلم كيان، من إخراج حكيم جمعة، ولدي ظهورٌ خاصٌّ في فيلم ملك الحلبة، الذي يُقدَّم حالياً في دور السينما".

صالح أبو عمرة

وأبدى الفنان صالح أبو عمرة سعادته بحضور مهرجان الأفلام الأوروبية، واصفاً الحدث بـ "التظاهرة الثقافية الرائعة"، مؤكداً أنه يشكِّل إضافةً كبيرةً للفنانين السعوديين بالتعرُّف على الثقافة الأوروبية، وقال: "أتمنى أن يسهم المهرجان في نسخته الثانية في الدمج أكثر بين الثقافتين الأوروبية والسعودية".
وعن جديده الفني، قال أبو عمرة: "قُدِّم لي أخيراً مسلسل سكة سفر، والحمد لله كانت أصداؤه جيدةً، وأعجب المشاهدين، خاصةً الحلقة 30، فالكثيرون أسعدتهم أحداثها، لكن بعضهم حزنوا على النهاية، وأدعوهم جميعاً إلى انتظار العام المقبل"، في تلميحٍ لوجود موسمٍ ثالثٍ من "سكة سفر".

ريم العلي

وأكدت الفنانة ريم العلي أهمية المهرجان للفنانين وصنَّاع الأفلام، وذكرت: "سعيدةٌ بوجودي اليوم في مهرجان الأفلام الأوروبية، فمن خلاله أكتسب خبراتٍ فنية جديدة، وأتعرَّف على ثقافاتٍ أخرىٍ وفنانين من دولٍ مختلفة، وألتقي نجومَ السينما".
وعن تجربتها في الموسم الثاني من مسلسل "منهو ولدنا"، قالت: "خضت تجربةً ممتعةً في الموسم الثاني من مسلسل منهو ولدنا، ولا أخفيكم كان لدينا تخوُّفٌ من تقديم موسم ثانٍ، لكن الحمد لله سارت الأمور بشكلٍ جيد، وسعيدةٌ بهذه التجربة التي لاقت أصداءً جميلة".
وكشفت ريم عن تصويرها مسلسلاً جديداً بعنوان "الشرار"، سيعرض قريباً، كما تلقَّت نصوصاً لأعمالٍ أخرى، تقرأها حالياً قبل الموافقة عليها.

محمد الشهري

ورأى الفنان محمد الشهري، أن "هذه المهرجانات لها أهميةٌ كبيرةٌ، فهي توفر للحضور الاحتكاك بصنَّاع الأفلام، والحصول على فرصٍ جديدة، والتعرُّف على الصناعة السينمائية المحلية والأوروبية أيضاً".
وتحدَّث عن برنامجه الجديد بالقول: "يُعرض لي حالياً برنامج أرض المليون، وأعدُّه من أجمل التجارب التي عشتها، واستفدت منها كثيراً، ففريق العمل عظيمٌ بكل معنى الكلمة، وكذلك الأبطال الذين شاركوني التحدي، فقد استفدت منهم شخصياً". مضيفاً: "البرنامج فيه كثيرٌ من التحديات، وتجارب إنسانية واجتماعية، ورسائل مفيدة، ولو دققنا فيه، سنرى معنى الإنسانية، وأتمنى للجميع الاستمتاع أثناء مشاهدته".
وذكر الشهري: "في 6 يوليو المقبل، سيُعرض لي فيلمٌ بعنوان طريق الوادي في دور السينما السعودية، وبإذن الله ينال إعجاب الجميع".

إيمان بكر يونس

كذلك التقينا الإعلامية والمنتجة إيمان بكر يونس، التي كشفت عن حضورها مهرجان الأفلام الأوروبية للاستفادة فنياً وإنتاجياً، مؤكدةً أن "مثل هذه المهرجانات تثري السوق السعودية، ونتعلَّم منها الكثير، فالأوروبيون دخلوا السينما قبلنا، ومع الانفتاح الذي نعيشه الآن، أصبح من المهم جداً أن نطلع على ثقافة الأفلام وكيفية صناعتها بحرفية"، وذكرت: "أنا أنتج الأفلام الوثائقية، والإعلانات التجارية، وهذا المجال قريبٌ من إنتاج الأفلام، وحالياً أكتب محتوياتها بنفسي، ولدي أفلامٌ قصيرةٌ، وبرامج في طريقها إلى النور قريباً بإذن الله".
وكشفت إيمان عن جديدها بالقول: "انتهيت من فيلمٍ ليوم التأسيس، وآخر بعنوان لا للمخدرات، إسهاماً مني في التعريف بخطورة المخدرات، حتى إن الدولة بتوجيهاتٍ من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، أطلقت حملةً كبيرةً للقضاء على هذه الآفة".

هيدا ياسين

كذلك بيَّنت الفنانة هيلدا ياسين، أنها تحضر المهرجان للاستفادة منه فنياً، وقالت: "وجودي في المهرجان هدفه الاطلاع على التجارب السينمائية الأوروبية بما يفيدني مستقبلاً في مجال عملي، والالتقاء بصنَّاع الأفلام والفنانين".
وعن جديدها الفني، ذكرت: "لا أستطيع أن أصرِّح عن أعمالي المقبلة، لكنني أقول إنني أعمل على مسلسلٍ قادمٍ وبقوة".