القيادة على أكتاف الطريق 

القيادة على أكتاف الطريق 
للتوقف والوقوف
القيادة على أكتاف الطريق 
 في حالة عدم وجود أرصفة
القيادة على أكتاف الطريق 
 على طرق ضيقة جداً
القيادة على أكتاف الطريق 
الكتف
القيادة على أكتاف الطريق 
القيادة على أكتاف الطريق 
القيادة على أكتاف الطريق 
القيادة على أكتاف الطريق 
4 صور
أكتاف الطرق صُممت لوقوف المركبات في الحالات الطارئة، واستخدامها مساراً للتجاوز يُعد مخالفة مرورية. تُعتبر الأكتاف الجانبية من أهم عناصر السلامة المرورية على الطرق، وعادة ما تُصمم هذه الأكتاف لوقوف المركبات في حالة الطوارئ، وعند تعطلها، ولإجراء أعمال الصيانة. كما أنها تساهم في تدعيم طبقات الرصف. ووفقاً لموقع «jdpower»، الكتف هو حارة توقف طارئة على حافة طريق أو طريق سريع يقع على اليمين وهي غير مخصصة للاستخدام من خلال حركة المرور، على الرغم من وجود استثناءات. للكتفين استخدامات متعددة، ولإعطائك مثالاً، يمكن استخدامها لأغراض الطوارئ. إذا كان هناك حادث طريق خطير، يمكن لسيارات الإسعاف بسهولة استخدام الأكتاف لتجاوز الاختناقات المرورية.

- الكتف

على طرق ضيقة جداً

يُعرف جزء من جانب الطريق الممهد المجاور لحارة الحافة باسم الكتف أو الكتف الصلب أو حارة الانهيار. تم تصميم هذه الممرات لتسريع النقل العام عندما تكون الطرق مزدحمة، وتقليل عدد الحوادث، وما إلى ذلك. بشكل عام، يشبه الكتف حارة النقل العام المخصصة التي لا يمكن للسائقين العاديين استخدامها «بشكل دائم أو في أيام معينة و خلال بعض الساعات». تم اختراع نوع من الكتف، ممر للحافلات، في منتصف القرن العشرين لتوفير أولوية المرور لوسائل النقل العام. كانت الفكرة وراء ذلك هي زيادة عدد الأشخاص الذين يقودون سياراتهم على الطريق في الساعة. لقد نجحت بالتأكيد، ولهذا السبب، توجد اليوم أنواع مختلفة من الأكتاف التي يمكن للسائق مواجهتها.

- الغرض من الكتف

الكتف غير مخصص للحركة العادية للسيارات. له استخدامات متعددة، بعضها كالتالي:
الكتف
• التوقف والوقوف والتحول إذا كان لا يمكن القيام به دون التوقف على طرق ضيقة جداً، للمركبات المارة.
• في حالة عدم وجود أرصفة لحركة مرور المشاة.
• في حالة عدم وجود ممرات للدراجات لحركة الدراجات والدراجات البخارية «فقط إذا كان من المستحيل التحرك على طول الحافة اليمنى من الطريق» كلما زادت السرعة المحددة على الطريق السريع؛ كانت جوانب الطريق أفضل. عادة ما تكون مرصوفة وأحياناً تعمل كممرات مرور كاملة. في بعض البلدان، إذا لم يكن لدى سائق السيارة وقت للتجاوز، وكان هناك خطر حدوث تصادم وجهاً لوجه؛ فيمكنه استخدام جانب الطريق، وبالتالي تجنب وقوع حادث خطير. بالإضافة إلى ذلك، عندما يفقد السائق السيطرة على السيارة على الأسفلت الرطب والزلق، يمكنه التحرك على كتف عريض من الحصى، الذي يعمل أحياناً كسطح كبح طبيعي على الطرق السريعة. على الطرق المغلقة، تقوم الأكتاف بتحريك المزراب بعيداً عن ممرات السفر؛ ما يقلل من مخاطر الانزلاق المائي والرش ورش مياه العواصف على المشاة باستخدام أي رصيف مجاور. تعمل الأكتاف المعبدة على تحريك المياه بعيداً عن الطريق قبل أن تتمكن من التسلل إلى قاعدة الطريق الفرعية؛ ما يزيد من عمر خدمة سطح الطريق. تعمل الأكتاف كمساحة إضافية على الطريق، ويتغير الغرض منها حسب حالة الطريق. تُستخدم كحارة عادية أو مسار لسيارة إسعاف، وهي مفيدة في مواقف مختلفة، وبالتالي، لها أغراض متعددة. ومع ذلك، فلن تأتي للقيادة عليها كثيراً؛ حيث يقتصر استخدامها على مركبات الطوارئ أو وسائل النقل العام.