أسباب زيادة إفراز اللعاب أثناء الحمل ونصائح لمنعه

صورة لامرأة حامل
أسباب زيادة إفراز اللعاب أثناء الحمل ونصائح لمنعه
صورة لامرأة تتناول الطعام
الطعم المعدني في الفم
صورة لامرأة نائمة
طريقة النوم
صورة لامراة تحمل فرشاة أسنان
استخدام الفرشاة والخيط يومياً
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
الغثيان والحموضة المعوية
صورة لطبيب يفحص فم امرأة
زيارة طبيب الأسنان
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامرأة نائمة
صورة لامراة تحمل فرشاة أسنان
صورة لامرأة حامل تشعر بالغثيان
صورة لطبيب يفحص فم امرأة
6 صور

عادة ما يكون سيلان اللعاب بسبب تراكم الكثير من اللعاب بسبب ضعف العضلات حول الفم، ويُعد إفراز اللعاب الزائد حالة مرضية تُعرف باسم ptyalism أو سيلان اللعاب، حيث تنتج الغدد اللعابية الكثير من اللعاب أكثر من المعتاد والذي يصيب عادة النساء في المراحل المبكرة من الحمل. على الرغم من أن هذه ليست حالة خطيرة ولا تؤثر على الأم والجنين، إلا أنها قد تزيد من شعور الحامل بعدم الراحة.

ويمكن أن تُصاب الحامل بسيلان اللعاب بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل، ويُعد سيلان اللعاب هو وسيلة الجسم لحماية الفم والحلق والأسنان من التأثيرات المدمرة لأحماض المعدة، وعادة ما يتلاشى بحلول الثلث الثاني من الحمل أو قد يستمر لأواخر الحمل أيضاً.

وفقاً لموقع هيلث لاين في حين أن سيلان اللعاب أثناء النوم ليس ضاراً، فقد يتسبب في اضطرابات نوم الحامل وزيادة شعورها بالغثيان، تشمل بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

1. الغثيان والحموضة المعوية

يؤدي غثيان الحمل والتقيؤ الحملي لا إرادياً للمرأة الحامل التقلل من بلع أي شيء

يؤدي غثيان الحمل إلى زيادة وتراكم اللعاب داخل فمك. إذا كانتِ الحامل تعاني أيضاً من مشكلة حرقة المعدة بسبب ارتجاع الأحماض المعدية فقد يعمل هذا على إفراز الغدد اللعابية المزيد من اللعاب والمساهمة في تخفيف الشعور بحرقة المعدة.

2. الارتجاع المعدي المريئي

يتم دفع الطعام في المعدة إلى المريء خلال المراحل المتأخرة من الحمل بسبب تضخم الرحم ونمو الجنين، وقد يتسبب المريء في إنتاج الغدد لمزيد من اللعاب لتهدئة أحماض المعدة والإحساس بالحرقان. يمكن أن يسبب هذا الارتجاع المعدي المريئي صعوبة البلع وتراكم المزيد من اللعاب.

3. طريقة النوم

يُعد الحرمان من النوم أمراً شائعاً خلال فترة الحمل

يعد الحرمان من النوم أمراً شائعاً خلال فترة الحمل، تُعد الطريقة التي تنام بها الحامل سبباً في سيلان اللعاب، تعد النساء اللواتي ينمن على جونبهن أو على بطونهن أكثر عرضة لسيلان اللعاب. أيضاً، النساء الحوامل اللاتي يعانين من ممرات الجيوب الأنفية الضيقة، واللاتي يتنفسن من خلال الفم عادة ما يعانين من تلك الحالة.

4. انسداد الجيوب الأنفية

قد يؤدي احتقان الأنف بسبب البرد أو العدوى إلى التنفس من الفم، مما يتسبب في سيلان اللعاب أثناء النوم. في حين أن ذلك قد يكون مؤقتاً، إلا أن انسداد ممرات الجيوب الأنفية أو ضيقها قد يؤدي إلى سيلان اللعاب بشكل دائم مما يجعلك تتنفسين من خلال الفم دائماً.

أكثر 7 علاجات منزلية فعالية لنزلات البرد أثناء الحمل

5. الطعم المعدني في الفم

يعتبر اللعاب الحامض أو الطعم المعدني في الفم هي حالة شائعة تصاب بها الحامل

يعتبر اللعاب الحامض أو الطعم المعدني في الفم هي حالة شائعة تصاب بها الحامل بسبب التغيرات المفاجئة في براعم التذوق، فقد تشعر وكأنها تمتص العملات المعدنية، وقد تصاب الحامل بتلك الحالة بسبب التغيرات الهرمونية.

نصائح للتوقف عن سيلان اللعاب أثناء الحمل

1. استخدام غسول الفم

يساعدك استخدام غسول الفم على التعامل مع تراكم اللعاب الزائد في الفم، والتخلص من الأحماض والبكتيريا المتبقية التي تعد سبباً رئيسياً لتراكم اللعاب. في المقابل، يساعد غسول الفم في الحفاظ على صحة فمك.

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل

2. استخدام الفرشاة والخيط يومياً

عند التعامل مع سيلان اللعاب أثناء الحمل، من الضروري تنظيف أسنانك بالفرشاة

عند التعامل مع سيلان اللعاب أثناء الحمل، من الضروري تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط يومياً. على الرغم من أن هذا جزء من نظافة الفم اليومية، إلا أن القيام بذلك بانتظام يساعد على التخلص من تراكم الأحماض الناتجة عن الغثيان المتكرر وغثيان الصباح الذي تعاني منه الكثير من الحوامل.

3. تناول وجبات صغيرة ومتكررة

تُعد أفضل طريقة للتحكم في زيادة إفراز اللعاب هي تناول وجبات صغيرة ومتكررة ومحاولة تقسيم الوجبات وتجنب تناول الحامل للأطعمة التي قد تجعلها تشعر بالغثيان، والتخلص في المقام الأول من الأفراط في تناول الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على النشويات.

4. زيارة طبيب الأسنان

يمكن أن تؤدي بعض التهابات اللثة إلى زيادة إفراز اللعاب

يجب على الحامل القيام بزيارة طبيب الأسنان للتأكد مما إذا كان سيلان اللعاب أثناء الحمل ناتجاً عن أي عدوى موجودة في الفم. يمكن أن تؤدي بعض التهابات اللثة إلى زيادة إفراز اللعاب.

6. تغيير طريقة النوم الخاص بك

إذا كنت تنامين على جانبك أو على معدتك، فمن السهل إيجاد حل لمشكلة سيلان اللعاب. الحل البسيط هو النوم على ظهرك. يرتبط هذا بالجاذبية، حيث يحدث سيلان اللعاب عادة عندما يكون فمك مائلاً لأسفل ويمكنك أيضاً وضع وسادة تحت ركبتيك لتخفيف الضغط على أسفل ظهرك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك