مضاعفات يجب الانتباه لها في حالات الحمل بتوأم

صورة لامراة حامل
مضاعفات يجب الانتباه لها في حالات الحمل بتوأم
صورة لامرأة حامل
النزيف
صورة لامرأة حامل تشعر بالالم
الولادة المبكرة
صورة لامرأة حامل تقيس مستوي السكر بالدم
سكري الحمل
صورة لطبيبة تفحص امرأة حامل
تسمم الحمل
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالالم
صورة لامرأة حامل تقيس مستوي السكر بالدم
صورة لطبيبة تفحص امرأة حامل
5 صور

إذا كنتِ حاملاً بتوأم، فقد تحتاجين إلى رعاية طبية إضافية خلال فترة الحمل والمخاض والولادة، بجانب إجراء بعض الفحوصات الإضافية لرعاية ما قبل الولادة؛ حتى يتمكن طبيبك من مراقبتك أنت وجنينك، قد تحتاجين أيضاً إلى المزيد من الاختبارات ما قبل الولادة، مثل الموجات فوق الصوتية؛ للتحقق من نمو جنينك طوال فترة الحمل.

لذا، من المهم معرفة الاحتياطات التي يجب اتخاذها في حالة الحمل بتوأم، فقد تكون الأم الحامل معرضة للعديد من المضاعفات المحتملة، والتي قد تكون شديدة الخطورة؛ بسبب زيادة أعراض الحمل على جسم الأم والجهاز المناعي مع الحمل بتوأم أو أكثر.. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، مضاعفات يجب الانتباه لها في حالات الحمل بتوأم.

1. النزيف

يعتبر النزيف من المضاعفات الشائعة لحمل التوائم

يعتبر النزيف من المضاعفات الشائعة لحمل التوائم. يمكن أن يحدث في أي وقت، ولكنه أكثر شيوعاً في الثلث الثاني من الحمل. يمكن أن ينجم النزيف بسبب المشيمة المنزاحة أو الانفصال أو الحمل خارج الرحم.

2. انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي

يمكن أن يزيد انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي من خطر الإصابة بالعدوى حول الحبل السري لطفلك، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل تمزق الأغشية المبكر.

3. الولادة المبكرة

المخاض المبكر هو المخاض الذي يحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

المخاض المبكر هو المخاض الذي يحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على كل من الأمهات والأطفال. يزداد خطر الولادة المبكرة بشكل ملحوظ مع الحمل المتعدد، لذلك من الضروري أن تكون الحامل على دراية بأعراض المخاض المبكر.

أكثر أعراض المخاض المبكر شيوعاً هو التشنج في أسفل البطن أو منطقة الحوض، وتشمل الأعراض الأخرى الآتي:

  • تغير في الإفرازات.
  • تغير في وتيرة أو لون البول.
  • التبول أكثر من المعتاد أو الشعور بالحاجة إلى التبول، على الرغم من أن مثانتك ليست ممتلئة.
  • الشعور بالتعب أو الدوار أو الدوخة بشكل غير عادي.

الأشياء الجيدة التي تحدث أثناء المخاض

4. المشيمة المنزاحة

لا يُعرف السبب الدقيق لانزياح المشيمة، ولكن قد تكون مرتبطة بخلل في كيفية ارتباط الأوعية الدموية بالرحم. تكون المشيمة المنزاحة أكثر شيوعاً عند النساء اللائي سبق لهن الإنجاب، أو أجرين العمليات الجراحية؛ مثل الولادة القيصرية.

في حالة انزياح المشيمة، تغطي المشيمة عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الجنين النمو، ويصعب على الأجنة الخروج، وقد تسبب المشيمة المنزاحة نزيفاً، وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

تشمل أعراض انزياح المشيمة النزيف انخفاض ضغط الدم وتقلصات غير منتظمة أو قوية.

5. سكري الحمل

يؤدي سكري الحمل إلى مشاكل صحية خطيرة

يمكن أن يحدث سكري الحمل عندما تكونين حاملاً بتوأم أو أكثر من طفل واحد. يحدث ذلك لأن جسمك لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين؛ للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم.

يمكن أن يؤدي سكري الحمل إلى مشاكل صحية خطيرة لكِ ولأطفالك، مثل الإعاقات الخلقية والإجهاض. لذلك من الضروري إجراء الاختبار في وقت مبكر من الحمل، حوالي الأسبوع الـ 12.

6. فقر الدم

يعد فقر الدم حالة يمكن أن تحدث خلال الحمل بتوأم؛ حين لا يمتلك الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولكن من الممكن علاج فقر الدم إذا أصيبت به الحامل أثناء الحمل في توأم.

يسبب فقر الدم أثناء الحمل في توأم أعراضاً مثل: الضعف والتعب وضيق التنفس وخفقان القلب. يمكنك التحكم في هذه الأعراض؛ عن طريق تناول أقراص الحديد أو الحقن حتى الولادة.

7. تسمم الحمل

يتسبب تسمم الحمل في ارتفاع ضغط الدم والتورم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة

يتسبب تسمم الحمل في ارتفاع ضغط الدم والتورم، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل.

النساء المصابات بتسمم الحمل أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى في حالات الحمل المستقبلية، لذا من الضروري البحث عن أعراضه؛ مثل زيادة الوزن بسرعة وتورم في الوجه أو اليدين أو القدمين والصداع والغثيان والقيء أو عدم وضوح الرؤية.

8. انفصال المشيمة

انفصال المشيمة هو انفصال المشيمة المبكر عن الجدار الداخلي للرحم، مما يسبب مضاعفات خطيرة للأم وأطفالها.

في الحمل بتوأم، يكون انفصال المشيمة أكثر شيوعاً منه في الحمل بطفل واحد. قد يزداد الخطر مع تقدم العمر، خاصة بعد سن 35، فقد يعرض الحامل لداء السكري وارتفاع ضغط الدم إلى تفاقم مشاكل المشيمة.

سوف تعانين من النزيف إذا انفصلت المشيمة عن جدار الرحم، كما أنه ينتج عنه ألم شديد في جانب واحد من البطن، أيضاً هناك خطر حدوث ولادة مبكرة وإملاص لكلا التوأمين.

علاج ضعف المشيمة عند الحامل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك