أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل بتوأم

صورة لامرأة حامل
أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل بتوأم
صورة لامرأة تتناول الدواء
المكملات الغذائية
صورة لمجموعة من الحبوب المختلفة
الحبوب الكاملة
صورة لفاكهة البابايا
فوائد البابايا
صورة لقطعة من اللحم
فوائد اللحوم
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
تناول المزيد من الماء
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تتناول الدواء
صورة لمجموعة من الحبوب المختلفة
صورة لفاكهة البابايا
صورة لقطعة من اللحم
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
6 صور

حفاظاً على صحتها وصحة جنينها يجب أن تحصل المرأة الحامل على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية و التغذية السليمة أثناء الحمل، سواء كنت حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم أو جنين واحد. فقد تحتاج الحوامل إلى 300 سعر حرارية إضافية، بينما الحامل بتوائم فقد تحتاج إلى 150-300 سعر حرارية أخرى. لذا، فإن الكمية الإجمالية للسعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها يجب أن تتراوح بين 450-600، ومع ذلك لا يجب الحصول على تلك السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تناول الوجبات السريعة، لأن ذلك لن يكون ذا فائدة. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي بعض الأطعمة التي يمكن للمرأة الحامل تضمينها في نظامها الغذائي أثناء الحمل بتوائم.

1. الحبوب الكاملة

يُعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتاجين إلى إضافتها إلى نظامك الغذائي

يُعد الشوفان أو الخبز أو الأرز البني من الحبوب الكاملة والتي تحتاجين إلى إضافتها إلى نظامك الغذائي لتوفير العناصر الغذائية اللازمة وستضيف الحبوب الكاملة أيضاً قدراً من الألياف في النظام الغذائي للحامل لتجنب الاضطرابات بالجهاز الهضمي وأهمها الإمساك.

اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

2. منتجات الألبان

يُساعد تناول الكالسيوم في منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والجبن واللبن الرائب والحليب يومياً في تقليل مخاطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وتقوية العظام والأسنان والقلب والأعصاب. وبالتالي، يجب تناول ما لا يقل عن 4 أكواب من الحليب يومياً.

3. المكملات الغذائية

يجب الحصول على ما يكفي من جميع العناصر الغذائية مثل الحديدوالكالسيوم

يجب الحصول على ما يكفي من جميع العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، من المهم بالنسبة للمرأة الحامل أن تحافظ على مستويات الحديد لديها مرتفعة لأن الأمهات الحوامل بتوائم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

4. الفواكه والخضروات

يمكن العثور على جميع العناصر الغذائية في الفواكه والخضروات، بما في ذلك حمض الفوليك وهو من أهم الأحماض التي تساعد أيضاً على تعزيز صحة الكبد. تعتبر الفواكه الحمضية والخضروات الورقية مصدراً غنياً لحمض الفوليك، لذلك يجب تناول الفاكهة والخضروات بشكل منتظم ويومي.

5. تناول المزيد من الماء

من الضروري أن تحافظ المرأة الحامل على رطوبتها طوال اليوم أثناء الحمل

من الضروري أن تحافظ المرأة الحامل على رطوبتها طوال اليوم أثناء الحمل وخاصة عند الحمل بتوأم، لذا عليك زيادة كمية الماء التي تتناولينها على أساس منتظم. خلاف ذلك، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو الانقباضات المبكرة. حتى إذا كنت تتناولين كمية كافية من السوائل الأخرى، فلا يزال لديك كميات كافية من الماء العادي فقط.

6. الحمص والسبانخ

يعتبر الحمص مصدراً غنياً للبروتين يجب الحرص على تناوله طوال فترة الحمل بتوأم. سيساعد ذلك في نمو عضلات الجنين بينما السبانخ يعد مصدراً غنياً جداً بالحديد، مما يساعد في تطوير خلايا الدم الحمراء في الأجنة التوائم، لذا يمكنك أيضاً إضافة الأوراق الخضراء والحمص إلى السلطات والشطائر.

7. اللحوم

تتكون اللحوم من الدهون والأحماض الأمينية التي تساعد في تطوير دماغ الجنين

تتكون اللحوم الخالية من الدهون من الأحماض الأمينية التي تساعد في تطوير دماغ وعضلات وأنسجة الجنين. لذلك، يجب أن يشمل النظام الغذائي للحامل على حصة من الدجاج أو السمك قليل الدهن في اليوم، وحصتين من الأسماك الزيتية في الأسبوع ويمكنها إضافة 80 جراماً من البروتين في نظامها الغذائي يومياً على عكس المأكولات البحرية الأخرى، يعتبر الجمبري بوجه عام آمناً للنساء الحوامل. بالإضافة إلى كونه مصدراً ممتازاً للسيلينيوم وفيتامين د والبروتين قليل الدسم.

8. البيض

يُعد البيض مصدراً غنياً بمادة الكولين التي يُوصى باستخدامها بكميات كبيرة أثناء الحمل، لأنه يحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تساعد في تعزيز الرؤية وتطور الدماغ لدى الجنين.

9. البابايا

تُعد البابايا مصدراً غنياً بفيتامين سي

تُعد البابايا مصدراً غنياً بفيتامين سي والإنزيمات المحللة للبروتين التي تساعد في هضم البروتين. كما أن البابايا تعد مفيدة أيضاً في تخفيف غثيان الصباح وهو أمر شائع جداً أثناء الحمل.

كم الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة الحامل بتوائم؟

يجب أن تكتسب الأمهات اللائي يحملن بالتوائم حواليمن 15 إلى 29 كيلوجراماً، ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو نقصه إلى إصابة الحامل بالعديد من المضاعفات. كما تعتبر زيادة الوزن السريعة والصداع من الأعراض الشائعة لتسمم الحمل، وتعد الأمهات اللائي يحملن توأماً أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج بسبب زيادة التورم وزيادة ضغط الدم والبروتين في البول. في مثل هذه الحالات، يجب عليك استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية الفورية.

بناءً على شدة الأعراض، قد يوصيك طبيبك بالراحة الكاملة في الفراش أو حتى تناول الدواء. في حالة تفاقم الحالة، قد يطلب ينصحك طبيبك بالولادة المبكرة ويعد هذا هو الخيار الوحيد المتبقي في بعض الظروف.

المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل كل شهر

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك