انتبهي: تناول لحوم الأضحية وفقاً لأشهر الحمل!

صورة لحامل تطهي لحوم الأضحية
انتبهي: تناول لحوم الأضحية وفقاً لأشهر الحمل
صورة لحامل
تناول اللحم بشكل معتدل.. يمد الحامل بالفائدة
صورة لحامل تتناول السلطة
يفضل تناول السلطة مع اللحوم
صورة لحامل تشكو ألم بالمعدة
تجنبي تناول اللحوم حالة القيء المستمر
صورة لحامل مريضة
حامل تتعرض لألم الغثيان المستمر
صورة تعبيرية للحم الأضحية
لا تفرطي في تناول اللحوم الحمراء
صورة لطبق من اللحم والخضار
لا بد من طهي الطعام جيداً
صورة لحامل تطهي لحوم الأضحية
صورة لحامل
صورة لحامل تتناول السلطة
صورة لحامل تشكو ألم بالمعدة
صورة لحامل مريضة
صورة تعبيرية للحم الأضحية
صورة لطبق من اللحم والخضار
7 صور

الحمل من المراحل الحساسة.. التي لا تخلو من المتاعب والمشكلات الصحية، لهذا على الحامل متابعة نظام غذائي خاص خلال هذه الفترة، يتضمن تناول الأطعمة الصحية وتجنّب الأخرى التي تلحق الضرر بصحة الحامل والجنين معاً، على أن يستمر هذا المنع اليوم وحتى نهاية أشهر الحمل، بينما تزداد المشكلة وضوحاً مع قدوم عيد الأضحى، ووفرة لحوم الأضحية الشهية.. وهنا يحذر الدكتور أحمد محمد متولي، خبير التغذية العلاجية من المخاطر المحتملة نتيجة لإفراط الحامل في تناول اللحوم الحمراء والدهنية منها والكبد.. ويوصي بتناولها وفقاً لشهور الحمل..

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

الإصابة بالكثير من الأمراض للإفراط في تناول اللحوم
  • زيادة احتمالية الإصابة بسكري الحمل

تُشير الدراسات إلى أنّ تناول اللحوم الحمراء بكثرة قبل الحمل، يُمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل، وتناول المصادر النباتية من البروتينات بدلاً من اللحوم الحمراء قد يُقلل من نسبة الإصابة بسكري الحمل.

  • التعرض لداء المقوسات

يُمكن أن يتم إصابة الحامل بداء المقوسات نتيجة لتناول اللحوم الحمراء المحملة بالعدوى، ليتبعها بعد ذلك إصابة الجنين بها، وقد يُسبب ذلك الإجهاض أو قد يُسبب مشكلات لاحقة للطفل بعد ولادته، مثل؛ العمى، والإعاقة العقلية.. وهذا الضرر يحدث حال تناول اللحوم غير المطهوة جيداً فقط، ولكن في حال طهيها فإن حرارة الطهي تقتل الطفيلي المُسبب للعدوى.

  • زيادة نسبة الإصابة بالسرطان

إنّ تناول اللحوم الحمراء الطازجة، وكذلك المصنعة قد يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان القولون، بينما أكدت بعض الدراسات إلى أنّ سبب الإصابة بالسرطان يعود لطريقة طهي اللحوم.

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

قد يزيد تناول اللحوم الحمراء من خطر الإصابة بأمراض القلب، و السبب وراء ذلك هو احتواء هذه اللحوم على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم، مُسبباً ذلك مخاطر على الأوعية الدموية وأضرار على القلب.

الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل وطرق الوقاية منها

كمية اللحوم المسموح بتناولها

تجنب تناول اللحوم حالة المعاناة من القيء المستمر
  • الكمية المسموح بتناولها من اللحوم الحمراء الطازجة، تتراوح من 375 إلى 560 غراماً موزعة على 3 حصص أسبوعياً، و يُنصح بتجنب اللحوم المصنعة.
  • تناول الحامل اللحم خلال أيام عيد الأضحى، قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، خاصة إذا كانت تعاني من مشاكل في الهضم والقيء المستمر وقرحة المعدة.
  • أو في حالة عدم الاهتمام بطهي اللحم جيداً، أو حالة الإكثار من تناولها من دون حساب للوزن والكولسترول.. وعلى الحامل تجنب أضرار لحم العيد، وتناوله بطريقة معتدلة آمنة، مع مراعاة أشهر حملها خوفاً على صحتها ونمو الجنين.

الفوائد الصحية لتناول اللحوم

البروتين يبني قدرة وطاقة جسم الحامل والجنين معاً
  • البروتين مهم جداً لبناء قدرة وطاقة جسم الحامل والجنين معاً، حيث إنه يدخل في تركيب الأحماض الأمينية التي تحافظ على توازن واتزان واتساق كل أجهزة الجسم، لكن لا بد من اتباع الطرق السليمة والآمنة لتناول اللحم الضأن.
  • أولاً: قبل أن نفرط في تناول اللحوم، يجب أن نعرف ان البروتينات أهم عنصر في اللحوم ، ولكن إذا زادت عن الحد المعقول في الجسم، تكون عبئاً ثقيلاً على الكبد والكليتين وغددهما، وهذا تحذير لكل حامل تشكو الأمراض بهذين الجهازين.
  • ثانياً: تحتوي هذه اللحوم على كميات هائلة من الدهون المشبعة بالكولسترول المسبب الرئيسي لأمراض القلب وتصلب الشرايين.. كما تعتبر اللحوم من أهم المصادر الغنية بأنواع مختلفة من الحديد والزنك.
  • ثالثاً.. تعد مصدراً أساسياً لمجموعة فيتامينات مثل: النياسين والريبوفلافين.كما تساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة، فتناوليها باعتدال.

معلومات للحامل قبل تناول اللحوم

لا بد من طهي اللحم جيداً وتمام نضجها
  1. ابتعدي عن تناول لحوم الحيوانات الصغيرة والكبيرة، ولا تتناولي لحوم الأضحية إلا بعد مرور 24 ساعة.
  2. لا بد من طهي اللحم جيداً وتمام نضجها، وابتعدي عن اللحوم الحمراء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتقلب شهيتك.
  3. احترسي فبسبب كبر حجم البطن في الأشهر الثلاثة الأخيرة وضغط الجنين على المعدة يصعب تناول الكميات العادية من الطعام.
  4. ولكن يمكنك تناولها مطهوة أو مشوية بدون إضافة توابل، وفي الأشهر الوسط اعتدلي في تناول اللحوم، طواجن في الفرن مع الخضروات المسلوقة.
  5. تجنبي تناول الكبد بأنواعه؛ لأنه يسبب التشوهات الجنينية للطفل إذا زاد تناوله على الحد المعقول.
  6. وابتعدي عن تناول الأمعاء والأحشاء والرئة؛ لوجود كثير من الطفيليات، والتي تتطلب عناية فائقة قبل الطهي.

تناول اللحوم وفقاً لأشهر الحمل

تناولي اللحوم بتوازن.. وفقاً لأشهر الحمل
  • خلال أول 3 أشهر من الحمل، يُنصح بعدم تناول كبد الأضحية، وبعد هذه الأشهر لا تزيد كمية التناول عن 200 جرام في الأسبوع.
  • معدة الحامل تكون مرهقة، فيجب أن تبتعد عن الدهون والدسم المنتشر في لحم "الخرفان" وبكميات كبيرة.
  • مراعاة الحامل؛ حيث إنها لا تتقبل كميات كبيرة من الطعام؛ خاصة في الشهور الأولى والأخيرة فلا يضغط عليها من حولها.
  • إذا أكلتِ كميات كبيرة من اللحوم، فيجب أن تزودي الماء لهضم البروتينات خاصة في فصل الصيف.
  • يستحسن أن تأكلي اللحوم مع طبق سلطة وعصير به فيتامين سى؛ مثل الجوافة والبرتقال لتحقيق أكبر استفادة من كمية الحديد في اللحوم.

نصائح للحوامل في عيد الأضحى

قسمي الوجبات وأكثري من السوائل ولا تنسي السلطة
  • تقسيم الوجبات بشكل يشمل 5 وجبات خلال اليوم، وتقليل الكمية الخاصة بتناول الطعام، حتى لا تتعرض المرأة الحامل للشعور بالحموضة غير المرغوب فيه.
  • أن تكثر الحامل من تناول السوائل بصورة كبيرة، خاصة المياه والعصائر الطازجة والفاكهة، و من الأفضل تناول الفواكه بالمقارنة بالعصائر.
  • تأكل الحامل من اللحم، ولكن بكمية بسيطة للغاية، فالحامل معدتها مرهقة، وعليها الابتعاد عن الدهون الدسمة، والمتواجدة باللحوم الضأني بصفة خاصة.
  • تناول طبق السلطة مع اللحوم أمر ضروري، مع تناول العصائر والمياه بصورة كبيرة خاصة في فصل الصيف.. مع الحرص على عدم التعرض للأنيميا.
  • ويتم ذلك بتناول الأطعمة الغذائية المفيدة والآمنة للأم والجنين، حيث تؤدي الأنيميا إلى سرعة ضربات القلب وولادة طفل وزنه ناقص.

نصائح للحفاظ على صحة حملك في عيد الفطر

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.