الكمثرى فاكهة صيفية لها العديد من الفوائد الصحية للحامل

صورة لفاكهة الكمثرى
الكمثرى فاكهة صيفية لها العديد من الفوائد الصحية للحامل
صورة لطبيب يفحص امرأة
تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
الحفاظ على مستوي السكر بالدم
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
تعزيز صحة العظام
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة لجنينها
المساعدة على نمو الجنين
صورة لامرأة حامل
تخفيف الالتهابات بالجسم
صورة لفاكهة الكمثرى
صورة لطبيب يفحص امرأة
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة لجنينها
صورة لامرأة حامل
6 صور

يجب على الأمهات الحوامل توخي الحذر بشأن نظامهن الغذائي لأن ما تتناوله الحامل هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلها. لذا يعد اتباع نظام غذائي متنوع وصحي طوال فترة الحمل أمرًا ضروريًا لنمو الجنين ومن ضمن الفاكهة الصيفية التي يوصى بتناولها خلال فترة الحمل هي الكمثرى؛ لأنها ذات قيمة غذائية عالية وقليلة السعرات الحرارية، كما أنها آمنة تمامًا أثناء الحمل إذا تم تناولها باعتدال.
تحتوي الكمثري على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للغاية خلال فترة الحمل مثل حمض الفوليك، وهو أحد العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد على تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، كما أنه يحتوي على مجموعة من المعادن والعناصر مثل الكبريت والبكتين والفوسفور والبوتاسيوم والكوبالت. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين الفوائد الصحية لتناول فاكهة الكمثرى خلال فترة الحمل.

1. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

الكمثرى تحتوي على مضادات أكسدة تحافظ على صحة القلب.

الكمثرى واحدة من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم لأنه يعمل كموسع للأوعية. تحتوي الكمثرى أيضًا على مضادات الأكسدة القوية، مثل البروسيانيدين والكيرسيتين، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

قد يساعد تناول الكمثرى خلال فترة الحمل على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الرحم والجنين، وتزويدهم بالأكسجين وتعزيز أدائهم. يمكن أن يقلل البوتاسيوم الموجود في الكمثرى أيضًا من تقلصات الساقين والبطن، وهما مشكلتان شائعتان خلال فترة الحمل.

خطر الإصابة بأمراض القلب خلال الحمل

2. المساعدة على الهضم السليم

22٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف يمكن أن تلبيها ثمرة متوسطة الحجم من الكمثرى؛ لأن الألياف الموجودة بها مفيدة للغاية لعملية الهضم، ويساعد تناولها يومياً في تنظيم حركة الأمعاء والحد من الإمساك الذي يعد من أكثر المشكلات شيوعًا خلال فترة الحمل.

3. تخفيف الالتهابات بالجسم

مركبات الفلافونويد في الكمثرى تجعلها غذاءً فعال للحدمن الالتهابات

مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والالتهابات الموجودة في الكمثرى تجعلها غذاءً ممتازًا للتغلب على الالتهابات، مما يساعد في تقليل التورم وآلام المفاصل الشائعين خلال فترة الحمل

4. تعزيز مناعة الحامل

يتركز فيتامين سي في قشرة الكمثري كما تحتوي الكمثرى على ما يقرب من 7 ملغ من فيتامين سي، مما يجعلها مصدرًا جيدًا لهذا الفيتامين. يعمل فيتامين سي أيضاً كمضاد للأكسدة والتي تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو أمر ضروري لتقوية جهاز المناعة.

وبالتالي فإن تناول الكمثرى أثناء الحمل يساعد في درء الأمراض الشائعة مثل الأنفلونزا، واضطراب المعدة علاوة على ذلك، تمنع مضادات الأكسدة أي ضرر تسببه الجذور الحرة بالإضافة إلى ذلك، الألياف القابلة للذوبان في الكمثرى ضرورية للحفاظ على بكتيريا الأمعاء الصحية والتي تعزز المناعة خلال فترة الحمل.

10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

5. تعزيز صحة العظام

يُنصح الحوامل اللاتي بتناول الكمثرى بانتظام لعلاج فقدان العظام.

تحتوي الكمثرى على النحاس والكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم بكميات كبيرة، وكلها معادن تساهم في صحة العظام. على الرغم من أن هذه المعادن مطلوبة بكميات صغيرة جدًا، إلا أنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام. فإذا أهملت النساء الحوامل صحة عظامهن وفشلن في تناول معادن كافية لتعزيز كثافة العظام، فقد يصبن لاحقًا بهشاشة العظام.

يُنصح النساء الحوامل اللاتي يعانين من هشاشة العظام بتناول الكمثرى بانتظام لأنها يمكن أن تساعد في منع وعلاج فقدان العظام.

6. تقليل خطر الإصابة بفقر الدم

توفر الكمثرى متوسطة الحجم خمسة عشر بالمائة من متطلبات النحاس والحديد اليومية للحامل لذلك تعتبر الكمثرى مفيدة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من أمراض سوء التغذية، مثل فقر الدم.

7. المساعدة على نمو الجنين

الكمثرى غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية الضرورية لنمو الجنين.

الكمثرى غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية الضرورية لنمو الجنين. كما يقوي فيتامين سي أسنان ولثة الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكمثرى على فيتامين أ الذي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المعدية، مما يساهم في التقدم الصحي للحمل وتطور الجنين.

ومن المعروف أيضًا أن فيتامين أ يعزز نمو عين الجنين. هذه الفيتامينات ضرورية أيضًا للنمو السليم وتطور عظام الجنين والكلى. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد كل هذه العناصر الغذائية الموجودة في الكمثرى في تطوير الدورة الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العصبي للطفل الذي لم يولد بعد.

8. زيادة الوزن الصحي

أثناء الحمل، تعتبر زيادة الوزن بشكل صحي أمرًا مهمًا للغاية، إلا أن العديد من النساء الحوامل يكتسبن وزنًا أكبر مما يحتجن إليه. تسبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل العديد من المضاعفات. قد يساعدك دمج الكمثرى في نظام الحمل الغذائي على زيادة الوزن بشكل صحي.

9. الحفاظ على مستوي السكر بالدم

تساعد الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكمثرى على مادة الأنثوسيانين، والتي من المعروف أنها تنظم مستويات السكر في الدم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك