نصائح للحفاظ على صحة حملك في عيد الفطر

صورة تعبيرية لوليمة شهية
نصائح للحفاظ على صحة حملك في عيد الفطر
صورة تعبيرية لعيد الفطر
عيد سعيد مبارك
صورة لحامل تتريض بالمشي
رياضة المشي أفضل الرياضات
صورة لحامل بجانب فاكهة وخضروات
الفاكهة والخضروات أفضل الأطعمة الصحية
صورة تعبيرية لمحتويات الوجبة الخفيفة
الوجبة الخفيفة والمكسرات أفضل من الدهون والمقليات
صورة طريفة لحامل أمام الأطعمة الجذابة
اضبطي أعصابك وانتقي أطعمتك المناسبة
صورة لحامل تتناول الوجبة
لا تتناولي أكثر من 3 قطع من حلويات العيد
صورة تعبيرية لوليمة شهية
صورة تعبيرية لعيد الفطر
صورة لحامل تتريض بالمشي
صورة لحامل بجانب فاكهة وخضروات
صورة تعبيرية لمحتويات الوجبة الخفيفة
صورة طريفة لحامل أمام الأطعمة الجذابة
صورة لحامل تتناول الوجبة
7 صور

أيام قليلة ونودع شهر رمضان الكريم، ليطل علينا عيد الفطر ببهجته وأفراحه، باحتفالاته العائلية بالمنزل أو حالة تلقي دعوات الأهل والأصدقاء، ويتصدر المشهد في كل هذا ما لذّ وطاب من المشويات والمقليات والحلويات بوفرة وسخاء، وهنا يكمن الخطر خاصة على صحة الحامل، والتي قد ينتهي بها الأمر إلى وعكة صحية وتلبّك معوي. وربما استدعى الأمر استدعاء الطبيب أو دخول المستشفى. اللقاء واستشاري النسا والولادة وليد أحمد عتمان لشرح الأضرار، ووضع النصائح للحفاظ على صحة الحامل في عيد الفطر.

اضبطي أعصابك وتخيري الوجبات الخفيفة

اضبطي أعصابك وتخيري وجبة خفيفة تتكرر كل 3-4 ساعات
  • أهم خطوة لوقاية الحامل من اضطرابات عيد الفطر الصحية، هو مراعاة تغيير عادات الطعام والنوم والحركة حالة الصيام، والعودة إلى نظام الحياة المعتاد بكثير من الهدوء والثبات.
  • اعتمدي بقدر استطاعتك على الوجبات الخفيفة المتعددة، بدلاً من الإقبال دفعة واحدة على الولائم، ففي هذه المرحلة الانتقالية، يكون الجهاز الهضمي أقل تحملاً لكميات الطعام الكبيرة التي تؤكل دفعة واحدة.
  • ويكون أقدر على معالجة الوجبات الصغيرة التي يفصل إحداها عن الأخرى 3-4 ساعات، و الأهم وجبة الفطور الصباحي، لأنه يعين الحامل على عدم الإقبال والإفراط في الطعام بقية اليوم.
  • نعم، هناك صعوبة في تحقيق هذا؛ نظراً لكثرة الدعوات التي تكثر في الأعياد، لكنه مطلب ضروري إذا أرادت الحامل أن تقي نفسها التخمة، أو الحموضة، أو نفخة وأوجاع البطن، واضطرابات البراز.
  • ولتحقيق هذا يمكنك سيدتي الحامل عدم الوقوف بجانب طاولة الوليمة، والنظر بلهفة إلى كل ما يستهويك، وإنما تجولي بنظرك بين الأطباق التي تحمل الأطعمة الشهية، ثم تخيري عدداً قليلاً منها ، واجلسي إلى طاولة صغيرة لتستمتعي بتناولها ببطء.

طرق تجنب زيادة الوزن للحامل في رمضان

تجنبي الدهون واشربي الماء

عيد مبارك عيد فطر سعيد
  • في عيد الفطر تكثر ولائم العائلات، والتي تحوي أطعمة شهية ولذيذة، وعليك أيتها الحامل تجنب أطعمة وتناول أخرى؛ اختاري السمك والدجاج بدلاً من لحم البقر والضأن، وانزعي الشحوم عن شرائح اللحم التي تتناولينها.
  • ضعي يدك على المشوي بدلاً من المقلي من الطعام، وانتقي الزيوت النباتية بدلاً من الحيوانية، ولا مانع من شرب كوب من الحليب قليل الدسم.
  • أكثري من شرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً، فإضافة لفائدته في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، فالماء يجنبك الإفراط في تناول المأكولات المغرية والمتوفرة في كل مكان أيام العيد.

علاج الحموضة عتد الحامل في الشهور الأولى

قللي من السكريات وأكثري من الفواكه والمكسرات

قللي من حلويات العيد وأكثري من المكسرات
  • فهناك سكريات ممزوجة بالدهون، وعوضي عنها بسكريات الفواكه البسيطة وبعض العسل، كذلك قللي من النشويات المكررة، وتخيري منتجات القمح الكامل (مع قشره)، والأرز الأسمر أو البرغل.
  • أكثر ي من الخضار والفواكه والمكسرات، وذلك لسهولة هضمها، ولشغلها حيزاً من المعدة يمنع عنك الإحساس بالجوع، ولاحتوائها على ما يلزمك من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، وحاولي أن تجعلي الخضار والفواكه نصف ما تأكلينه.

رياضة خفيفة مع التخفيف من الملح

قومي برياضة خفيفة وقللي من الملح والدهون
  • عوضي عن الملح بالبهارات -إكليل الجبل والزعتر والفلفل والتشيلي- التي ثبت غناها بمضادات الأكسدة، وبعصير الليمون، وارجعي إلى برنامجك الحركي والرياضي بالتدريج، ما يفيد العضلات وجهاز المناعة.
  • ابتعدي عن التمارين الشاقة، ويفضل أن تبدئي برياضة منشطة للقلب، مثل رياضة المشي أو السباحة، ثم أضيفي إليها رياضات أخرى بالتدريج؛ كحمل الأثقال الصغيرة، وتشغيل أجهزة المقاومة.

تجنبي حلويات العيد والوجبات الثقيلة

عدم تناول أكثر من 3 كعكات يومياً

اجعليها أسلوبك بالمنزل أو أثناء حضور الولائم، خاصة بعد صيام رمضان ونظام الوجبتين الأساسيتين، تخوفاً من تعرضك لبعض الحالات المرضية المزعجة خلال أيام عيد الفطر المبارك، وأبرزها الحموضة أو عسر الهضم... بسبب محتويات حلوى العيد.
تناول الكميات الكبيرة من الأطعمة الثقيلة دفعة واحدة تسبب مشاكل في المعدة، كما أنها تستغرق وقتاً أطول لهضمها، لذا ينصح بتناول وجبات صغيرة كل 3-4 ساعات حتى يسهل هضمها، ما يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

اختاري الأطعمة الصحية

الفواكه الطازجة والخضروات أفضل الأطعمة للحامل
  1. ينصح بتقليل الكميات المتناولة من الأطعمة الدهنية، إضافة إلى تجنب تناول كميات كبيرة من الحليب المكثف، مع مراعاة استبدال السكريات بالفواكه الطازجة أو المجففة.
  2. كما يمكن استبدال الملح بالأعشاب والتوابل التي تضفي نكهة مميزة على الأطعمة، مثل البقدونس والزعتر وإكليل الجبل ومسحوق الكزبرة والفلفل وعصير الليمون، والتي تمتاز بغناها بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والزيوت الصحية. وبعضها أيضاً له خصائص مضادة للبكتيريا، ما يجعلها بديلاً صحياً للملح.
  3. ولا تنسي أن ممارسة الرياضة تمنحك الشعور بالسعادة والاسترخاء، وتحفز إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة، والتي تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية لك، وتساعد أيضاً في إدارة شهيتك.
  4. والأهم من كل ذلك أن تحذري الإفراط في تناول الكحك والبسكويت وغيره من الأطعمة الغنية بالسكريات، والتي يعتاد تناولها في عيد الفطر المبارك، نظراً لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، وينصح بتناول كميات معتدلة منها.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

 

 

 


كادر..