طرق تجنب زيادة الوزن للحامل في رمضان

صورة لحامل تجلس أمام وجبات شهية
انتبهي لزيادة وزنك في رمضان
صورة لحامل ووجبة صحية
الخضار والفواكه الطازجة ضرورة مع الصيام
صورة لحامل تتريض
الحركة والنشاط لتخفيف الوزن وسرعة الهضم
صورة لحامل تمشي بعد الإفطار
المشي يساعد على الهضم
صورة لحامل تتناول الحلويات
تجنبي تناول السكريات بكثرة
صورة لحامل تقيس وزنها
تعرفي على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك
صورة لحامل تجلس أمام وجبات شهية
صورة لحامل ووجبة صحية
صورة لحامل تتريض
صورة لحامل تمشي بعد الإفطار
صورة لحامل تتناول الحلويات
صورة لحامل تقيس وزنها
6 صور

موائد شهر رمضان بالبيوت.. عامرة دائماً بما لذّ وطاب.. تحوي الكثير من الأطعمة الشهية اللذيذة الطعم؛ إضافة إلى أن الخمول الناتج عن الصوم لأكثر من 15 ساعة، يدفع إلى تناول الأطعمة في الإفطار أو السحور بشراهة وبكميات كبيرة؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، وهنا، على الحامل الصائمة الاحتراس من زيادة الوزن.. وتخيّر الطرق المُثلى لتجنب الدهون والحلويات والأطعمة المملحة.. اللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة منال الشيمي؛ لشرح أسباب زيادة الوزن، وكيفية تجنُّبه.. مع توضيح لبعض النصائح.

انتبهي.. لأسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

انتبهي لزيادة الوزن في رمضان
  • الإسراف في تناول الأطعمة المملحة.. عدم تناول كميات كبيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • استبدال المياه بالعصائر المليئة بالسكر.. والإفراط في تناول الحلويات، مثل الكنافة والقطايف.
  • تناول كميات كبيرة من المكسرات والياميش.. وتناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات خلال وجبتي الإفطار والسحور.
  • عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر الكريم؛ مما يؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية الزائدة في صورة دهون، تسبب زيادة الوزن.. وكذلك الإخلاد إلى النوم بعد تناول وجبة السحور.

لصيام الحامل في رمضان.. أطعمة لا تنسيها وأخرى تجنبيها!

نصائح للحامل.. لتجنب زيادة الوزن في رمضان

تجنبي الإكثار من تناول السكريات

تناول الطعام ببطء

  • تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً، من شأنه أن يرسل إشارات إلى الدماغ، تشير إلى أنك تشعر بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الإفطار والسحور، وتقل فرص زيادة الوزن.

أهم نصائح للحامل عند صيام رمضان

شرب المياه

  • يساعد تناول كمية كافية من المياه، لا تقل عن 8 أكواب يومياً، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، من شأنه أن يعزز معدل الأيض بالجسم، كما يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقِلّ الرغبة في تناول الطعام.

تجنب الحلويات

  • يُنصح بالابتعاد عن الحلويات التي يشتهر بها شهر رمضان؛ نظراً لمحتواها العالي من السكريات والسعرات الحرارية، ويفضَّل أن يُستبدل بها الفواكه الطازجة، التي تتميز بمحتواها المعتدل من السكر والمفيدة لصحة الجسم.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

  • الأطعمة الدسمة شأنها شأن الحلويات، الإفراط فيها قد يتسبب في زيادة الوزن؛ نظراً لمحتواها العالي من الدهون المشبعة؛ لذلك يجب التقليل منها قدر المستطاع، أو يُستبدل بها المصادر الصحية للدهون، مثل: الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3.

تناول الخضروات

  • تُعتبر السلطة من الأطباق المهمة في شهر رمضان؛ للحفاظ على الوزن؛ لاحتواء الخضروات على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.. لذلك، يجب الحرص على تناولها عند الإفطار والسحور.

حساب السعرات الحرارية

  • يجب الحرص على حساب السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم خلال وجبتي الإفطار والسحور؛ خاصةً إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية اليومية؛ لأنه مع قلة الحركة، لا يستطيع الجسم التخلص من السعرات الزائدة عن حاجته؛ فتتراكم في صورة دهون.

ممارسة الرياضة

  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يومياً، سوف يجنبك زيادة الوزن في شهر رمضان؛ لأن الرياضة تساهم في تعزيز معدل الأيض؛ فيصبح الجسم أكثر قدرة على حرق السعرات الزائدة عن حاجته.
  • ولكن يجب عدم ممارسة التمارين بعد الإفطار مباشرة؛ بل يجب الانتظار لمدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات، على أن يتم شرب المياه خلال التمرين؛ لتعويض السوائل والأملاح التي يفقدها الجسم، مع مراعاة تناول ثمرة فاكهة بعد الانتهاء؛ حتى يسترد الجسم حيويته مرة أخرى.

عدم النوم بعد السحور مباشرة

  • غالباً ما يقل معدل حرق الدهون أثناء النوم، وعليه، يجب الإخلاد إلى النوم بعد مرور ساعتين من تناول هذه الوجبة؛ حتى لا يتراكم الطعام الذي تم تناوله على هيئة دهون، تسبب زيادة في الوزن.

للحامل.. طرق لتجنب زيادة الوزن

الحركة والنشاط ضروريان لتجنب زيادة الوزن
  • شرب الكثير من الماء.. من الضروري شرب كمية وفيرة من الماء في رمضان، في الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ للحفاظ على ترطيب الجسم، وتقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى أن تناول الماء بكميات مناسبة، يساعد على شعورك بالامتلاء، وبالتالي تساعدك على تجنب زيادة الوزن.

تناول البروتين

  • يلعب البروتين دوراً كبيراً في إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة؛ لذا يجب الحرص على وجوده في وجبتي الإفطار والسحور؛ مما يقلل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، علاوة على ذلك، يساعد البروتين على بناء وتقوية العضلات.

النشاط البدني

  • ينبغي الحفاظ على النشاط البدني في رمضان، عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل: المشي وركوب الدراجات، والتي تساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، التي تتناولها خلال الإفطار أو السحور.

تقليل الحلويات

  • يشتهر رمضان بالحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، عادة ما تكون مرتفعة السعرات الحرارية، والدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذا يمكن تناولها ولكن باعتدال، من خلال تذوق قطعة بسيطة جداً، وتجنب المشروبات المحلاة، واحرص على أن تكون نسبة السكر في المشروبات ضئيلة جداً أو منعدمة.

السعرات الحرارية

تعرفي على السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة
  • تعرّفي أولاً على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك؛ بناءً على عمرك ومستوى نشاطك، وتجب معرفة السعرات الحرارية للأطعمة التي نتناولها خلال شهر رمضان، وتناول ما يتناسب مع احتياجاتك؛ لتجنب زيادة الوزن.

المشي بعد تناول وجبة الإفطار

المشي بعد الإفطار يساعد على الهضم
  • الحركة بعد الإفطار بفترة، تساعد على هضم الطعام جيداً، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

الحرص على شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات؛ فهو يَزيد حرق الدهون.

تناول الطعام ببطء

  • تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً، من شأنه أن يرسل إشارات إلى الدماغ، تشير إلى أنك تشعر بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الإفطار والسحور، وتقل فرص زيادة الوزن.

تناول الخضروات

  • تُعتبر السلطة من الأطباق المهمة في شهر رمضان؛ للحفاظ على الوزن؛ لاحتواء الخضروات على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.. لذلك، يجب الحرص على تناولها عند الإفطار والسحور.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.