في يوم ميلاد محمد حمزة.. تعرفوا على الشاعر الذي تغنى بكلماته الشعب العربي

الشاعر محمد حمزة- صورة أرشيفية
الشاعر محمد حمزة- صورة أرشيفية
تغنّى بكلماته كبارُ المطربين في الوطن العربي؛ لتنتشر على لسان الشعب العربي مردداً لها؛ فتظل كلماته تعيش عشرات السنين.. إنه الشاعر الغنائي محمد حمزة، الذي تعاون خلال مشواره الفني مع كبار المطربين والعديد من أجيال المطربين المختلفة.

البداية الفنية

وُلد الشاعر الغنائي محمد حمزة في مثل هذا اليوم 20 يونيه عام 1922 بمحافظة المنيا في صعيد مصر، وظل هناك لمدة عامين قبل أن ينتقل إلى سوهاج لبضع سنوات، وبعد ذلك للقاهرة بحكم عمل والده.. ظل يتنقل بمراحل التعليم المختلفة؛ حتى التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة، وبدأ العمل كمحرر صحفي في جريدة روز اليوسف.
جاءت بدايته مع احتراف كتابة الشعر الغنائي، حينما قدمته الفنانة الراحلة فايزة أحمد عام 1963، حينما كتب لها أغنية "أؤمر يا قمر"، ومن هنا جاءت انطلاقته في عالم الشعر الغنائي مع كبار المطربين مثل: العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، نجاة الصغيرة، شادية، وردة الجزائرية، صباح، والعديد من المطربين بكافة أنحاء الوطن العربي.

قدّم الشاعر محمد حمزة مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، العديد من الأغنيات التي حققت نجاحاً كبيراً، وظلت حاضرة في قلوب الجمهور العربي حتى الآن مثل: سواح، موعود، مداح القمر، زي الهوى، وأي دمعة حزن لا.. وكتب خلال مسيرته الفنية ما يتجاوز الـ1200 أغنية لكبار المطربين.

تعاون محمد حمزة مع الأجيال الجديدة من المطربين

ومن العلامات المضيئة في مسيرة الشاعر الغنائي محمد حمزة، هو تعاونه مع مختلف الأجيال الفنية؛ حيث قدّم العديد من الأغنيات مع مطربي زمن الفن الجميل، وأيضاً تعاون مع الجيل الجديد بفترة الثمانينيات؛ فقدّم مع المطربة السورية أصالة أغنية سامحتك، وكان آخر من تعاون معهم المطربة المغربية سميرة سعيد، والمطرب العراقي كاظم الساهر.

وبعد مسيرة فنية امتدت لسنوات قدّم فيها العديد من الأغنيات لكبار المطربين، وكتب عدداً من الأغنيات لأفلام سينمائية، رحل عن عالمنا الشاعر الغنائي محمد حمزة في 18 يونيو عام 2010، عن عمرٍ ناهز 88 عاماً، بعدما انطبعت كلماته وأشعاره في وجدان الشعب العربي، الذي يستمع ويتغنى بأشعاره حتى الآن.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»