المصممة السعودية هاجر محمد: الكعب العالي يعزز ثقة المرأة بمظهرها

المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر
المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر

تصميم الأحذية مجال إبداعي دقيق جداً، له معاييره وفنياته وتقنياته الخاصة، وتوجد نُدرة في المصممين المحترفين فيه، لا سيما في العالم العربي، وهذا ما جذب المصممة السعودية هاجر محمد نحوه بعد أن تخصصت دراسياً في مجال مختلف.

المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر

تدرك المصممة تماماً حاجة السوق لإبداع جديد ضمن هذا المجال، كما وتدرك أن على المصمم فيه أن يكون على علم بكل مراحل الإنتاج والخامات المستخدمة وكيفية التحكم في التكلفة وجودة المنتج وغير ذلك، وحرصت على أن تنقل رسالتها من خلاله كونها من محبي الحيوانات الأليفة ومن المقتنعين بأهمية التخلي عن أذية الحيوانات للاستفادة من جلودها ومنتجاتها، لذلك اتجهت نحو الجلود النباتية والأقمشة ذات الجودة العالية كبديل عن الجلود الحيوانية التي تستخدمها معظم العلامات التجارية الفاخرة.

"سيدتي نت" استضافت هاجر محمد في حوار خاص للاطلاع منها على تجربتها ضمن القطاع وتركيزها على تصاميم الكعب العالي دوناً عن غيرها من التصاميم والتي تعتبر أن لها تأثيراً سيكولوجياً على المرأة إذ تعزز من ثقتها بمظهرها.

مسار إبداعي

المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر

عرفينا إلى هاجر محمد: نشأتك؟ دراستك؟ توجهك للتصميم؟

نشأت في المملكة العربية السعودية تحديداً جدة، درست في مدرسة دار الفكر وحصلت على بكالوريوس من كلية القانون في جامعة دار الحكمة، ثم توجهت للتصميم لأنني أهتم وأحب الأزياء والموضة منذ الصغر وأحب أن أكون مبدعة creative في مختلف أعمالي ومشاريعي.

ما الذي يميز تصميم الأحذية عن أنواع أخرى من التصميم؟ ولماذا اخترته؟

أنا أعتبر أن الأحذية وخصوصاً أحذية الكعب العالي ترمز للجمال والأنوثة، ووجدت فيه مساراً إبداعياً يعبر عن شخصيتي، كذلك فهو مشروع نادر وقلة هم المصممون المختصون به، وكوني أنتعل الأحذية ذات الكعب العالي بشكل شبه يومي، فأنا أعرف تماماً تفاصيل هذا الأمر، لذلك فعندما أصمم أعطي من خبرتي الشخصية فيه وأهتم بأدق التفاصيل، كيف أجعله مريحاً وجذاباً في الوقت نفسه، وكيف أختار الخامات والألوان، وما المناسب لكل مناسبة وغير ذلك.

كيف بدأت الرحلة وكيف كان تصميمك الأول؟

منذ عدة سنوات رسمت العديد من الخطط والمشاريع في عالم الأزياء، لكنني بعد تفكير عميق أدركت أن هذا النوع من التصميم نادر ومميز، فقلة هم المختصون بتصميم أحذية الكعب العالي وقد يصممون إلى جانبها أنواعاً أخرى من الأحذية، أما أنا فرغبت بالتخصص فقط بتصميم أحذية الكعب العالي، أما تصميمي الأول فاستخدمت فيه الكعب الشفاف، وكان تصميماً رائعاً حقق نجاحاً كبيراً.

كيف تعرفت الناس إلى فوكسي هيلز؟ وما دور هيئة الأزياء في ذلك؟

تعرفت الناس إلى فوكسي هيلز من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والبازارات التي تقام في رمضان، لكن فعلاً ما حقق لنا انتشاراً أكبر وأثراً أكثر في عملنا هو دعم ومساعدة هيئة الأزياء والفاشينيستا ومدونات الموضة الداعمات للبراندات المحلية.

كونه مجالاً دقيقاً لا بد وأنك واجهت بعض الصعوبات، حدثينا عنها؟

كل مجال فيه تحديات وصعوبات، ولا يجب أن نستسلم لها، وبالنسبة لي واجهت بعض الصعوبات في مرحلة التصنيع، وبالأخص في أن أجد مصنعاً مناسباً فاختبرت عدة مصانع إلى أن وجدت المصنع المناسب.

سيعجبك الإطلاع على تفاصيل خبر أسبوع الموضة في باريس يستضيف الإبداعات السعودية

الجلود النباتية والساتان

من تصاميم المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر

تتميز تصاميمك بأنها مصنوعة من جلود نباتية، ما أسباب هذا التوجه؟

اخترت الجلود النباتية لأنني أعشق الحيوانات، فأنا مربية قطط، ولا أريد أن أؤذي روحاً لأتمكن من صناعة بعض الأحذية، لذلك كان من الصعب جداً العثور على مصنع جلود طبيعية مستدامة والتأكد من جودة المنتج الذي يصنعه.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Foxy Heels (@foxyheels_)


هل هو صعب التعامل مع هذه الجلود؟

لا على العكس، أراه سهلاً جداً، ونحن أيضاً نستخدم الأقمشة.

كيف تحافظون على جودة عالية رغم عدم توجهكم للجلود الفاخرة المعروفة والتي تأتي من مصادر حيوانية؟

بالنسبة للأقمشة فنحن نختار أقمشة راقية وفاخرة وأنيقة مثل الساتان، أما الجلود فنحرص على أن تكون من خامة قوية لا تتلف بسرعة ولا يتغير مظهرها مع الوقت وتعطي شكلاً مميزاً عند استخدامها في تصاميمنا.

حذاء الكعب الشفاف

تصميم الكعب الشفاف الذي أطلقت عليه العلامة اسم Foxy's Favorite - الصورة من المصدر

كم مجموعة في رصيدكم حتى اليوم؟ وما أكثر القطع التي لاقت أصداءً جيدة؟

في رصيدنا حتى اليوم مجموعتان، ونعمل على العديد من المشاريع المقبلة المميزة. أما القطعة المميزة لدينا فهو حذاء الكعب الشفاف PVC والذي أطلقنا عليه اسم Foxy's Favorite .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Foxy Heels (@foxyheels_)



قدمتم أكثر من تصميم بالجلود الشفافة، لماذا لا يزال هذا النمط مطلوباً رغم وجود صيحات جديدة متعددة؟

لأن الجلود الشفافة مريحة للغاية ويمكن تنسيقها مع مختلف الستايلات وكل أنواع الملابس، فهي تعطي طابع ساندريلا الخيالي مع فستان سهرة، كما ويمكن تنسيقه مع جينز لانطباع كاجوال، ويمكن اختياره مع أي زي، ولذلك هو قطعة أساسية يجب أن تكون في دولاب كل فتاة، لا تنتهي موضته ومناسب لكل المناسبات.

الرائج اليوم

من تصاميم المصممة هاجر محمد - الصورة من المصدر

 

من خلال متابعتك لسوق الأحذية العالمي ما الرائج اليوم من حيث التصاميم والألوان؟

الأكثر رواجاً اليوم هو ال PVC و Pointed toe و chunky heels.

ألا تفكرون أبداً بإطلاق خط عملي أو يومي موازٍ؟

الكعب له تأثير سيكولوجي على المرأة، وهو يسند العمود الفقري وذلك يجعلها تبرز ويعزز الثقة بالنفس، لذلك فقط نهتم بالكعب العالي.

أين يتم تصميم وتنفيذ الأحذية؟ ومن أين تحصلون على مواردكم؟

يتم التصميم في السعودية، أما التنفيذ والحصول على الموارد فهي في الصين.

هل ستتوجهين يوماً إلى تصميم الملابس أو الحقائب أو غير ذلك؟

في الواقع الآن أركز فقط على تصميم الأحذية، لكن ربما في المستقبل سأفكر بذلك.

100 براند سعودي

 



شاركتم في برنامج 100 براند سعودي هل كانت لكم مشاركات وعروض أخرى محلية أم خارج المملكة؟

بالنسبة لنا مشاركتنا في برنامج 100 براند سعودي هي الأفضل على الإطلاق، وقد ساعدنا لنتعلم ونتدرب على أيدي أكبر المصممين والمبدعين في هذا القطاع مثل Tommy Hilfiger و Rabih Kayrouz و HANDE SADIC، كما وأعطانا فرصاً واسعة للانتشار والإعلان والعرض والتواصل، والتعرف على المجلات والإعلام والمؤثرين والمؤثرات ورجال وسيدات أعمال مهتمين بتطوير المجال ودعم المواهب السعودية.

هل ترغبون بالتعرف على المزيد من المصممات السعوديات المبدعات؟ اقرأوا معنا: المصممة نور الظاهري: مشروعنا مع هيئة العلا مشاركة على مستوى الوطن