صورة تعبيرية عن ولادة الطفل
هل الحمل يغير شكل الجسم إلى الأبد؟
صورة لاتساع الحوض
تصبح أعضاء جسمك أوسع
صورة لضيق الخاتم
خواتمك لن تناسب أصابعك
صورة لتساقط الشعر
شعرك يتساقط أو يتغير لونه أو طبيعته
صورة تعبيرية عن ولادة الطفل
صورة لاتساع الحوض
صورة لضيق الخاتم
صورة لتساقط الشعر
4 صور

إن القول بأن جسمك يتغير إلى الأبد بعد الحمل هو أمر مغلوط.، ذلك أن معظم التغييرات التي تحدث أثناء الحمل هي مؤقتة، مع ذلك فإن بعض النساء يعانين من آثار دائمة، مثل علامات التمدد والجلد المترهل، الشائعة، والتي تتوقعها جميع النساء بعد الولادة، فيما البعض الآخر من الأمهات، ينصدمن بها، ولا يتمكنّ من التعامل معها، وإذا كنت تتساءلين عن التغيرات التي يتعرض لها جسدك بسبب الحمل، إليك سبعة منها لتستعدي لها.

شعرك يتساقط أو يتغير لونه أو طبيعته

شعرك يتساقط أو يتغير لونه أو طبيعته


يتسبب الحمل بشعر كثيف ولامع بالنسبة للكثير من النساء. وذلك نتيجة لزيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل الذي يدعم نمو الشعر ويمنع تساقطه المعتاد الذي تعيشه كل امرأة غير حامل، ولكن عندما تعود دورات الشعر إلى طبيعتها بعد الحمل، يتساقط شعر الأمهات في الأشهر الثلاثة بعد الولادة، لذا يجب أن تكوني مستعدة لتغيرات الشعر في تلك الفترة، مثل كمية الشعر المتساقط من فروة رأسك، حيث تجدين انسداد مصرف الدش يومياً وهذا أمر طبيعي، فلا تشعري بالقلق من حدوث هذا. حتى أن ملمس الشعر ولونه قد يتغيران، ولكن حسب خبرة الأطباء، أن كل هذه التغيرات قد لا تنطبق على جميع النساء، وإن حصلت فهي مؤقتة. يتغير أيضًا، على الرغم من أن هذه التغييرات أقل شيوعًا. قال د. سمار: "هذه تقارير قصصية - إنها ليست عملية معروفة تحدث بانتظام مثل تساقط الشعر المتوقع".

يتهدل صدرك

إذا اخترت الرضاعة الطبيعية ، فقد يؤدي ذلك إلى تضخم ثدييك وزيادة حجمهما، لكن بعد التوقف عن الرضاعة، يفقد ثدياك الكثير من حجمهما، ومن المستبعد أن يعودا ممتلئين كما كانا من قبل، وهذا ما يقلق الكثير من الأمهات، حتى أن بعضهن يمتنعن عن الرضاعة الطبيعية لهذا السبب، ويخسرن الكثير من الفوائد التي تتميز بها.
لكن اللجوء إلى عمليات ترميم الثدي قد تكون خياراً جيداً، شريطة أن تكون عندما تدركين أنك توقفت عن الحمل والولادة.
تعرّفي إلى: تغيرات لن تتوقعيها تحدث بعد الولادة

دورتك الشهرية تزداد غزارة


ليس عليك فقط أن تتحملي أسابيع من النزيف بعد الولادة (سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، ولكن بسبب تجربة الحمل قد تصبح دورتك الشهرية مختلفة أيضًا. وتوقعي مجيئها وعودتها بعد شهرين من التوقف عن الرضاعة الطبيعية، ومن المألوف أن ترى النساء أن دوراتهن تزداد بعد إنجاب طفل. ليس لدى الأطباء تبرير علمي لذلك، إنه أحد الألغاز الغريبة المتعلقة بالولادة.

لا يتلاشى الخط المظلم أسفل بطنك

بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، قد يصبح جلد مناطق معينة من الجسم، مثل حلمتي الثدي، أغمق. يمكنك أيضًا ملاحظة ظهور خط غامق يمتد أسفل بطنك، يسمى الخط الأسود. الذي بمجرد عودة الهرمونات إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة، يختفي هذا الخط عادة، لكن بالنسبة لبعض النساء، يصبح دائمًا ويضايقهن، لذلك تحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية حول الخيارات المتاحة أمامك لتقليل هذا اللون.

تصبح أعضاء جسمك أوسع

تصبح أعضاء جسمك أوسع


توقعي أن تكبر معدتك بشكل ملحوظ أثناء الحمل. كما أن القفص الصدري الخاص بك يجب أن يتمدد لاستيعاب الرحم الذي يكبر، بالإضافة إلى ذلك، الوركان أيضًا يصبحان أوسع لتوفير مخرج أسهل أسفل قناة الولادة أثناءها، وتوقعي أنه بعد الحمل، قد لا تعود أضلاعك ووركاك إلى ما كانتا عليه من قبل حتى بعد العودة إلى الوزن قبل الإنجاب.

يتغير شكل قدميك

عندما تكونين حاملاً، يتضخم كل شيء في جسمك، حتى قدميك، ما يجعل من ملاءمة حذائك الرياضي، أمراً غير وارد، فأنت تتطلعين إلى اليوم الذي تعودين فيه لارتداء الزوج الذي تحبينه من الأحذية، لكن أقواس القدمين تميلان إلى السقوط أثناء الحمل ويزداد طول القدم، وفي بعض الأحيان، يعني هذا تغييرًا دائمًا في مقاس الحذاء. وما عليك إلا اعتبار هذا عذراً للذهاب وشراء المزيد من الأحذية المناسبة!

خواتمك لن تناسب أصابعك

خواتمك لن تناسب أصابعك


قد يتسبب الحمل في انتفاخ يديك، بما في ذلك أصابعك. لكن قد تلاحظين أن خواتمك لا تزال غير مناسبة حتى بعد أسابيع من الولادة. قد يبدو حتى أن مفاصل أصابعك قد تغير شكلها. ومع ذلك لا توجد حالات تظهر أن التورم أو تغيرات مفاصل الأصابع ستكون طويلة الأمد أو دائمة، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن إذا فقدت الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، يجب أن تتمكني من إعادة وضع السوار في معصمك مرة أخرى. يمكنك دائمًا تغيير حجم خواتمك إذا لزم الأمر. .
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.