9 أسباب للغثيان خلال فترة الرضاعة وعلاجات سريعة مجربة

صورة لأم تحمل طفلها
الغثيان أثناء الرضاعة: الأسباب والعلاجات للأمهات الجدد
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
نقص الحديد
صورة لامرأة تشعر بالاكتئاب
اكتئاب ما بعد الولادة
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
وجود حمل ثانٍ
صورة لامرأة تشعر بالأرق
التعب والإجهاد
صورة لشاى النعناع
شاي النعناع
صورة لامرأة تحمل طعاماً
عدم تناول سعرات حرارية كافية
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
صورة لامرأة تشعر بالاكتئاب
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
صورة لامرأة تشعر بالأرق
صورة لشاى النعناع
صورة لامرأة تحمل طعاماً
7 صور

على الرغم من أن فترة الحمل لها تحدياتها الخاصة، إلا أن معظم الأمهات يسعدن أن مرحلة الحمل والظروف العديدة المرتبطة بها قد انتهت أخيرًا. ومع ذلك تتفاجأ معظم النساء عندما يبدأن في الشعور بالغثيان خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية مما يسبب القلق لبعض الأمهات فيما إذا كانت الرضاعة الطبيعية هي التي تسبب الغثيان أو أي سبب مرضي آخر.

قد لا تسبب الرضاعة الطبيعية الغثيان بشكل مباشر ولكن العوامل المختلفة المرتبطة بالرضاعة الطبيعية أو نزول اللبن قد تؤدي إلى حدوث هذه الحالة لدى بعض النساء. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب الغثيان خلال فترة الرضاعة وأبرز العلاجات الطبيعية .

أسباب الغثيان خلال فترة الرضاعة الطبيعية

1. نقص الحديد

قد تميل بعض النساء إلى المعاناة من انخفاض مستويات الحديد

قد تميل بعض النساء إلى المعاناة من انخفاض مستويات الحديد حيث قد تؤدي عملية الولادة إلى فقدان كبير للدم من الجسم. مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان.

2. التهاب المسالك البولية

تميل العديد من النساء بعد الحمل إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية المختلفة، نظرًا للكم الهائل من التغييرات التي تحدث في تلك المنطقة مما قد يسبب إحساساً حارقاً عندما تتبول المرأة والشعور بالغثيان وعدم الراحة.

3. اكتئاب ما بعد الولادة

تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع

عادة ما تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة على الأمهات ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة. في بعض الحالات، يوصي الأطباء بتناول مضادات الاكتئاب الآمنة، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية تسبب الدوخة والغثيان.

4. التقلبات الهرمونية

حتى بعد الحمل، يحتاج جسم الحامل إلى التعامل مع الكثير من التغييرات مثل التغيرات الهرمونية ويمكن أن يؤثر إدرار الحليب بشكل كبير على العمليات الداخلية في الجسم لدى الحامل، حيث يعمل الجسم على زيادة إنتاج الهرمونات لإنتاج أكبر قدر ممكن من حليب الثدي. قد تسبب هذه التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمونات زيادة شعور الحامل بالغثيان.

طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

5. التعب والإجهاد

تعاني الأمهات الجدد من اضطرابات النوم والإرهاق مما يجعلهن يشعرن بالغثيان

تستهلك الرضاعة الطبيعية قدرًا كبيرًا من الطاقة للحفاظ على كمية حليب الثدي التي يحتاجها الطفل الرضيع وغالباً ما تعاني الأمهات الجدد أيضاً من النوم غير الكافي والإرهاق مما يجعلهن يشعرن بالغثيان.

6. انخفاض نسبة السكر في الدم

لإنتاج حليب الأم وتوليد الطاقة تحتاج الأم بعد الولادة إلى الانتظام على تناول وجبات الطعام في الوقت المحدد حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه. يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى استنفاد موارد طاقة الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى شعور الأم بالغثيان.

7. عدم تناول سعرات حرارية كافية

تحتاج الأم المرضعة في المتوسط إلى 400 إلى 500 سعر حراري إضافية في اليوم

تحتاج الأم المرضعة في المتوسط إلى 400 إلى 500 سعر حراري إضافية في اليوم، فيعد النظام الغذائي غير الكافي لتلبية الطلب الإضافي على السعرات الحرارية و يؤدي إلى زيادة شعور الأم بالجوع مما يجعلها تشعر بالغثيان. يمكن أن يزيد الجوع أيضًا من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، و الشعور بالحموضة والغثيان.

8. زيادة إفراز الأوكسيتوسين

يعد هرمون الأوكسيتوسين هرمون مهم يؤدي وظائف عديدة لدى المرأة وأهمها المساعدةعلى تنظيم تدفق الحليب إلى الطفل عن طريق الثدي.

9. وجود حمل ثانٍ

إذا استمر الغثيان والقيء بعد الولادة، يجب إجراء اختبار الحمل

إذا استمر الغثيان والقيء لعدة أسابيع أو أشهر بعد الولادة، فعلى الأم إجراء اختبار الحمل. على الرغم من أن معظم النساء يعانين من الغثيان أثناء الحمل، إلا أنه يزداد سوءًا عند الحمل والرضاعة.

هل يمكنني الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟

علاجات طبيعية للغثيان عند الأمهات المرضعات

1. شاي الزنجبيل

تعمل المكونات الحيوية الموجودة في الزنجبيل على علاج الغثيان وزيادة استجابة الجهاز الهضمي وتسريع تفريغ المعدة مما يقلل من الغثيان وتحسين عملية الهضم والعمل على دعم عملية إفراز الهرمونات التي تنظم ضغط الدم وتقليل الغثيان وقد يساعد شاي الزنجبيل على زيادة إنتاج حليب الثدي أيضاً.

2. شاي النعناع

شاي النعناع وسيلة رائعة للتخلص من الغثيان الصباح

يمكن أن يكون شاي النعناع وسيلة رائعة للتخلص من غثيان الصباح، فهو يعمل على تهدئة المعدة، ومحاربة مشاكل الجهاز الهضمي والغثيان.

3. الزيوت العطرية

أثبتت الدراسات إلى أن استنشاق بعض الزيوت العطرية مثل زيت الليمون والنعناع والهيل والبرتقال يساعد في تخفيف الغثيان ومع ذلك يوصى استخدامها باعتدال والبقاء على مسافة آمنة من الطفل .

يمكنك للأم الخضوع أيضاً لجلسة تدليك بالزيوت العطرية لتدليك الجسم و التخلص من الاكتئاب أو ضغط زائد بعد الولادة

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك