أسبوع الموضة الراقية في باريس: بين واقعية زهير مراد وسريالية إيلي صعب

إيلي صعب، (مصدر الصورة : من  Alain JOCARD / AFP)
إيلي صعب، أسبوع الموضة الراقية في باريس (مصدر الصورة : من Alain JOCARD / AFP)

شكل اليوم الثالث من أسبوع الموضة الراقية في باريس لخريف وشتاء 2023-2024 كتلة متناقضة من المشاعر المتضاربة، فشتان ما بين واقعية زهير مراد السوداوية، وأحلام إيلي صعب التي عادت بنا الى زمن الحضارات الغابرة، ولكن التناقض الذي ساد العرضين لم يتنافرا، بل يمكننا القول أن المشهد اكتمل كلوحة يتعاقب عليها الأسود والأبيض تماماً كالليل والنهار، فالضد كما يقال "يظهر حسنه الضد"، وبهذه العبارات يمكننا وصف مزاج المصمّمين اللذين نقلاه عبر منصة العرض وتوّجا معاً مشهدية اليوم الثالث من يوميات أسبوع الهوت كوتور الفرنسي.

سحر الأسود وزهير مراد

زهير مراد، عروض باريس للأزياء الراقية(مصدر الصورة :Anna KURTH / AFP)

إنه زمن الأسود الذي طغى على عرض المصمم في وعيه وربما اللاوعي لديه فالأسود لم يبد يوماً بهذه الجاذبية، فهو رغم حزنه مهيب، وقد ادخل المصمم زهير مراد الغيبور والدانتيل والزخرفات كالوشاح الشفاف وغطاء الرأس والورود الحمراء التي طرزت على الفساتين السوداء. ورغم محاولة المصمم كسر رتابة اللون الواحد عبر إدخال الأبيض مع الأسود أو الأحمر أو حتى الأزرق ولكن يبقى للأسود حصة الأسد لدى المصمم خاصة في مجموعة خريف وشتاء 2023-2024. ورغم مزاج المصمم إلا أنه لم يكسر قاعدة فستان الزفاف الذي تألق باللون الأبيض في مشهد ساحر يخطف الأنفاس. بدت عروس زهير مراد بفستانها المطرز بورود بيضاء وكأنها خارجة من القرون الوسطى، وساد صمت مطبق لدى إطلالتها بفستان مقفول الياقة ويتميز بأكمام طويلة وطرحة تغطي الوجه. كما توج المصمم الأزياء التي أطلقها بقفازات من الموسلين أو الدانتيل التي أكملت المشهد بتفاصيل غنية واستعان بالريش والقماش المنفذ من الورود بقصات منفوخة أو بشكل A Line.
ولعشاق الموضة الراقية تابعوا معنا عرس جماعي طبع اليوم الأول من أسبوع الخياطة الراقية في باريس

زهير مراد، عروض باريس للأزياء الراقية(مصدر الصورة :من Anna KURTH / AFP)


تابعي المزيد عن صيحات أسبوع الهوت كوتور الفرنسي واستوحي من أسابيع الموضة 10 إكسسوارات لإطلالاتك

سريالية إيلي صعب

إيلي صعب،عروض باريس للأزياء الراقية (مصدر الصورة :من Alain JOCARD / AFP)


نقلنا المصمم المبدع إيلي صعب على أجنحته الى عالم خيالي يفوق التصور فالعروس ترتدي الباستيل أو البلاش الزهري الذي يذكرنا بلون وجنتي العروس، وقد زادها سحراً الياقة المنخفضة وإكسسوار الرأس، وتلك القصة المزودة بأكمام مغطاة على شكل كاب يغطي الكتفين، ويزدان بتطريز من الخيوط الذهبية والخرز. واتسمت التنورة الأميرية المنفوخة بطابع فنتدج لتحاكي العصور القديمة بطابعها الرومانسي.

إيلي صعب،عروض باريس للأزياء الراقية (مصدر الصورة : من Alain JOCARD / AFP)


كما مزج المصمم ببراعة ما بين الشيفون والتول القاسي والمخمل المتين في قالب عريق يحاكي العصور القديمة، وانتعلت العارضات الأحذية المسطحة .


مساحة الرجال في عروض الهوت كوتور الفرنسية تتسع، والسبب؟

ولعل أبرز ما لفتنا في عروض الموضة الفرنسية الراقية لخريف وشتاء 2023-2024 أن مساحة العروض المخصصة للنساء بدأت تتناقص في مقابل زيادة حصة الرجال، فالإطلالات الراقية الرجالية باتت مطلباً يفرض نفسه على الساحة خاصة على السجادة الحمراء، ومن المصممين الذين أطلقوا عروضاً شملت الجنسين، نذكر على سبيل المثال شارل دو فيلموران Charles De Villmorin وجورج حبيقة، وفكتور أند رولف Viktor& Rolf الذي أدرج بزات تاكسيدو نسائية بقصة رجالية.

كما أن فالرجال لم يعودوا يطلون على السجادة الحمراء ببدلات سموكنغ مونوكروم وألوان قاتمة، ونذكر من النجوم براد بيت Brad Pitt الذي ارتدى بدلة زهرية ،وغيره من النجوم الذين فرضوا على مصممي الكوتور تغيير تصاميمهم وتنويعها لتلبية كل الفئات والأذواق.

تابعي المزيد عن اليوم الثاني من أسبوع الموضة الراقية، واكتشفي أن رومانسية باريس تتجلى في عرضَي شانيل وأرماني