بعد توليها إدارة برنامج منصة «العلا تبتكر» النجمة كيتي هولمز لـ «سيدتي»: متحمسة لمقابلة السيدات السعوديات وسماع قصصهن

من اليمين: شارلين ديليون جونز، إيفا هيرزيغوف، كيتي هولمز، ميلا الزهراني، وريا أبي راشد
من اليمين: شارلين ديليون جونز، إيفا هيرزيغوف، كيتي هولمز، ميلا الزهراني، وريا أبي راشد (مصدر الصورة :Photo by John Phillips/Getty Images for Film AlUla)

أعلنت إدارة «فيلم العلا»، بالتعاون مع كيتي هولمز، المخرجة والمنتجة والممثلة المشهورة عالمياً، عن إطلاق المرحلة الثانية من «العلا تبتكر»، وهي منصّة تهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون. وجاء الإعلان خلال الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي في فعاليةٍ حصرية جمعت هولمز، التي تشتهر بأفلام Rare Objects وAlone Together وBatman Begins، مع إيفا هيرزيغوفا، سفيرة المنصة؛ وميلا الزهراني، الممثلة السينمائية السعودية الشهيرة؛ وشارلين ديليون جونز، المديرة التنفيذية لدى «فيلم العلا».

النجمة كيتي هولمز (مصدر الصورة Photo by John Phillips/Getty Images for Film AlUla)

سمعت أشياء رائعة جداً عن العلا تجعلني متحمسة لزيارتها في أقرب وقت

 


تمثّل المرحلة الثانية من «العلا تبتكر» برنامجاً إرشادياً في صناعة الأفلام، تم إنشاؤه للارتقاء بأعمال صانعات الأفلام السعوديات ممن يتطلعن إلى رسم الملامح المستقبلية للقطاع. ويقدم البرنامج لهنّ الإرشاد من متخصصين مشهورين، فضلاً عن توفير الأدوات اللازمة لمواصلة تطوير مشاريعهن.
وحققت كيتي هولمز، التي تتولى إدارة برنامج المنصة، نجاحاً كبيراً في فيلمها الأحدث Rare Objects وفي الدراما الرومانسية Alone Together عام 2022. وتتنوع مسيرة هولمز المهنية بين الأعمال التلفزيونية؛ حيث اشتهرت بدورها في Dawson’s Creek، والأعمال المسرحية والسينمائية ليتألق اسمها في مجموعة من الأفلام المميزة، مثل Batman Begins ، فضلاً عن دعمها لصناعة الأفلام المستقلة.
وستعمل كيتي هولمز مع مبادرة «العلا تبتكر»، بدعم من «فيلم العلا»، على اختيار ثلاث صانعات أفلام سعوديات صاعدات لتتولى الإشراف عليهن على مدار العام، ومساعدتهنّ على إيجاد فكرة فيلم قصير والعمل عليها، بدءاً برحلة استكشافية إلى منطقة العلا في شمال غرب المملكة العربية السعودية. وسيتم الإعلان عن فكرة الفيلم الفائزة لاحقاً هذا العام، مع خطط لإنتاجها في الربع الأول من عام 2024 في العلا.
التقت «سيدتي» النجمة الأميركية كيتي هولمز، في مدينة كان الفرنسية، خلال فعالية إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «العلا تبتكر» التي أقيمت على هامش مهرجان كان السينمائي الـ 76، وكان لنا معها هذا الحوار..
يمكنك الاطلاع على فيلم العلا تتعاون مع منتجة الأفلام العالمية كاتي هولمز في برنامج إرشادي

 


متحمسة جداً

 

النجمة كيتي هولمز (مصدر الصورة :Photo by John Phillips/Getty Images for Film AlUla)


أولاً، نحن نتحدث عن النساء، وجميعنا نهتم بتمكين المرأة. فكيف يمكن للسينما مساعدتنا على زيادة الوعي بتمكين المرأة؟ وكيف يمكن للسينما تحقيق تمكين المرأة حقاً؟


أعتقد من خلال سرد قصص عن نساء قويات، وعندما يشاهد الناس هذه الأفلام، سيرون مدى قوة المرأة، وسيتمكنون من المشابهة لتلك الشخصيات.


كيف ترين مشروع «العلا تبتكر»؟


هذا الجانب من العالم؛ حيث الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية، ربما لم أكن أعرف عنه من قبل، لكنني أعتقد أنك عندما تذهب إلى هناك ستكون مندهشاً مما رأيت.
أنا متحمسة جداً للذهاب إلى العلا، لقد زرت الرياض فقط، وهذا كل شيء، وقد سمعت أشياء رائعة جداً عن العلا تجعلني متحمسة لزيارتها في أقرب وقت، وأنا متحمسة للغاية لمقابلة النساء السعوديات وسماع قصصهن ومعرفة ما يهمهن التحدث عنه وتجسيده فنياً. وسيكون ذلك مثيراً للإلهام بالنسبة إلي. أنا امرأة غربية للغاية، وأعتقد أنني سأتعلم الكثير منهن. لذا أنا متحمسة جداً.


مشروع «العلا تبتكر»، ليس فقط عن السينما، بل عن الموضة وكل شيء. ما الذي جذبك لتكوني جزءاً من ذلك؟


أنا أحب السينما والموضة، وأحب التعبيرات الإبداعية. وأعتقد أن إتاحة الفرص لأكبر عدد ممكن من الأشخاص للتعبير عن أنفسهم أمر مهم جداً. إن وجود أصوات النساء السعوديات في إطار دولي سيغير العالم برأيي. وأعتقد أنّه يجب تقديم الدعم والتمكين لجميع النساء من مختلف أنحاء العالم لتحقيق طموحاتهن، ولذلك يسعدني أن أنضم إلى برنامج «العلا تبتكر» لمساعدة صانعات الأفلام في المنطقة. وأتطلع إلى مشاهدة إبداع هؤلاء السيدات ومشاركتهنّ خبرتني من خلف الكاميرا».
للاطلاع على إدارة "فيلم العلا" تدعم صناعة السينما والإنتاج الدرامي


العلا تبتكر

من اليمين: شارلين ديليون جونز، إيفا هيرزيغوف، كيتي هولمز، ميلا الزهراني، وريا أبي راشد (الصورة من John Phillips | Getty Images for Film AlUla)


أُطلِقت المرحلة الأولى من منصة «العلا تبتكر»، التي ركّزت على الموضة، في مارس 2023، بالتزامن مع حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 95. وتعاونت حينها سفيرتا العلامة هيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوف مع الثنائي السعودي الشقيقتين علياء وعبير عريف، مؤسستي أتيليه «حكايات»، وأروى العمّاري، صاحبة العلامة التجارية «آرام»، وذلك لتصميم إطلالتين مفصّلتين حسب الطلب لحفل توزيع جوائز الأوسكار «فانيتي فير» في لوس أنجلوس، بمساعدة مصمّمة الأزياء البريطانية إميليا ويكستيد. وتتابع العارضتان دورهما بوصفهما سفيرتي برنامج «العلا تبتكر»؛ حيث تقدمان الدعم للمبدعات الناشئات في المنطقة، ومساعدتهنّ أن يصبحن جزءاً من خطط البرنامج المستقبلية. كما ستشارك المصممات السعوديات في المرحلة الثانية من البرنامج، بالعمل على تصميم أزياء المشروع الذي سيتم اختياره، والتعاون بشكل مباشر مع صانعة الأفلام التي ستعمل عليه. وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت شارلين ديليون جونز، المديرة التنفيذية لـ «فيلم العلا»: «يسعدنا، بعد نجاح إطلاق «العلا تبتكر»، العمل مع كيتي هولمز على المرحلة الثانية من المنصة؛ حيث ندرك أنها ستقدم منظوراً فريداً وعملياً للمشاركات في البرنامج. وتتمتع كيتي بفهم عميق لقطاع صناعة الأفلام بفضل خبرتها الطويلة في المجال والأدوار العديدة التي قدمتها، فضلاً عن انضباطٍ في العمل ورؤيةٍ مميزةٍ توفر للمتدربات الإلهام والفرصة لاكتساب المهارات العملية اللازمة. ونهدف من خلال هذا التعاون دعم صانعات الأفلام المبدعات في كل خطوة من رحلتهن، مع متابعة العمل على تطوير العلا لتكون وجهةً لإنتاج الأفلام المبتكرة، والاستثمار في بيئة غنية ومتنوعة لصناعة الأفلام».

وجود أصوات النساء السعوديات في إطار دولي سيغير العالم برأيي


حول فيلم العُلا


تم تأسيس فيلم العُلا من قبل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا للترويج للإنتاجات السينمائية والتلفزيونية العالمية ودعمها، والاهتمام بالمواهب الصاعدة، وتطوير قطاع سينمائي حيوي في المنطقة. تتميز منطقة العُلا الواقعة شمال غربي المملكة بجمالها الطبيعي، وتضاريسها الفريدة، وإرثها الثقافي والتراثي الغني؛ حيث تضم مساحات خلاّبة وآثاراً قديمة لا مثيل لها في العالم، وتمتد على مساحة بحجم بلجيكا. تضمّ منطقة العُلا أول موقع سعودي يتم تصنيفه إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو؛ حيث يمتدّ تاريخها لأكثر من 200 ألف عام، يعود بعضها إلى العصر الحجري، إضافة إلى العديد من الحضارات العربية والنبطية القديمة، وحتى الإمبراطورية العثمانية. تقدّم فيلم العُلا حوافز مالية وبرامج دعم استثنائية بهدف تشجيع وجذب المشاريع الإنتاجية الراغبة بالاستفادة مما تقدمه من طبيعة، وتضاريس وأجواء مناخية تشجّع على الإنتاج لمدة تسعة أشهر في العام بلا انقطاع.
يمكنك متابعة هيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوفا بإطلالات مستدامة من مبادرة العُلا تبتكر.. دعماً للمصمّمتين السعوديتَين في حفل ما بعد الأوسكار 2023