الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة والعلاجات برأي طبيب

الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة وأحدث الطرق العلاجية بحسب طبيب متخصص (المصدر: Freepik)
الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة وأحدث الطرق العلاجية بحسب طبيب متخصص (المصدر: Freepik)
امراة تشعر بألم يزداد بشكل لا يمكن تحمله أثناء الدورة الشهرية (المصدر: Freepik)
تؤدي بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية إلى الشعور بآلام شديدة (المصدر: Freepik)
الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة وأحدث الطرق العلاجية بحسب طبيب متخصص (المصدر: Freepik)
امراة تشعر بألم يزداد بشكل لا يمكن تحمله أثناء الدورة الشهرية (المصدر: Freepik)
2 صور

يخلط كثير بين النساء بين الكيس الدموي في الرحم وبطانة الرحم المهاجرة، نظراً للأعراض المتشابهة لهاتين الحالتين، رغم وجود فارق كبير بينهما يجعل طرق العلاج تختلف بالتبعية.
ولمعرفة الفرق بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة، التقى "سيدتي نت" الدكتور حاتم محمد حسن، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري في المركز القومي للبحوث بالقاهرة، للتعرّف منه على أحدث طرق العلاج المُتبعة لعلاج هذه الأمراض التي تُصيب النساء وتُسبب لهن آلاماً شديدة.

الدكتور حاتم محمد حسن


الكيس الدموي وبطانة الرحم المهاجرة

بداية أكد الدكتور حاتم محمد حسن أن هناك تشابهاً ملحوظاً بين الكيس الدموي والبطانة المهاجرة، علماً بأن بطانة الرحم المهاجرة هي عبارة عن بطانة للرحم توجد في مكان آخر غير مكانها الطبيعي داخل الرحم، حيث تخرج أحياناً بطانة الرحم إلى الجزء الخارجي من الرحم أو إلى قناتي فالوب وتؤدي إلى ظهور بؤر على الأنابيب، ومن الممكن أيضاً أن تتحرك إلى عنق الرحم، أو إلى المثانة أو فتحة الشرج وقد تتحرك بطانة الرحم إلى المبيض وتؤدي إلى ظهور أكياس دموية عليه.
لذلك هناك تشابه بين بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية على المبيض، لأن كليهما سببه الرئيسي وجود بطانة الرحم المهاجرة، فيما تُعد الأماكن الأكثر شهرة لوجود بطانة الرحم المهاجرة هي المبيضين، لذلك تظهر الأكياس الدموية أو ما يُطلق عليه "أكياس الشوكولاتة".
ويظهر الكيس الدموي في المبيض لسببين، أولهما بطانة الرحم المهاجرة نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين عند النساء وتأخر سن الزواج أو عدم الإنجاب، والثاني هو نتيجة تجمع الدم الذي يخرج مع الدورة الشهرية في المبيض بدلاً من خروجه من عنق الرحم والمهبل خلال أيام الحيض، مما يؤدي إلى تكوّن الأكياس الدموية في المبيضين.
من ناحية أخرى، يمكن أن تظهر بؤر بطانة الرحم المهاجرة في أماكن أخرى في الجسم، مثل الأمعاء أو الرئة، وهو ما تنتج عنه آلام في البطن أو في التنفس، ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة للغاية.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة والكيس الدموي

تؤدي بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية إلى الشعور بآلام شديدة (المصدر: Freepik)


ينتج عن بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية الأعراض الآتية:
-آلام شديدة في الحوض تكون غير محتملة أحياناً، وتزداد في فترة الدورة الشهرية.
-آلام أثناء التبول أو التبرز.
-تأخر في الإنجاب.
-اضطرابات نفسية نتيجة الألم المستمر.

أسباب أخرى للأكياس الدموية في الرحم

أكد الدكتور حاتم محمد حسن أن هناك أسباباً أخرى للأكياس الدموية بخلاف بطانة الرحم المهاجرة، مثل وجود وعاء دموي صغير داخل المبيض منفجر، مما أدى إلى حدوث نزيف داخلي ترتب عليه تكوّن الكيس الدموي.
ما رأيكِ بالتعرف على طرق علاج هواء الرحم وقت الدورة الشهرية؟

كيفية تشخيص الكيس الدموي وبطانة الرحم المهاجرة

يُمكن تشخيص الكيس الدموي على المبيض بواسطة الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية، ولكن يُعدُّ منظار البطن هو أفضل وسيلة لتشخيص كل من بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية على المبيض، حيث يساعد هذا المنظار في الكشف عن بؤر بطانة الرحم المهاجرة، كما يُمكن أن يتم إجراء "كي" لهذه البؤر، لذلك فهو يُعد منظاراً تشخيصياً وعلاجياً في الوقت ذاته.
من ناحية أخرى يُمكن تشخيص بطانة الرحم المهاجرة بواسطة تحليل يُطلق عليه "تحليل دلالات الأورام CA125"، لأنَّ نسبة دلالات الأورام تكون مرتفعة في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، لذلك عند اختيار طريقة علاج نستطيع من خلال هذا التحليل معرفة إذا هذه الطريقة تُحدث تأثيراً فعالاً في التخلص من الأعراض.

طريقة علاج بطانة الرحم المهاجرة والأكياس الدموية


يعتمد العلاج على عمر المرأة ورغبتها في الإنجاب، فإذا كانت المرأة تعاني من آلام شديدة وغير محتملة في الرحم وكانت لا ترغب بإنجاب الأطفال أو بالفعل أنجبت أطفالاً وحياتها الأسرية مستقرة، يُمكن إجراء استئصال للرحم.
وإذا كانت المرأة لا تزال في مرحلة الإنجاب وترغب في إنجاب الأطفال، يكون العلاج معتمداً على إجراء منظار علاجي لكيّ البؤر التي تُسببها بطانة الرحم المهاجرة. وفي حال وجود كيس دموي على المبيض يتم استئصاله إما بالمنظار أو من خلال جراحة البطن، بحسب حجم هذا الكيس، فإذا كان الكيس حجمه أقل 3 سم يُمكن العلاج بواسطة الأدوية مع متابعة الحالة من حين لآخر للتأكد من فاعلية العلاج، أما إذا كان حجم الكيس 6 سم فأكبر، فيُصار إلى استئصاله منعاً لحدوث آثار جانبية، مثل انفجار الكيس أو تقليل الدم الذي يصل إلى المبيض، مما يؤدي إلى خطر استئصال المبيض، كما يُمكن أن يتسبب في حدوث نزيف داخلي، لذلك من الضروري تقييم الحالة بحسب حجم الكيس الدموي وإجراء العلاج اللازم.
من ناحية أخرى أضاف الدكتور حاتم محمد حسن أن هناك علاجاً دوائياً فعّالاً لبطانة الرحم المهاجرة، وهو العلاج الذي يستمر بين 3 إلى 6 أشهر، ثم يتم إعادة تقييم الحالة بحسب درجة الألم وحجم بطانة الرحم.
وهناك أيضاً علاج حديث يعتمد على تركيب اللولب الهرموني داخل الرحم، لتقليل الآثار الجانبية لبطانة الرحم المهاجرة مثل النزيف الزائد المُصاحب لها.
ربما تودين الاطلاع أيضاً على طرق علاج تكيس المبايض للمتزوجة
**ملاحظة من «سيدتي. نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب مختص.