أمل كلوني.. أعمال وحياة الناشطة اللبنانية الحقوقية والمحامية

أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
جورج كلوني وأمل كلوني «Amal Clooney and George Clooney»- مصدر الصورة: Paul Morigi/Getty Images for History/AFP
جورج كلوني وأمل كلوني «Amal Clooney and George Clooney»- مصدر الصورة: Paul Morigi/Getty Images for History/AFP
أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: TIMOTHY A. CLARY / AFP
جورج كلوني وأمل كلوني «Amal Clooney and George Clooney»- مصدر الصورة: Paul Morigi/Getty Images for History/AFP
3 صور

أمل كلوني، اسمها أمل رمزي علم الدين، هي محامية لبنانية بريطانية وناشطة في مجال حقوق الإنسان وفاعلة خير. تخرجت في جامعة أكسفورد وكلية الحقوق بجامعة نيويورك، وقد حازت حياتها المهنية الطويلة والمتميزة في مجالات القانون الدولي وحقوق الإنسان على شهرة دولية. تزوجت من الممثل الأمريكي جورج كلوني في عام 2014؛ لتصبح من الفور اسماً مألوفاً في الثقافة الشعبية.

قبل ذلك بسنوات، كانت بالفعل معروفة في الدوائر القانونية؛ لتمثيلها باستمرار لعملائها بمهارة ونجاح. يتراوح نطاق عملها من معالجة قضايا العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان إلى تمثيل العديد من الشركات متعددة الجنسيات في مفاوضاتها وإجراءات المحاكم في ما يتعلق بالتنظيم الحكومي. اعتباراً من عام 2015، أصبحت محامية في Doughty Street Chambers في لندن.

طفولة أمل كلوني وحياتها المبكرة

وُلدت أمل كلوني باسم أمل علم الدين في 3 من فبراير 1978 في بيروت، لبنان. منذ أن كانت لبنان في خضم الحرب الأهلية المميتة، انتقلت عائلتها إلى لندن عندما كانت أمل تبلغ من العمر عامين.

والدها رمزي علم الدين، من أصول لبنانية كان يعمل أستاذاً جامعياً وصاحب شركة سفريات. والدتها، بارعة علم الدين، صحفية معترف بها دولياً.

أمل لديها ثلاثة أشقاء: أختها تالا، بالإضافة إلى أخين غير شقيقين من زواج والدها السابق؛ هما سامر وزياد. جاء تعليمها قبل الكلية في مدرسة الدكتور شالونر الثانوية، في باكينجهامشير.
قد ترغبين في معرفة النجوم الذين قرروا الابتعاد عن السوشيال ميديا وعدم إنشاء حسابات خاصة بهم

تعليم أمل كلوني الجامعي

أمل كلوني «Amal Clooney» -مصدر الصورة: Angela Weiss / AFP

انتقلت إلى كلية سانت هيو في أكسفورد؛ حيث تعلمت القانون في عام 1996. هناك، حصلت على منحة وجائزة شريغلي المرموقة. تُمنح هذه الجائزة للتميز في دراسات القانون. تخرجت بدرجة البكالوريوس في القانون عام 2000.

حرصاً على جمع المزيد من الشهادات، واصلت كلوني دراستها في كلية الحقوق بجامعة نيويورك «NYU»، بدايةً من عام 2001، حيث أكملت درجة الماجستير في القانون «LLM».

المهنة الغزيرة لأمل كلوني

تم قبول كلوني في نقابة المحامين في نيويورك عام 2002. خلال فترة وجودها في جامعة نيويورك، عملت في كلٍ من محكمة العدل الدولية ومحكمة الاستئناف الأمريكية. نفذت إحدى مهامها الكتابية في مكاتب سونيا سوتومايور، كما عملت كقاضية في المحكمة العليا الأمريكية.

أكملت تدريباً كتابياً في لاهاي في محكمة العدل الدولية وعملت مدعيةً عامةً في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة والمحكمة الخاصة بلبنان.

عملت أمل لمدة 3 سنوات في شركة Sullivan & Cromwell في مدينة نيويورك، من بين آخرين.

انتقلت إلى لندن في عام 2010 لبدء العمل بوصفها محامية في دوتي ستريت تشامبرز، حيث تم استدعاؤها إلى نقابة المحامين في إنجلترا وويلز. ويشير الحصول على «استدعاء» إلى المحامين المعترف بهم رسمياً لاجتيازهم مرحلة التدريب المهني.

ومن عام 2010 إلى يومنا هذا، كان لأمل حضور قوي ومثير للجدل في إجراءات المحكمة الدولية، حيث مثلت رئيس المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي في محاكمة جرائم الحرب في لاهاي.

عملت مستشارةً خاصة للجنرال الأمني السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، وكذلك في العديد من لجان التحقيق في حقوق الإنسان وحل النزاعات التابعة للأمم المتحدة.

جلب تمثيلها لمؤسس ويكيليكس، جوليان أسانغ؛ اعترافاً قوياً بها في مجتمع القانون الدولي.

اليوم، لدى أمل كلوني مهنة قانونية قوية، وقد طورت سيرة ذاتية رائعة. لقد مثلت السجناء السياسيين في جميع أنحاء العالم. كما لعبت دوراً كبيراً في العديد من قضايا حقوق الإنسان البارزة.

كتبت فصولاً للعديد من الأعمال البارزة في القانون الدولي، بالإضافة إلى أوراق استشارية لا حصر لها للقضاة والسياسيين والشركات من العديد من الدول.

أمل كلوني ورد الجميل لبلدها لبنان

على الرغم من أنها تعيش مثل هذه الحياة المزدحمة في دائرة الضوء؛ فإن كلوني لم تنسَ جذورها أبداً، وكانت تهدف دائماً إلى رد الجميل. في عام 2015، أطلقت كلوني منحة أمل كلوني بهدف رد الجميل للمرأة في لبنان. تُعد جائزة المنحة جزءاً من جهد مستمر من قبل 100 LIVES -المنظمة التي تعزز التعليم عبر الثقافات من خلال المشاريع الاجتماعية والخيرية.

شاركت في تأليف كتاب «قانون وممارسة المحكمة الخاصة بلبنان» The Law and Practice of the Special Tribunal for Lebanon، الصادر عام 2013 عن مطبعة جامعة أكسفورد.

لا تزال تلعب دوراً نشطاً في قطاع التعليم من خلال إلقاء محاضرات على الطلاب بوصفها أستاذاً زائراً في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا. حصلت على لقب في الدلائل القانونية Legal 500 وChambers and Partners كونها محامية رائدة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي العام والقانون الجنائي الدولي.

الجوائز والإنجازات

بينما كانت أمل طالبة في كلية سانت هيو في أكسفورد، حصلت على جائزة شريغلي المرموقة للتميز في دراسات القانون.

في جامعة نيويورك، حصلت على جائزة Jack J. Katz Memorial Award، التي تُمنح للطالب الذي أظهر أعلى مستوى من الكفاءة في مجال قانون الترفيه.

تم تعيين أمل كلوني مستشارةً خاصةً لتحقيق الأمم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان في ما يتعلق باستخدام الطائرات من دون طيار في زمن الحرب.

في عام 2014، عُرض عليها منصب آخر في الأمم المتحدة، هذه المرة في لجنة تحقق في جرائم الحرب في غزة. رفضت، مشيرة إلى التزامها بحجم القضايا الحالي.

حياة أمل كلوني الشخصية والعائلية

جورج كلوني وأمل كلوني «Amal Clooney and George Clooney» -مصدر الصورة: Paul Morigi/Getty Images for History/AFP

هزت خطوبة أمل كلوني وزواجها اللاحق من الممثل الأمريكي جورج كلوني وسائل الإعلام الترفيهية بأخبار أن كلوني، العازب سيئ السمعة؛ سيستقر.

أُقيم حفل الزفاف الرسمي للزوجين في 27 من سبتمبر 2014 في فينيسيا، على الرغم من أنهما أقاما حفلاً فخماً حضره العديد من المشاهير قبل أيام قليلة في فينيسيا أيضاً. في يونيه 2017، أنجبت أمل توأمين؛ ابنة اسمها ايلا وابن اسمه ألكسندر.

عندما لا يسافرون، تعيش عائلة كلوني في لندن في ملكية كبيرة تحتل جزيرة على طول نهر التايمز. سمحت الثروة المشتركة الكبيرة لعائلة كلوني بالقدرة على المشاركة في الأعمال الخيرية. تشمل القضايا المشتركة بينهما حماية حقوق الإنسان في أوقات النزاع الدولي.

أسست أمل وزوجها جورج كلوني، مؤسسة كلوني للعدالة في عام 2016. أحد العناصر الرئيسية للمؤسسة هو تقديم الدعم القانوني المجاني لضحايا إساءة استخدام السلطة. يتطلع كل برنامج إلى دعم المجتمعات الضعيفة بمن في ذلك الصحفيون والنساء والأطفال والأقليات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»