حفرية تكشف عن ديناصور في معركة مع حيوان يشبه الغرير قبل 125 مليون سنة

هيكل لديناصور في متحف التاريخ الطبيعي في فيينا ،2016- الصورة من shutterstock
هيكل لديناصور في متحف التاريخ الطبيعي في فيينا ،2016- الصورة من shutterstock

كشف أثري أظهر معركة حتى الموت،منذ 125 مليون عام؛ حيث تم الكشف عن تفاصيلها مؤخراً، بمعرفة علماء الآثار؛ حيث اكتشفوا حفرية لديناصور وحيوان ثديي يشبه الغرير أو “الكلب”، ظلا أسيرين في معركة بينهما حتى الموت.. وقد سجلت الحفرية البالغ عمرها 125 مليون عام، اللحظة الدرامية لهجوم أحد الثدييات آكلات اللحوم على ديناصور كبير آكل للنبات.

ووفقاً لموقع (dailymail): كشف العلماء عن حفرية لا تصدَّق لديناصور وثدييات شبيهة بالغرير محبوسين في معركة حتى الموت.. تلتقط الحفرية البالغة من العمر 125 مليون عام، اللحظة الدرامية في الوقت الذي هاجم فيه أحد الثدييات آكلة اللحوم ديناصوراً كبيراً آكلاً للنبات.. إنه من بين أول الأدلة التي تُظهر أن الثدييات هاجمت ديناصورات أكبر منها؛ بدلاً من استهداف صغارها فقط.. الديناصور الموجود في الحفرية المحفوظة جيداً، هو نوع من Psittacosaurus، كان بحجم كلب كبير تقريباً؛ حيث يبلغ طوله نحو 120 سم.. ويعني اسمه "سحلية الببغاء"، ويمثل الثدييات في الزوج الأحفوري حيوان شبيه بالغرير، يُدعى Repenomamus robustus، ويبلغ طوله حوالي 47 سم.

أكبر الثدييات خلال العصر الطباشيري

الديناصور- shutterstock
                                                            حفرية لبقايا ديناصور  - الصورة من shutterstock

 

على الرغم من أنها ليست كبيرة وفقاً لمعايير الديناصورات، إلا أنها كانت من بين أكبر الثدييات خلال العصر الطباشيري، في وقت لم تكن فيه الثدييات قد هيمنت بعد على الأرض.. تم جمع الحفرية في مقاطعة لياونينغ الصينية، وكلا الهيكلين العظميين شبه مكتمل.. نظرة فاحصة تُظهر الثدييات جالسة فوق فريستها، ممسكة بفكي الديناصور الأكبر.. يمكن أيضاً رؤيته وهو يعض في أضلاع الديناصورات، بينما يستخدم قدمه الخلفية للإمساك بالساق الخلفية للديناصور.. يُعتقد أن الزوجين قد دفنوا فجأة بسبب الانهيارات الطينية والحطام بعد ثوران بركاني.
تابع المزيد: العثور على بقايا أضخم ديناصور آكل للحوم في أوروبا.

قتال مميت بين حيوانين


قال الدكتور جوردان مالون، مؤلف مشارك في الدراسة من المتحف الكندي للطبيعة: "إن الحيوانين محبوسان في قتال مميت، متشابكان بشكل وثيق، وهو من بين الأدلة الأولى التي تُظهر السلوك المفترس الفعلي لحيوان ثديي على ديناصور.. إن التعايش بين هذين الحيوانين ليس جديداً، ولكن الجديد في العلم من خلال هذه الحفرية المذهلة، هو السلوك المفترس الذي يظهره.. ثقل الأدلة يشير إلى أن هجوماً نشطاً كان جارياً".
تابع المزيد :اكتشاف بقايا 4 ديناصورات في وادٍ بـ تشيلي