العثور على بقايا ديناصور لم يرصد من قبل في تشيلي

العثور على بقايا ديناصور لم يرصد من قبل في تشيلي
العثور على بقايا ديناصور لم يرصد من قبل في تشيلي - الصورة من "أ ف ب"

أفاد ياحثون، الجمعة، بأنه تم العُثور في منطقة باتاغونيا التشيلية على بقايا ديناصور لم يسبق رصد أي دليل على وجوده في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من قبل.
وتعود هذه المكتشافات إلى نوع ديناصور "غونكوكن نانوي/ Gonkoken nanoi" العاشب، الذي عاش قبل نحو 72 مليون سنة في أقصى جنوب تشيلي ويصل طول الواحد منها إلى أربعة أمتار ويبلغ وزنه طناً واحداً، وله ما يوصف بمنقار بط.

نحيلة المظهر

وأوضح ألكسندر فارغاس مدير شبكة علم المتحجرات في جامعة تشيلي، الذي شارك في إعداد دراسة نشرتها، الجمعة، مجلة "ساينس أدفانسز"، وعُرضت نتائجها في سانتياجو، أن هذه الديناصورات كانت "نحيلة المظهر، وتستطيع أن تقف بسهولة إن على اثنتين من أرجلها أو على أربع، بحيث تتمكن من الوصول إلى النباتات سواء أكانت على مستوى مرتفع أو على مستوى الأرض".

الهادروصورات

ويشير اكتشاف هذه البقايا منذ عام 2013 إلى أن باتاغونيا التشيلية، التي سُجّلت فيها خلال السنوات الأخيرة اكتشافات مهمة في مجال المتحجرات، كانت موطناً لأنواع قديمة جداً من الهادروصورات، وهي ديناصورات بطيّة المنقار كانت منتشرة في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا خلال العصر الطباشيري.

مفاجأة للعلماء

ولفت فارغاس إلى أن وجود هذه الديناصورات في هذه المنطقة الجنوبية البعيدة جداً فاجأ العلماء الذين سيسعون إلى "فهم كيفية وصول أسلافها إلى هناك".
وبات "غونكوكن نانوي" خامس نوع من الديناصورات يتبين أنه كان موجوداً في تشيلي، علماً أن آثار الأنواع الأربعة الأخرى اكتُشفت في المنطقة إياها.
واستُمدّ اسم "غونكوكن" من لغة قبيلة تويلتشيه، وهم السكان الأوائل في المنطقة حتى نهاية القرن التاسع عشر، ويعني "شبيه بطة برية أو بجعة".
تابعي المزيد: البرازيل تستعيد من ألمانيا حفرية ديناصور أخرجت من البلاد بشكل غير قانوني

الأكثر تنوعا

تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً، فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعاً على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع.
وتمكن علماء الأحياء القديمة من التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية.
كما أصبحت الهياكل العظمية للديناصورات المعروضة في المتاحف حول العالم تشكل معالم جذب سياحية مهمة، منذ أن اكتُشف أول أحفور لديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، وتحوّلت هذه الحيوانات إلى رمز من رموز الثقافة العالمية والمحلية لبعض البلدان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر