معدن "يلتئم مثل جرح" بعد تصدعه في مشهد لا مثيل له.. أذهل العلماء

معدن "يلتئم مثل جرح" بعد تصدعه في مشهد لا مثيل له أذهل العلماء
معدن - الصورة من unsplash

تمكن علماء في جامعة "تكساس إيه آند إم" من الوصول إلى ملاحظة غير مسبوقة، وذلك بعدما لاحظوا نوع من المعادن "يلتئم مثل جرح" بعد تصدعه في مشهد لا مثيل له، أثار دهشة العلماء.

وفي التفاصيل، فقد لاحظ فريقاً من مختبرات سانديا الوطنية وجامعة "تكساس إيه آند إم" أحد المعادن يلتئم من تلقاء نفسه، ما دفعهم للتفكير فيما إذا كان من الممكن فهم آلية هذه العملية والتحكم فيها بشكل كامل، فيمكن أن تكون بداية عصر جديد في مجال الصناعات الهندسية.

معدن مرن

وحسبما جاء في مجلة "ناتشر" العلمية، فقد اختبر العلماء مرونة المعدن المذكور، باستخدام تقنية مجهر إلكتروني متخصص لسحب أطراف المعدن 200 مرة كل ثانية، ثم لاحظوا الالتئام الذاتي على مقاييس بالغة الصغر في قطعة من البلاتين بسمك 40 نانومترا.

أذهل العلماء

وبعد حوالي 40 دقيقة من المراقبة، بدأ الكسر في المعدن بالالتئام مرة أخرى وإصلاح نفسه، وهو ما يصفه عالم المواد براد بويس من مختبرات سانديا الوطنية، قائلا: كان هذا مذهلا للغاية عند مشاهدته يحدث مباشرة.

وقال بويس، إننا لا نعرف حتى الآن بالضبط كيف يحدث هذا أو كيف يمكننا استخدامه، لكن إذا نظرنا لتكاليف وجهود إصلاح كل شيء بداية من الجسور إلى المحركات والهواتف، فلا يمكن مقارنة تكاليف إتمام تلك العملية بتعويض مثل هذه الخسائر.

ملاحظة علمية غير مسبوقة

وبالرغم من أن ما حدث ملاحظة علمية غير مسبوقة، إلا أن هناك محاولات سابقة اقتربت من هذا المجال ففي عام 2013، عمل عالم المواد في جامعة "تكساس إيه آند إم"، مايكل ديمكوفيتش، على دراسة تنبأت بإمكانية حدوث هذا النوع من التئام التصدع النانوي، مدفوعا بالحبيبات البلورية الدقيقة داخل المعادن التي تغير أبعادها في ظروف معينة.

ويغتمد الجيل الجديد من "الرقائق الفائقة" على معدن نادر تمتلك روسيا نصف احتياطاته العالمية

الالتئام الذاتي للمعدن

وكان ديمكوفيتش كذلك قد عمل في هذه الدراسة الأخيرة، بمن خلال ستخدام نماذج محدثة لإظهار أن نظرياته التي مضى عليها عقد من الزمن حول عملية الالتئام الذاتي للمعدن على المقياس النانوي تطابق ما كان يحدث في الدراسة السابقة.

ويعتبر إتمام عملية الإصلاح التلقائي في درجة حرارة الغرفة هو جانب واعد آخر من البحث، حيث يتطلب المعدن عادة الكثير من الحرارة لتغيير شكله، لكن التجربة الحديثة أجريت في الفراغ، ويتبقى أن نرى ما إذا كانت العملية نفسها يمكن أن تتم مع المعادن التقليدية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر