السديس يشارك في تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة

السديس يشارك في تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين على إكس "تويتر سابقا"
السديس يشارك في تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين على إكس "تويتر سابقا"

حرص الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على أن يشارك في تطييب الحجر الأسود والركن اليماني والكعبة المشرفة بدهن العقود الفاخر أمس الجمعة الموافق 28 يوليو 2023 تزامنا مع يوم عاشوراء الـ10 محرم 1445 هجريا.

نبذة عن الحجر الأسود

الحجر الأسود هو حجر كريم أنزله الله سبحانه وتعالى من الجنة، وقبله الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن عبدالله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " إنَّ الحجرَ الأسودَ نزل من الجنَّةِ أشدَّ بياضًا من الثلجِ أو البَرَدِ ، فما سوَّدَه إلا خطايا بني آدمَ"، واقتداءً برسولنا الكريم فإنا نقبله ونستلمه ونشير إليه.

للمزيد اعرف أكثر عن مراحل صناعة ثوب الكعبة المشرفة.. واستعدادات استبدالها غرة محرم 1445هـ

العناية بالكعبة المشرفة

وقد اجتمع الشيخ الدكتور "السديس" مع قيادات الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي الشريف، لمناقشة الخدمات المقدمة داخل الحرمين الشريفين في يوم عاشوراء، ومتابعة مشروع الهوية الجديدة والعناية بالكعبة المشرفة والاستعداد لغسلها.

وركز "السديس" خلال اللقاء على أهمية تفعيل دور المساعدين والقيادات في وجود آلية عمل محوكمة تضمن نجاح جميع أعمال الرئاسة وتقديمها بالشكل اللائق الذي يناسب دورها ومكانة المملكة العربية السعودية عالميا، وتابع مشيدا بالتطور الملحوظ الذي تشهده الرئاسة لتسليط الضوء على جهودها في خدمة الحرمين الشريفين وتقديم تجربة ثرية لضيوف الرحمن.

جولات ميدانية

في تلك الأثناء حرصت وكالة الحوكمة والشؤون القانونية على القيام بجولات ميدانية للتأكد من جاهزية الخطط الميدانية التي تواصل رئاسة شؤون الحرمين تنفيذها لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن بشكل يتماشى مع مستهدفات الخطط التطويرية 2024 وتطلعات القيادة الرشيدة.

وخلال الجولة تم رصد آخر والبرامج والمبادرات المقدمة مع منسوبي الادارات الميدانية بـالمسجد الحرام واحتياجات الامكانات البشرية والتقنية لاستيفاء متطلبات الحوكمة، وتضمنت الجولة أيضا مناقشة احصائيات الادارات الميدانية والإدارية ومؤشرات أداء الخدمات الميدانية المقدمة لقاصدي المسجد الحرام ومعايير قياس مدى رضاهم عن جودة الخدمات الميدانية.

وضمن برنامج "إفطار صائم" حرصت وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية على توزيع وجبات إفطار جافة للصائمين بالمسجد الحرام في يوم عاشوراء ويأتي ذلك ضمن حملة الرئاسة " خدمة معتمرينا شرفًا لمنسوبينا " تحت شعار " من السلام إلى التمام "  لإثراء تجربة ضيف الرحمن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر