كيفية تعامل الموظف مع المدير "السارق" لأفكاره؟ حلول ونصائح

قد ينسب المدير في العمل مجهود الموظف إليه
كيفية التعامل مع المدير الذي يسرق أفكارك؟ (الصورة من Adobestock)
فريق العمل
ما هي الحلول لمواجهة المدير؟ (الصورة من Adobestock)
حفظ رسائل البريد المشتركة بين الموظف والمدير
توثيق العمل ضروري، إذا كان الموظف يُدرك أن مديره يعتزم نسب الفضل لنفسه في العمل (الصورة من Adobestock)
رسائل إلكترونية
المخاطبات الإلكترونية أفضل مُقارنة بالشفوية في العمل (الصورة من Adobestock)
قد ينسب المدير في العمل مجهود الموظف إليه
فريق العمل
حفظ رسائل البريد المشتركة بين الموظف والمدير
رسائل إلكترونية
4 صور

يفخر الموظف دائمًا حين يحقق إنجازات في العمل، فهذه الأخيرة تُضيف قيمةً إلى مسيرته المهنية. لكن، ماذا عن حالة المدير في العمل، الذي "يسرق" مجهود الموظف، سواء تعلّق الأمر في الأفكار الإبداعية أو الإنجازات؟!

حلول لمواجهة سلوك المدير

ما هي الحلول لمواجهة المدير؟ (الصورة من Adobestock)


يتحدث بدر الحازمي، مُتخصّص في الشؤون الإدارة والقيادة عن حلول خمسة لمواجهة المدير، الذي "يسرق" الأفكار وينسبها لنفسه، قائلًا:"من أكثر الشكاوى شيوعًا بين الموظفين هو عدم الاعتراف بمساهماتهم في العمل؛ حينما لا يقرّ المدير بالعمل الشاق الذي يقوم به موظفوه، يشعر هؤلاء بأنّ كل ما سبق أن قاموا به كان بلا جدوى، لتنخفض تاليًا الروح المعنوية لديه"، مُعدّدًا الحلول الآتية:
1. تقييم الوضع وملاحظة تكراره.
2. الحرص على وجود شهود، بمعنى أن الموظف في مثل هذه المواقف لا يتحدث عن أفكاره إلا في حضور أعضاء الفريق الآخرين.
3. توثيق العمل؛ إذا كان الموظف يُدرك أن مديره يعتزم نسب الفضل لنفسه في العمل، على الأول أن يحرص على تقديم مستند أو ورقة داعمة لأفكاره، بصورة يُمكن الرجوع إليها في حال الرغبة في إثبات "سرقة" المدير. في هذا الإطار، يتحقّق التعامل بين الموظف ومديره عبر البريد الإلكتروني، مع حفظ نسخ من الرسائل، كما يُمكن الاستعانة بالتقويم لتدوين ملاحظات خاصة، في الأيام التي أُنجز خلالها العمل فيها على مشروع معين، حتى يُمكن الاستعانة بتلك الوثائق حينما يلزم ذلك.

توثيق العمل ضروري، إذا كان الموظف يُدرك أن مديره يعتزم نسب الفضل لنفسه في العمل (الصورة من Adobestock)


4. مناقشة الأمر مع المدير قبل الشروع في البحث عن وظيفة أخرى، خصوصًا إذا تكرر أمر نسب الأخير الجهود لذاته، فقد يكون حدث ذلك من دون قصد. إذا عبّر الموظف عن التضايق من هذا السلوك، قد يتراجع المدير عن خطأه وينسب الأفكار كلّيًا أو جزئيًا على الأقل للموظف.
5. المخاطبات الإلكترونية أفضل من الشفوية في طرح أي فكرة أو مقترح فهي تحفظ حقوقك الفكرية.

المخاطبات الإلكترونية أفضل مُقارنة بالشفوية في العمل (الصورة من Adobestock)

 


قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طرق التعامل مع المدير المتسلط.

 

خطوتان جوهريتان

يُشير Create Cultivate، موقع متخصّص في شؤون سيدات الأعمال، إلى خطوتين جوهريتين يجب اتباعهما في حالة المدير الذي ينسب إليه أفكار فريق العمل:

  • طلب العمل في مشاريع أخرى: إذا كان لرئيسك في العمل سجل حافل في الحصول على الفضل في عمل فريقه، من غير المرجح أن يُغيّر سلوكه على المدى القريب، خصوصًا إذا كانت المنظمة تتغاضى عن سلوكه. في إطار الحلول، من المفيد طلب النقل إلى إدارة أخرى أو تحت إشراف شخص آخر أو طلب العمل على مشاريع مختلفة عن تلك التي يُشرف عليها ذلك المدير، ما يتيح لك التعامل مع قادة مختلفين، قد يساعد أحدهم فيما بعد في الاعتراف برصيد إنجازاتك ومساهماتك.
  • البدء في البحث عن فرصة عمل جديدة: في نهاية الأمر، إذا لم تجدي كل المحاولات نفعًا، إن البقاء في المنظمة عينها حيث لا يُعترف بالجهود، لوقت طويل، قد يتسبب بإحباط الموظف أو ضعف ثقته بنفسك. في هذه الحالة، لا بأس ببدء البحث عن فرصة عمل خارج المنظمة.
    المتخصص في الشؤون الإدارية والقيادية بدر الحازمي
    المتخصص في الشؤون الإدارية والقيادية بدر الحازمي

     

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على حلول للوصول إلى الوظيفة المثالية