كيف تتفوقين في الأسئلة الثلاثة الحقيقة في مقابلات العمل؟

هل يمكنكِ القيام بالعمل؟

هل ستحبين الوظيفة؟

هل يمكننا تحمل العمل معك؟

وفقا لخبراء الموارد البشرية وخبراء العمل، فإن الأسئلة المذكورة أعلاه هي الأسئلة الأساسية في مقابلات العمل والتي يحاول كل شخص يجري المقابلة الحصول على إجابات لها. بعبارة أخرى، أيا كان عدد الأسئلة التي تم طرحها عليك، أو مدى غرابتها، فهي تتعلق بنقاط قوتك ومدى تحفيزك وملائمتك.

هل يعني هذا أنه إذا أجبت على السؤال بشكل صحيح ستحصلين على الوظيفة؟ لا، بل يعني أن إجابتك ليست تلك التي يريدها حقا الشخص الذي يجري المقابلة بل ما يريد معرفته هو حسك بمقدرتك والثقة والملائمة.

لتسهيل الأمور عليك، اتبعي هذه الخطوات قبل الإجابة على أي سؤال:

1.   فكري. فإذا لم تفعلي ذلك، ستعطين إجابة عن السؤال المباشر وليس عن السؤال الحقيقي الكامن وراءه. خذي بعض الوقت إذا احتجت لذلك وفكري أي سؤال من الأسئلة الثلاثة هذا السؤال.

2.    أجيبي. لا تحاولي المراوغة أن عدم إعطاء جواب حيث أن هذا أمر غير مقبول بالنسبة للشخص الذي يجري المقابلة وسيعتبر علامة على اللامبالاة أو الجهل. بدلا من ذلك، أعطي إجابة ترضي الشخص الذي يجري المقابلة لوقت كاف للاستماع لجوابك الحقيقي (الربط).

3.    اربطي. هذا يعني ربط السؤال المباشر بالسؤال الكامن وراءه (نقاط القوة، التحفيز، الملائمة) لكي تعطي الشخص الذي يجري المقابلة الجواب الذي يبحث عنه. والربط هو فن لذا حاولي التمرن عليه قبل الذهاب إلى مقابلة مهمة.

على سبيل المثال، إذا سئلت عن المشاركة في مخيم صيفي للشباب وتريدين التحدث عن نقاط قوتك في إدارة الفرق يمكنك أن تقولي:

"أحب العمل المجتمعي وأستمتع بالعمل مع الشباب كثيرا من خلال تبادل المعرفة والتواصل معهم. بناء الفرث وإدارة المجموعات هو بعض نقاط قوتي. ففي وظيفتي السابقة مثلا...."

هل رأيت كيف بدأ الحديث عن المخيم الصيفي ثم تحول إلى التواصل مع الشباب وانتهى أخيرا إلى بناء الفرق وإدارة المجموعات، وهي نقطتين من نقاط القوة التي عليك التحدث عنهما.

وبالمثل، قد يسألك الشخص الذي يجري المقابلة سؤال يتعلق بمعرفة موقفك مثل: "ماذا ستفعلين لو كان مديرك يعتقد أن فكرتك العبقرية أو تلك التي أمضيت وقتا طويلا في إجراء البحوث عنها هي فكرة سيئة جدا؟ عليك أن تدركي هنا أن السؤال الكامن هو معرفة ما إذا كان بوسعهم تحمل العمل معك.

إذا أخذت وقتك للتفكير قبل الإجابة على أي سؤال، ستكون فرصتك بلا شك أفضل في الإجابة بطريقة صحيحة.

أقرأي أيضا

كيف تتميزي في مقابلة العمل؟

نصائح مفيدة لمقابلات العمل عبر السكايب

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.