صحة ورشاقة /الطب البديل

اليقطين: علاج للشقيقة ولإلتهابات الكلى

ينتمي اليقطين إلى الفصيلة القرعية والتي ينضوي تحتها كلّ من الكوسى والخيار والشمّام. يزرع في دول عدة، من بينها مصر والولايات المتحدة، ويتمتع بألوان العسل والبرتقال والأحمر.
تتعدّد أسماؤه، من بينها: الدباء والقرع العسلي أو قرع العسل أو اليقطين، وبعضه كبير بحجم يقارب بطيخة لكنه أملس وعسلي، والبعض الآخر أخضر مائل للصفرة.

تشمل مكوّنات اليقطين: القشره الخارجية، الماء، النشاء، السكر، الزيوت والبروتين، فضلاً عن الحديد، الكالسيوم والفيتامين A "اي"، وتتعدّد فوائده الطبية، لعلّ أبرزها:
- تليين المعدة.
- تنشيط الكبد.
- منع الغثيان.
- علاج الشقيقة والصداع وأمراض جهاز البول والغدد.
- تهدئة الأعصاب ومضاد التوتر.
- إدرار البول وتفتيت البول والرمل والقضاء على إلتهابات الكلى.
- تهدئة الحرارة.
- تنشيط اللثة ومكافحة أوجاع الأسنان.

دراسات عالمية
إكتشف علماء الطب في ألمانيا مادة جديدة في القرع، تمتلك تأثيراً فعّالاً في تنشيط الدماغ، ما جعلهم يحثّون التلامذة على الإكثار من تناولها في وجباتهم الغذائية.
وتفيد دراسات صادرة عن "المركز الأمريكي للوقاية والتحكّم في الأمراض" أن اليقطين غنيّ بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقلّل الإصابة بالأمراض المزمنة، كالسرطان والقلب. وهو مسكّن ومليّن ومدر للبول، ويساعد في علاج البواسير وإلتهاب الأمعاء والأرق.


وصفات طبيعية من اليقطين
- للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في وزنك، تناولي كوباً من اليقطين المطهو، ما يؤمن لكِ الشعور بالشبع ويمدّ جسمك بـ 50 سعرة حرارية.

- لطرد الديدان من الأمعاء، قشّري من 30 الى 50 غراماً من بذور اليقطين، قومي بدقّها حتى تصبح كالعجينة، ثم إمزجيها بالحليب وإشربيها لـ3 أيام متتالية.

- لزيادة الطاقة، خذي كميات متعادلة من بذور القرع والخيار والشمّام، قشّريها وإطحنيها، أضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل، وتناوليها قبل الطعام كلّ صباح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

مواضيع متعلقة

X