كيفية التعامل مع متنمر في المكتب

في مقال سابق، تحدثنا عن كيفية التعرف على المتنمر في المكتب. وبشكل ملخص، عليك مراقبة سلوك المشتبه به عن كثب والإحتراس من علامات التحذير. المتنمر في المكتب هو بشكل عام شخص لا يهتم بمشاعر الآخرين ولا يهمه سوى مصلحته، فهو أناني مغتر بنفسه ويخرب عمدا عمل زملائه بدافع الغيرة عن طريق رفض التوقيع إو الاتصال هاتفيا أو اللقاء مع المتعاونين وذلك لكي يفشل المشروع.

لمنع التعرض للإساءة من قبل المتنمر في المكتب، اتبع هذه النصائح:

1.    أبعدي نفسك عن طريق المتنمر المجنون إلى أن تهدأ الأمور. هل يمر المتنمر بيوم سيئ؟ هل حدث شيء ما وتشعرين أنه على وشك الانفجار؟ ابتعدي لأطول فترة ممكنة لتجنب غضبه. قومي بتأجيل الاجتماعات ولا ترسلي الرسائل الإلكترونية إذا كنت تستطيعين ذلك.

2.    قولي "لا". لا توافقي على العمل لساعات طويلة جدا أو تقبلي السلوك الفظ. فقول لا لرئيسك لا يساعد فقط على تجنب التوتر الذي لا داعي له ولكنه قد يكسبك فعلا قدرا من الإحترام من جانب المتنمر.

3.    تحدثي مع زملائك لتعرفي ما إذا الجميع يتعرض لسوء معاملته أم أنه يستهدفك أنت فقط. إذا كان يتنمر عليك أنت فقط، حاولي أن تعرفي ما إذا كان السبب هو أنك تقوم بعملك على النحو الصحيح أم يقوم به لمجرد التنمر. تشاوري مع الأشخاص الذين تثقين بهم لتعرفي ما إذا كان بوسعهم إصلاح الأمور.

4.    كوني مثالا جيدا. امدحي عمل زملائك وامنحيهم الفضل عن العمل وتعاملي مع المواقف بلباقة. وستعرفين بين الجميع بما فيهم المتنمر بأنك نموذجا يحتذى به. ساعدي رئيسك على رؤية الضوء واتباع خطاك، أو على الأقل أثبتي كفاءتك المهنية للجميع في الشركة بحيث أنه حين يكون لا بد لك من فعل شيء ما بشأن ذلك سيكونون إلى جانبك.

5.    تحدثي مع قسم الموارد البشرية. حين تفشل كل المحاولات، عليك أن تضعي قسم الموارد البشرية في الصورة لمعرفة ما يحدث لك. ولكن هذا لا يضمن أي شيء. ففي معظم الوقت، يحقق المتنمر نتائج وقد يكونوا على استعداد للتغاضي عن سلوكه. مع ذلك، فإن الحق معك، وأنا أشجعك جدا على التعبير عن رأيك. إذا شعرت أنك على استعداد للاستقالة، قدمي شكوى رسمية إلى قسم الموارد البشرية حتى لو كنت تعتقدي أنه لن يتم فعل شيء. تذكري أنه عليك أن تكوني مثالا جيدا لآخرين مثلك.

الدرس المستفاد هنا هو أنه إذا كان صاحب العمل أو قسم الموارد البشرية لا يفعلون شيئا لحمايتك، فأنت تدينين لنفسك لفعل ما تستطيعي عليه لمحاولة وقف الأمر. إذا فشلت، عليك أن تمنحي نفسك التقدير لكونك حاولت على الأقل تحسين الوضع.

 

 

أقرأي أيضا

كيف تكوّنين شبكة من العلاقات في الأحداث المتعلقة بالعمل؟

كيف تكونين الموظفة المفضلة عند رئيسك في العمل؟

 

والآن عبر الخيارات المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسب لك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.