ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يؤخر الحمل

2 صور

من الممكن أن يعاني الرجل والمرأة الذين يحاولون إنجاب أطفال من التأخر في الأنجاب إذا كانوا مصابين بارتفاع مستويات الكولسترول الحر، وذلك حسب دراسة أمريكية حديثة.

وكشفت الدراسة الأمريكية والتي دامت لمدة سنة كاملة وهي الأولى من نوعها بأنّ ارتفاع مستويات الكولسترول الحر في دم الرجل والمرأة ترتبط بتأخر الحمل، كما وجدت أنّ زيادة مستوياته في دم المرأة فقط ترتبط بتأخر الحمل مقارنة بالأزواج الذين لديهم مستويات طبيعية من الكوليستيرول.

ووفقاً لـ"فوكس نيوز" شملت الدراسة 501 من الأزواج الأمريكيين من ولاية تكساس، وقام بها فريق بحثي من معهد كيندي شرايفر للصحة والتنمية البشرية، وبقيادتهم البروفيسور أنريكى شيسترمان الأستاذ بالمعهد والذي يقول:" إنّ الكولسترول الحر هو أحد أنواع دهون الدم، وهو ليس من أنواع الكولسترول التي يتم قياسها بشكل روتيني في عيادات الأطباء، ولكنه نوع خاص يتم قياسه لأغراض بحثية، وأنّ أحد أهم نتائج الدراسة أنها توصلت إلى أنّ الكولسترول الحر في الدم، يمكن أن يعيق الإنجاب فى الأزواج.

كما أشار قائد الدراسة أنّ تغيير نمط الحياة يساعد كثيرًا على خفض مستويات الكولسترول ما بين التخلي عن الراحة وممارسة الرياضة، وتنظيم الغذاء والبعد عن الأغذية الدهنية والوجبات السريعة، كما لابد من تناول الأطعمة الطازجة بصورة مستمرة.

الجدير بالذكر كشفت دراسات أخرى بأنّ تقليل نسبة الكولسترول من أهم الطرق لحمايتك من الإصابة بتصلب الشرايين والتي تؤدي إلى الإصابة بالذبحات القلبية والجلطات الدماغية.